التخلص من المشاعر السلبية

2022-09-15 11:03:11 صحة ...







المشاعر السلبيه أمر طبيعي ويجب التعامل علي اساس ذلك ،لكن يحب أن نعرف كيف يمكن التخلص من تلك المشاعر السلبية بالطريقه الصحيحه ،يوجد عادات خاطئة في التعامل مع المشاعر السلبية مما يصعد الأمور لنحو أسوأ ،لذلك هناك تلك النصائح للتعامل مع المشاعر السلبية .

الثقة 

عليك أن تثق في نفسك وأنك قادر علي اجتياز الأمور الصعبة ،فلديك القدرات التي تحتاجها للإستمرار و تحقيق ما تطمح إليه ،حينما تثق في نفسك ستقدر نفسك جيدا وأنك دائما تستحق الافضل لنفسك .

تخطي التجارب الفاشلة

لا شك أن كلنا مررنا بتجارب فاشله وهذا أمر طبيعي ،ولا يجب أن نلوم أنفسنا علي ذلك ،بالتأكيد هناك أمور أخري سوف توفق إليها ومن المحتمل أن تكون افضل من تلك الأمور التي أخفقت في النهايه سواء علي النحو الدراسي أو المهني أو العاطفي ،فلا يوجد شخص ناجح دائما ،والفشل أمر يحدث للجميع فلا داعي لتهويل الأمر .

الاستماع إلي نفسك

عليك الاستماع إلي ما تشعر به نفسك وماذا تحتاج ،عليك بذل الجهد الازم للاعتناء بنفسك وتلبيه ما تحتاج إليه نفسك من راحه أو عطله ،من الضروري معرفه جيدا ما تشعر به وأن لا كتبت مشاعرك عليك أظهرها لنفسك والاعتراف بها ،المشاعر أمر طبيعي وإن كانت سلبية ،فقط عليك معرفه السبب وراء ذلك الشعور و كيف يمكن معالجة السبب الحين الشعور بانك لست بخير هذا يعني أن هناك مشكلة ،وليس هناك من مشكلة ليس لها حل .

الاستجابة لمشاعرك

عليك التعامل معها بشكل جدي وعليك تحليل إن كانت مشاعر إيجابية ام سلبية ،فإذا كانت سلبية عليك تحديدها أكثر إن كانت مشاعر حزن ام غضب ام ندم  والاعتراف بها وعدم تجاهلها ،لان اثبت علميا أن تجاهل المشاعر يؤدي إلى تفاقمها و التضخيم من المشكله بدلا من حلها ،لذلك عليك الاعتراف بتلك المشاعر و الاهتمام بها و العمل على حل السبب الرئيسي في ذلك الشعور .

الاسترخاء

عليك تدليل نفسك و الاعتناء بها والتوقف عن جلد الذات بما لا تتحمله و إنهاك نفسك في لومها علي ما لم تستطع ،بذلك سينتهي بك المطاف بعدم الرضا عن نفسك وأنك تحمل الكثير من المشاعر السلبية إتجاه نفسك ،لذلك توقف عن ذلك و هدئ من مجري الأمور ،خد قسط من الراحه لنفسك والاهتمام بمشاعرك ودعها تأخذ وقتها للتعافي .

وقت فراغك
عليك ملئ وقتك بالاشياء المفيدة وليس معنى ذلك أن لا تخصص وقت لنفسك فهذا ضروري ،لكن اقصد عليك فعل اشياء جيدة و استثمار وقت فراغك لنفسك كالإعتناء بها مثل قراءة كتب او ممارسه الرياضه ،فهذا يمنحك قوة و ثقة في نفسك انك تستحق الافضل و التخلص من ما قد يؤذي مشاعرك ،تنمية نفسك في وقت فراغك سيساعدك في عملك أو دراستك .

الانفتاح مع الآخرين 

عليك مشاركه الأمور مع شخص تثق فيه مع الاسف أصبح في عصرنا علينا ارتداء الاقنعه و الاختباء خلفها خوفا من مواجهه الآخرين بحقيقة مشاعرنا أو أن تتعرض لنبذ ،كما إن هناك من يشجع علي ذلك علي أنه ذلك الأسلوب الحياه الصحيح لكن هذا خطأ ،فليس من ضرر أن تشارك تجربتك السيئة مع شخص موثوق به كشريك حياتك ،ربما يساعدك ذلك في معرفه كيف الآخرين واجهوا أمورهم السيئه وتجاوزها ،سيساعدك في توسيع مداركك للأمور و رايتها في نصبها الصحيح .  

تغير طريقة تفكيرك

التفكير السلبي يؤثر علي عقلك الباطن وبالتالى علي افكارك و مشاعرك لذلك عليك التفكير بطريقه إيجابية و الابتعاد عن السلبية فالعقل الباطن يترجم النفي مشاعر سلبية لذلك عندما تريد شي لا تقوله بصيغة النفي علي سبيل المثال انا اريد ان احصل علي درجات جيدة هذا العام لا تقل لا اريد ان احصل علي درجات سيئة ،طريقة تفكيرك تترجم الي مشاعر ،احرص علي الارتقاء بأسلوبك وافكارك حتي لا تؤثر عليك بشكل سلبي .

تغيير وضعية جسدك

التغيير من وضعية جسدك من شأنه التقليل من مشاعرك السلبية ،فهناك وضعيات توحي بالخذلان والضعف مثل الجلوس منحني الظهر ،وايضا جلوسك علي هذا النحو قد يمنحك مشاعر سلبية لذا احرص وان كنت متوتر أو تشعر بالحزن اجلس معتدلا و مسنود الظهر هكذا توحي بالقوة و الوقار ويمنحك مشاعر ايجابيه و يترجمها عقلك الباطن مشاعر ايجابيه وان كنت قلق ،عندما تكون حزين ابتسم سيترجم عقلك الباطن انك سعيد و تمنحك مشاعر جيده .

الآن عليك التوقف عن إهمال نفسك والتعامل مع مشاعرك بأنها طبيعية و الاهتمام و لا تتجاهل مشاعرك السلبية اعطي لها مساحتها و ابحث عن تلك الأسباب و حاول حلها ، ليس هناك من مشكلة ليس لها حل .


 















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق