لوحه نارمر لوحه ثمينه يا تري ما قصتها و من هو نارمر ؟

2022-09-13 21:00:33 قصص و حكايات ...







لوحه نارمر مصنوعه من حجر الشيست الرمادي الذي يتم إستخراجه من وادي الحمامات و الصحراء الشرقيه و يطلق عليه بخن بالهيروغليفيه. تلك القطعه الثمينه أكتشفها كويبل في عام 1894 داخل معبد الاله حورس في هيراكونبوليس و هي الان منطقه الكوم الأحمر في محافظه أسوان و اسمها المصري القديم هو نخن كما أن هيراكونبوليس هو الاسم الذي أطلقه اليونانيون علي تلك المنطقه و تعني مدينه الصقر حيث كان حورس هو اله هيراكونبوليس. الجدير بالذكر هو أن لوحه نارمر تعود إلي عهد الملك نارمر و رلما أيضا تعود إلي نهايه الأسره الصفريه أو بدايه الأسره الأولي. و لكن السؤال هنا من هو نارمر و كيف أعتلي العرش ؟

نارمر كان يحكم مصر القديمه في نهايه فتره ما قبل الأسرات و بدايه عصر الأسرات المبكره. مشهور بأنه هو من وحد مصر و جمع بين مصر العليا و السفلىو أصبح ملك عليها و الدليل علي أن نارمر هو مؤسس الأسره تم العثور علي طبعات أختام في مقابر منطقه أبيدوس تنسب إلي ملكين من ملوك تلك الأسره و التي تم التسجيل فيها علي أن نارمر هو مؤسس الأسره كما تم العثور علي إناء حجري منقوش في هرم زوسر المدرج يعود الي عهد نارمر و ربما وضعه زوسر لتأكيد علاقته بمؤسس تلك الاسره. الجدير بالذكر أنه يعتقد أنه كان متزوج من نيث حتب و يقال أنها أميره من الشمال و تزوجها لتوطيد حكمه و يبقال أيضا أنها من صعيد مصر و أنه لم يتزوج أي أميره من الشمال. و الان دعونا نعود مره أخري إلي اللوحه و شرحها.

حتي الان لوحه نارمر غير معروف عنها ما إذا كانت لوحه تذكاريه, دينيه أم للتعبير عن أهداف ملكيهو لكن يقال أنها تحيي ذكري إنتصار نارمر علي قوات مصر السفلى.

الوجه الأمامي للوحه : ينقسم هذا الوجه إلي ثلاثه مشاهد سنجد علي جانبيي اللوحه من الأعلي بقرتين لديها قرون و أذن البقر و لكن لديها ملامح بشريه و يتوسطها السرخ و هو بوابه القصر و تحتوي علي إسم الملك نارمر مكتوب باللرموز الهيروغليفيه. سنجد أيضا الملك نارمر يرتدي التاج الأبيض الخاص بصعيد مصر و يمسك حاكم الشمالمن شعره و يضربه ب صولجانه. سنجد أيضارموز هيروغليفيه خلف حاكم الشمال ربما تشير إلي المنطقه التي يأتي كمها و ربما تكون منطقه الدلتا. إذا نظرنا خلف الملك سنجد رجل بحجم صغير يقف و يمسك بحذاء الملك و إناء من الماء و مكتوب يجانبه رموز هيروغليفيه تعني خادم الملك أو خادم الاله لان في مصر القديمه الملك كان يعتبر اله. علي الجانب الأيمن من اللوحه سنجد حورس يقف علي عدد من نبات البردي و يمسك بخيط مربوط ب أنف رجل يرجح أنه حاكم الشمال يذكر أن نبته البردي تعبر عن العدد 1000 و هنا ست نباتات بردي و ربما يكون المقصود هنا أنه تم أسر 6000 عدو شمال. سنجد أيضا في هذا الجانب من الأسفل اثنين من الأعداء ربما تركض أو تعوم و مكتوب بجانبهم رموز هيروغليفيه ربما إسم المنطقه الذين يأتون منها أو ربما تكون اسماؤهم و لكن هذا لا يرجح لان الأعداء لا يحبذ كتابه اسماؤهم حتي لا يستمر وجودهم فيه الحياه الاخرى.

الوجه الخلفي للوحه : يصور هذا الوجه من اللوحه انتصار الملك نارمر علي الشماللين و عودته في موكب إحتفالي كما أنه يرتدي التاج الأحمر تاج الشمال. 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق