كيف تصل إلى القمر؟

2022-09-16 14:14:07 تكنولوجيا ...









كيف تصل إلى القمر؟

"أعتقد أن هذه الأمة يجب أن تلزم نفسها بتحقيق الهدف ، قبل نهاية هذا العقد ، وهو هبوط رجل على سطح القمر وإعادته بأمان إلى الأرض".

- الرئيس جون كينيدي ، 1961

في 4 أكتوبر 1957 ، دار القمر الصناعي التابع للاتحاد السوفيتي سبوتنيك 1 حول الأرض. كان أول قمر صناعي في العالم. في 3 نوفمبر 1957 ، أطلق السوفييت سبوتنيك الثاني. تم تضمينه في الحمولة كان كلبًا اسمه لايكا ، وهو أول كائن حي يتم إرساله إلى الفضاء. انتهت المحاولات الأمريكية الأولية للحاق بالتقدم الذي أحرزه الاتحاد السوفيتي في الفضاء بالفشل ، مما أدى إلى إثارة استفزاز عام واسع النطاق كانت الولايات المتحدة متأخرة في هذه الساحة الجديدة الحاسمة لمنافسة الحرب الباردة. لكن الهدف من هذه المنافسة ظل غير واضح. قبل عالم يقظ ، سعى كل جانب لإثبات تفوقه من خلال مآثر مذهلة في الصواريخ ورحلات الفضاء. لم يكن حتى عام 1961 ، عندما دعا الرئيس جون كينيدي إلى القيام برحلة إلى القمر بحلول نهاية العقد ، أصبح هبوط البشر على القمر محور سباق الفضاء.

كان قرار الرئيس كينيدي بهبوط الرجال على القمر قبل عام 1970 يتطلب أسرع طريقة ممكنة وأكثرها فعالية. تم اقتراح ثلاث مخططات هبوط.

مباشر

استخدم الصعود المباشر (أو الصعود المباشر) مركبة إطلاق واحدة ومركبة واحدة للهبوط على القمر والعودة لاحقًا إلى الأرض. لم يتطلب هذا الوضع مناورات إرساء في الفضاء ولكنه تطلب صاروخًا أكبر مما كان قيد التطوير بالفعل. كان من الصعب للغاية إكمال مثل هذا الصاروخ بحلول عام 1970.



ملتقى مدار الأرض (EOR)

تطلب الاستخلاص المعزز للنفط إطلاق المركبة الفضائية القمرية على شكل قطع على متن صاروخين وتجميعها في مدار حول الأرض. بالتناوب ، يمكن إطلاق المركبة الفضائية بأكملها إلى مدار حول الأرض ، ثم تقوم ناقلة ثانية بالتزود بالوقود في المرحلة الأخيرة من مركبة إطلاق المركبة الفضائية القمرية. ستكون بقية الرحلة مماثلة للرحلة المباشرة - حيث تهبط مركبة فضائية واحدة مباشرة على أحدها ويعود جزء منها إلى الأرض.

ملتقى المدار القمري (LOR)

تطلب LOR مركبتين فضائيتين تم إرسالهما على مركبة إطلاق واحدة. على مدار رحلة القمر ، قامت كل مركبة بجزء محدد من المهمة. بعد الوصول إلى المدار القمري ، انفصل المسبار عن المركبة الفضائية الرئيسية ونزل إلى السطح. بعد أداء وظيفتها على السطح ، ستنطلق مقصورة المسبار للالتقاء بالسفينة الأم المدارية ، وبعد ذلك سيعود رواد الفضاء إلى الأرض في المركبة الفضائية الرئيسية.

مرحلة صعود الوحدة القمرية أبولو 11 تم تصويرها من وحدة القيادة

تم تصوير مرحلة صعود مركبة أبولو 11 القمرية ، مع رواد الفضاء نيل أ. أرمسترونج وإدوين ألدرين جونيور ، من وحدات القيادة والخدمة (CSM) أثناء الالتقاء في مدار القمر. الصورة مقدمة من مركز جونسون للفضاء التابع لناسا (ناسا- JSC).

اختار مدير ناسا المعاون روبرت سيمانز والمدير جيمس ويب خيار Lunar Orbit Rendezvous في يونيو 1962 بعد التشاور مع مديري الوكالة. أثر هذا القرار على التصميم الأساسي للمركبات الرئيسية في رحلة القمر ، وخاصة صاروخ Saturn V والوحدة القمرية. الأهم من ذلك ، دفع هذا القرار الولايات المتحدة إلى الأمام في سباق الفضاء ، وفي 20 يوليو 1969 ، تمت تلبية دعوة الرئيس كينيدي لهبوط شخص على القمر بنجاح.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق