علامات التمدد: الأسباب والعلاج

2022-09-15 18:07:47 صحة ...









علامات التمدد: الأسباب والعلاج

1 / علامات التمدد هي ندوب

إذا تمدد جلدك أكثر مما اعتاد عليه في فترة زمنية قصيرة - أثناء الحمل أو طفرة النمو في الطفولة ، على سبيل المثال - يمكن أن تتمزق الألياف المرنة في بشرتك. هذه المناطق المتضررة تصنع ندوبًا طويلة ورفيعة تسمى علامات التمدد. يمكن أن تظهر على شكل خطوط وردية أو حمراء أو أرجوانية.



2 / من أين تحصل عليهم

لن تصاب بعلامات التمدد على وجهك أو يديك أو قدميك ، لكنها يمكن أن تكون في أي مكان آخر تقريبًا. من المرجح أن تكون في المكان الذي يخزن فيه جسمك الدهون ، مثل البطن والوركين والفخذين والثديين والأرداف. قد تلاحظها أيضًا في أسفل ظهرك أو ظهر ذراعيك. قد تلعب الوراثة دورًا في ظهور علامات التمدد. على سبيل المثال ، إذا كانت والدتك قد حملتها على فخذيها أثناء الحمل ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بهما هناك.

3 / يمكن لأي شخص الحصول عليها



يقدر أن 50٪ إلى 90٪ من النساء لديهن ، لكن الرجال يمكنهم الحصول عليها أيضًا. ومن الشائع أيضًا أن تظهر علامات تمدد الجلد لدى الفتيات المراهقات (الثديين أو الفخذين أو الوركين أو الأرداف) والأولاد (أسفل الظهر أو الوركين) أثناء طفرات النمو.

 4 / لا يرحلون

علامات التمدد دائمة مثل أي ندبات أخرى. لكن بمرور الوقت ، عادة ما تتلاشى وتصبح أفتح قليلاً من بقية بشرتك - قد تبدو بيضاء أو فضية. إذا كنت تشعر بالخجل حيالها ، فتذكر أن أكثر من نصف البالغين لديهم.

5 / السبب: زيادة الوزن



يمكن أن تصاب بعلامات التمدد عندما تكون صغيرًا ويتغير جسمك بسرعة. كلما زاد وزنك واكتسبته بشكل أسرع ، زادت احتمالية إصابتك بعلامات التمدد. اكتساب الكثير من الكتلة العضلية بسرعة ، كما يفعل لاعبو كمال الأجسام أحيانًا ، يمكن أن يسببها أيضًا.

6 / السبب: الحمل

تكون أكثر شيوعًا أثناء وبعد الشهر السادس. يتوسع جسمك مع نمو طفلك ، ولكن قد لا يكون هذا هو السبب الوحيد لعلامات التمدد. يمكن أن تؤثر التغييرات في هرموناتك أثناء الحمل على بشرتك وتجعلها أكثر عرضة "للتمزق".



7 / السبب: الدواء

يمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن أو التورم أو الانتفاخ أو تغيرات جسدية أخرى تمدد الجلد وتؤدي إلى ظهور علامات التمدد. الهرمونات (مثل حبوب منع الحمل) والكورتيكوستيرويدات (التي تخفف من التهاب المناطق الملتهبة في جسمك) هما من العوامل التي يمكن أن تفعل ذلك. إذا كنت تتناول دواء وكنت قلقًا بشأن علامات التمدد ، فتحدث إلى طبيبك حول الأشياء التي يمكنك القيام بها حيالها.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق