محظورات يجب أن لا تفعلها يوم الجمعة ما هي

2022-09-16 08:11:01 دين ...







محظورات يوم الجمعة، يوجد سؤال دائما في أذهاننا وهو هل هناك أعمال حلال تحرم على المسلمين يوم الجمعة ؟ وما هى هذه الأعمال ؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إنه ليس هناك شيء محظور يوم الجمعة وغير محظور في بقية الأيام إلا البيع والشراء بعد نداء الجمعة ممن تلزمهم الجمعة، حيث أنه يمتنع على من حضر الجمعة واستمع الخطبة أن يتكلم أثناء الخطبة، وكذلك السفر بعد الزوال لمن تجب عليه الجمعة وهنالك أمور أخرى محل خلاف كإفراد الجمعة بالصوم ، ثم إن هناك أموراً مشروعة يوم الجمعة لا تشرع في غيره، منها الاغتسال للجمعة بنية العبادة وصلاة الجمعة ونحوها، كما أن الأعمال الصالحة تكون أفضل وأكثر ثواباً. 
حيث يوم الجمعة وليلته عن سائر الأيام ونظراً لفضيلة هذا اليوم، ومن محرمات يوم الجمعة أيضًا الحبوة ‏، ‏الحبوة‏ من‏ الإحتباء‏:‏ هو أن يضم الإنسان رجليه إلى بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره، ويشده عليها، وقد يكون الإحتباء باليدين عوض الثوب والاسم الحبوة بالكسر والضم، والجمع حبا وحبا، ونهى عنها لأن الإحتباء يجلب النوم فلا يسمع الخطبة، ويعرض طهارته للإنتقاض.
حيث أن من محرمات يوم الجمعة أيضًا أن يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة، ويفرق بين اثنين بعد خروج الإمام، كما أن من محرمات يوم الجمعة الكلام والخطيب على المنبر ، فقد جاء في الأثر أن الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب، مثل الحمار يحمل أسفارا، والذي يقول له‏:‏ أنصت ليس له جمعة‏، وهذا الأثر الذي ورد في كتب الأصول يعود إلى ما رواه أبو هريرة حول هذا الأمر، وإن كان لا يعرف الأحاديث التي رواها أبو هريرة في هذا الصدد، ولكن يؤخذ بها في صالح الأعمال.















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق