إعادة الإعتبار إلى الذات

2022-09-21 07:03:30 دروس تعليمية ...











إعادة الإعتبار إلى الذات



كنت قد عرفت التنمية الذاتية بأنها إعادة الإعتبار إلى الذات، هذا التعريف المقتضب استنبطته من تصريحات كبير ممن تابعني في دوراتي ومحاضراتي.

فهذه التلميذة مريم تقول : ( اليوم اقتنعت أن من حقي أن أحلم بالحياة التي أستحقها )

وهذه نعيمة وهي في الأربعينيات تقول : ( لقد قررت بعد هذه المحاضرة، ألا تستمر حياتي على المنوال الذي سارت عليه حتى الآن. أشعر أن حياتي الحالية لابد أن تنتهي ، لتترك المجال لأفكار أخرى تشكل حياتي .... ثم قالت : (هذه السنة إن شاء الله سأحصل على شهادة الباكالوريا وأدخل إلى الجامعة، من أجل نيل شهادة الإجازة في الدراسات الإسلامية ) قبل هذا قبل سنوات ونعيمة اليوم حاصلة على الإجازة كما رغبت .

وهذا الشاب أحمد يقول: ( اليوم اقتنعت أن ما أستحقه أكبر من كل الذي حصلت عليه حتى الآن، وقد قررت أن أغير حياتي كلها، لأني أدركت أن لا شيء سيتغير طالما أني أحمل الأفكار التي تبنيت منذ سنوات )

عزيزي القارئ يمكنك ملاحظة حضور مسلمات النجاح في هذه التصريحات التي أوحت لي في حينها بوضع تعريف جديد ومختصر للتنمية الذاتية وحصره في إعادة الإعتبار إلى الذات هذا المفهوم الشامل والجمامع لكل ما يمكن أن يمنح الشخص شعورا بقيمته، ويدفعه لتبني الأفكار المحررة للإرادة الباعثة على التغيير,

فوائد التنمية الذاتية

إن عبارة (إعادة الإعتبار إلى الذات ) تكفي للتعبير عن فوائد التنمية الذاتية ، ويمكن تلخيص هذه الفوائد كالآتي:

+ الوعي بضرورة السعي من أجل حياة أفضل

+ استعادة الثقة بالنفس الفطرية التي يمكن أن تكون أساسا لإعادة استئناف حياة مشبعة روحيا وعقليا وعاطفيا وجسديا

+ وضع نهاية لما أسميه النزيف الذاتي، وأقصد به حالة الفوضى في الأوقات والعشوائية في السلوك والقرارات، واللامبارلاة في تقدير المسؤوليات والواجبات.

عندما نعيد الإعتبار إلى ذواتنا فإننا لا محالة نعيد نقدير إمكانياتنا وقدرتنا على التعلم والتصرف بشكل أكثر جدوى وأنفع لأنفسنا وللحياة.

عموما لدى كل واحد منا شعور عميق بتقدير ذاته، لكن ثمة عوامل خارجية تروية واجتماعية وتعليمية واقتصادية ساهمت بشكل أو آخر في النيل من هذا التقدير الذاتي، وبالتالي هناك حاجة ماسة إلى إصلاح هذا الخلل وترميم الذات من جديد وهو ما عبرنا عنه بإعادة الإعتبار إلى الذات، وهو عبارة عن برنامج سوف نتناوله بشيء من التفصيل في مقالاتنا القادمة بإذن الله تعالى.



















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق