5 عادات تجعل منك انسان واثق بنفسه

2022-09-02 17:29:43 تقرير ...







الثقة أسمى سمة راقية و مهمة جدا يسعى الكثيرون لامتلاكها و هي من الصفات التي تجعل حياتك في توازن تام و تحسن مردودك و نظرتك للعالم و حتى تربحك علاقات جديدة و تقوي علاقاتك القديمة .

ماهي الثقة بالنفس ؟

في علم النفس ، الثقة بالنفس هي حالة تقدير الشخص لقيمته الشخصية و الذاتية . الثقة هي إيمان الإنسان بنفسه، بقدراته، بإستحقاقه و هي مقرونة بعزة النفس و احترام الذات أشد احترام . الإنسان الواثق بنفسه يشعر أنه يستحق الإحترام و التقدير و الإعجاب كما أنه يشعر بكفائته و قدرته على مواجهة مختلف الظروف و لا يستند على مبررات وهمية كي يتهرب من مشاكله بل يواجه العقبات و يخوض المعركة مهما كانت الإحتمالات .

العادة الأولى : لا تقارن نفسك بالآخرين

لك أن تتخيل يا صديقي القارئ أنك أب/أم و لديك طفل و ربما لم تعجبك حاله أو صفاته فتبدأ بمقارنته مع غيره و نعته بأقسى النعوت ثم تنهال عليه بالمقارانات فتبدع بتشكيل صورة مثالية عن غيره في ذهنه سترى أن سلوكه بدأ يزداد سوء يوما بعد يوم و نشاطه قل و استجابته لك أصبحت منعدمة ، هذا بالضبط ما يحدث معك حين تقارن نفسك بغيرك و تولد طاقة حسد و كراهية داخلك .

تذكر ايجابياتك و مميزاتك و ما حولك من أمور جميلة جدا اذا ركزت في معانيها أنت لست هم و هذه قوتك الحقيقية ، هنا تكمل المفارقة أنت لست غيرك أنت كيان مميز بالفطرة لا يمكن انتزاع هويتك مهما حدث لهذا ركز مع نفسك و طورها و لا تركز في حياة الاخرين فهي ليست حقا كما تظن .

العادة الثانية : اهتم بنفسك و بمظهرك

كلما اهتممت بنفسك كلما زادت ثقتك بها هذه قاعدة يا صديقي ، توقف عن تجاهل نفسك ، اعتن بها كطفل صغير ، ركز على مظهرك الخارجي فهو يعكس بطريقة أو بأخرى تقديرك لنفسك و كلما كان مظهرك نظيف و مهذب و متعوب عليه كلما شكلت صورة جذابة في عقول من يراك .

العادة الثالثة : قل " لا "

استمرارك في فعل أشياء لا تريدها من أجل الآخرين لن يجعلك الملاك الطيب بالنسبة لهم بل بعضهم سيستغلك و لن يقدرك و لن يحترمك أبدا اضافة الى ذلك انت نفسك ستشعر بعدم الراحة و باهتزاز في شخصيتك و لا تحس بكينونتك وسط الناس التي تستغلك دائما و تسيطر على قراراتك .

تعلم أن تقول " لا " حين تريد ذلك ، حين يطلب أحدهم منك شيء لا تريد فعله أخبره انك لن تفعل ذلك بكل بساطة و بكامل ارداتك لان هذا أبسط حقوقك و ليست أنانية ، ان من يحبك حفا و يحترمك سيتفهم رفضك و سيحترم تقديرك لذاتك و خوفك على نفسك و هذا ما سيغذي فيك الثقة و العزة بالنفس .

العادة الرابعة : إحترم أهدافك ووعودك لنفسك

تخيل معي أنني وعدتك أننا سنذهب الى صالة الرياضة معا كل صباح لكني في كل مرة اعيطك مبررا أنني متعبة و لا أستطيع الذهاب معك و هذه الحالة تواصلت معنا سنوات فهل ستثق بي مرة أخرى ؟ هل ستثق بوعودي ثانية ؟ أظن ان الإجابة واضحة وضوح الشمس هذا ما يحدث معك انت بالتأكيد تعد نفسك أنك ربما ستبدأ الحمية الغذائية غدا ، ستبدأ مشروعا ما الشهر القادم ، ستنجز فروضك كلها هذه الليلة لكنك لا تقوم بما تقوله لنفسك و هكذا ستنعدم الثقة بالنفس نهائيا لهذا احذر أن لا تنفذ ما تقوله لأن هذا مخيب للظن بشكل مزعج .

اعطي لنفسك وعود صادقة وواقعية و منطقية و قم بتنفيذها فعلا و سترى أن ثقتك بنفسك ارتفعت بشكل هائل و صرت بطلا في نظرة نفسك .

لعادة الخامسة : تصرف بالفعل و كانك واثق بنفسك

أنا لا أقول أن توهم نفسك بل أن تقنع نفسك أنك بالفعل شخص واثق بنفسه و يقدر نفسه أشد تقدير ، هناك مثل أمركي يقول :" Fake it until you make it " و هذا يعني أن تتظاهر بأمر ما حتى يصبح حقيقة . مرن عقلك الباطن و جسدك على الثقة بالنفس و تصرف وفقا لذلك و بالتالي عقلك سيعتقد انها عادة اكتسبتها و سيعتبرها حقيقة لا وهم و سيرسل رسائل لجسدك كي يتصرف بالشكل الذي تريده بكل عفوية و تلقائية .
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق