السمنة وعلاجها

2022-09-06 14:41:06 صحة ...









  • ما هي اسباب السمنة وعلاجها 

السمنة هي حالة طبية ، تعتبر أحيانا مرضا ، حيث تراكمت الدهون غير الطبيعية أو الزائدة في الجسم إلى حد أنه قد يكون لها تأثير سلبي على الصحة. يتم تصنيف الأشخاص على أنهم يعانون من السمنة المفرطة عندما يتم تعريف مؤشر كتلة الجسم - وهو قياس يتم الحصول عليه عن طريق قسمة وزن الشخص على مربع طول الشخص على النطاق على أنه زيادة الوزن.

  • السمنة وعلاقتها بالأمراض. 

السمنة هي سبب رئيسي للإعاقة و ترتبط بأمراض وظروف مختلفة ، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية ، ومرض السكري من النوع 2 ، وانقطاع النفس الانسدادي النومي ، وأنواع معينة من السرطان ، وهشاشة العظام. تم العثور على صلة متبادلة بين السمنة والاكتئاب ، حيث تزيد السمنة من نسبية الإصابة بالاكتئاب ، وايضاً الاكتئاب مما يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالسمنة.
السمنة لها أسباب فردية واجتماعية واقتصادية وبيئية. بعض الأسباب المعروفة هي النظام الغذائي ، والنشاط البدني ، الأتمتة، والتحضر، و القابلية الوراثية، والأدوية، والاضطرابات العقلية، والسياسات الاقتصادية، واضطرابات الغدد الصماء، والتعرض للمواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء.
وزن الجسم المفرط له صلة قوية بالعديد من الأمراض والحالات، وقد أظهرت الدراسات الوبائية لزيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال والبالغين التي تغطي 195 بلدا أن انتشار السمنة قد ازداد باطراد في معظم البلدان، حيث تضاعف في 73 بلدا بين عامي 1980 و 2015. اعتبارا من عام 2015 ، 

  • طريقة العلاج الصحية

في حين أن غالبية الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة في أي وقت من الأوقات يحاولون إنقاص الوزن وغالبا ما ينجحون ، تظهر الأبحاث أن الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل يثبت أنه نادر. أسباب ركوب الدراجات في الوزن ليست مفهومة تماما ولكن قد تشمل انخفاض نفقات الطاقة جنبا إلى جنب مع زيادة الرغبة في تناول الطعام بكميات أكثر أثناء وبعد تقييد السعرات الحرارية. يمكن استخدام الأدوية ، إلى جانب اتباع نظام غذائي مناسب ، لتقليل الشهية أو تقليل امتصاص الدهون. إذا كان النظام الغذائي ، وممارسة الرياضة. والأدوية ليست فعالة ، ويمكن إجراء بالون المعدة أو الجراحة لتقليل حجم المعدة أو طول الأمعاء ، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع في وقت مبكر ، أو انخفاض القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.
السمنة هي السبب الرئيسي للوفاة التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم ، مع زيادة معدلات البالغين والأطفال..
، إذا لم يكن النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية فعالة ، فقد يتم إجراء بالون المعدة أو الجراحة لتقليل حجم المعدة أو طول الأمعاء ، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع في وقت مبكر ، أو انخفاض القدرة على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. في عام 2015 ، كان 600 مليون بالغ و 100 مليون طفل يعانون من السمنة المفرطة في 195 دولة. السمنة أكثر شيوعا لدى النساء منها لدى الرجال. ينظر مسؤولو الصحة العامة إلى أنها واحدة من أخطر مشاكل الصحة العامة في القرن ٢١. اليوم ، يتم وصم السمنة في معظم أنحاء العالم. 















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق