علامات التمدد: الأسباب والعلاج

2022-09-15 18:16:29 صحة ...









6 / السبب: الحمل

تكون أكثر شيوعًا أثناء وبعد الشهر السادس. يتوسع جسمك مع نمو طفلك ، ولكن قد لا يكون هذا هو السبب الوحيد لعلامات التمدد. يمكن أن تؤثر التغييرات في هرموناتك أثناء الحمل على بشرتك وتجعلها أكثر عرضة "للتمزق".



7 / السبب: الدواء

يمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن أو التورم أو الانتفاخ أو تغيرات جسدية أخرى تمدد الجلد وتؤدي إلى ظهور علامات التمدد. الهرمونات (مثل حبوب منع الحمل) والكورتيكوستيرويدات (التي تخفف من التهاب المناطق الملتهبة في جسمك) هما من العوامل التي يمكن أن تفعل ذلك. إذا كنت تتناول دواء وكنت قلقًا بشأن علامات التمدد ، فتحدث إلى طبيبك حول الأشياء التي يمكنك القيام بها حيالها.



8 / السبب: حالات طبية

أي حالة صحية تؤدي إلى زيادة الوزن أو النمو المفاجئ أو مشاكل الجلد قد تسبب علامات تمدد الجلد. تؤدي بعض الحالات الطبية إلى تغييرات جسدية يمكن أن تحدثها. على سبيل المثال ، يمكن أن تجعلك مشاكل الغدد الكظرية ، مثل مرض كوشينغ والحالات النادرة مثل متلازمات مارفان وإهلرز دانلوس (التي تؤثر على الأنسجة التي تربط أجزاء الجسم) ، أكثر عرضة للإصابة بها.

9 / هل تستطيع منعهم؟

يعتقد الخبراء أن علم الوراثة يلعب دورًا في ظهور علامات التمدد ، ولكن إذا كان والداك مصابين بها ، فهذا لا يعني أنك ستفعل ذلك أيضًا. واحدة من أفضل الطرق لمنعها هي الحفاظ على ثبات وزنك. قد يساعد شرب الكثير من الماء في منع الضرر عندما يتمدد جلدك. والأطعمة التي تحافظ على صحة بشرتك قد تقلل من فرصك أيضًا. تناول الأطعمة الغنية بالزنك ، مثل المكسرات والأسماك ، والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات A و C و D مثل الحمضيات والحليب والبطاطا الحلوة.



10 / راجع طبيب امراض جلديه

أخصائي الجلد المعتمد من البورد هو أفضل شخص يمكن التحدث معه حول مشاكل البشرة ، بما في ذلك علامات التمدد. يمكنهم إخبارك عن أفضل العلاجات لنوع بشرتك ، وطرق تقليل احتمالات حصولك على المزيد. تأكد من إخبارهم بجميع الأدوية التي تتناولها (بما في ذلك الفيتامينات والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية) وإذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أخرى.

11 / ما الذي قد يساعد: منتجات الريتينول



قد يساعد الريتينول ، الذي يأتي من فيتامين أ ، في تقليل ظهور علامات التمدد. فهو يجعل خلايا بشرتك تتساقط أو "تنقلب" بشكل أسرع وقد تجعل الجلد الجديد ينمو بشكل أسرع أيضًا. الهدف: عليك البدء في استخدامه بعد فترة وجيزة من ظهور علامات التمدد ، ثم استخدامه بانتظام حتى يعمل. ونوع الريتينول الذي ثبت فعاليته (تريتينوين) متاح فقط بوصفة طبية. تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية حول ما إذا كان عليك تجربته.

12 / ما قد يساعد: العلاج بالليزر

تقول الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد إن الليزر أو العلاج بالضوء يمكن أن يجعل علامات التمدد أقل وضوحًا - حيث يتسبب الضوء في تغيرات الجلد التي تساعد على دمج علامات التمدد. تظهر الأبحاث أنها أكثر فعالية للبشرة متوسطة اللون. قد تكون علاجات الليزر باهظة الثمن ، وقد تستغرق 20 جلسة حتى ترى النتائج. إذا سلكت طريق الليزر ، فاستشر طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل معتمدًا من مجلس الإدارة والذي عمل مع لون بشرتك.

13 / ما قد يساعد: منتجات التسمير الذاتي

يمكن لهذه المستحضرات والبخاخات أن تغمق علامات التمدد وتجعل لون بشرتك بالكامل يبدو أكثر تناسقًا. يمكن أن يجعلها أقل وضوحًا ، خاصةً إذا كانت بيضاء أو فاتحة اللون جدًا. قد تضطر إلى تجربة منتجات وظلال مختلفة قبل أن تجد أفضل ما يناسبك.

14 / ليس من المحتمل أن يساعد: التقشير

قد تدعي إعلانات علاجات التقشير أنها تجعل علامات التمدد أقل وضوحًا. يمكن أن يجعل التقشير والتلميع والتقشير الدقيق (يزيل الطبقة العليا من الجلد بأداة) بشرتك أكثر نعومة. ولكن لا يوجد دليل على أن أيًا من هذه العلاجات يساعد بالفعل - ويعتقد بعض أطباء الجلد أن التقشير الدقيق قد يجعل علامات التمدد أسوأ.

15 / ليس من المحتمل أن يساعد: معظم المستحضرات والكريمات

تدعي العديد من منتجات البشرة أنها تتلاشى علامات التمدد. ولكن هناك القليل من الأدلة على أن المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية يمكنها إصلاح الألياف المرنة الممزقة التي تسببها. ولا يعرف الخبراء ما إذا كانت زيوت التدليك أو منتجات زبدة الكاكاو ستمنع علامات التمدد أثناء الحمل أيضًا. على الرغم من أنها قد تجعل بشرتك المتمددة أقل حكة ، مما قد يجعلك أكثر راحة.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق