هل أنت معلم جديد؟؟

2022-09-11 11:09:20 التعليم و الجامعات ...







   إذن إليك ما تحتاج إليه لتكون بدايتك موفقة بإذن الله في عالم التدريس خذها كلمات من زميل سبقك في هذه المهنة ب 34 سنة لتكون لك عونا في مهنتك النبيلة، فهل أنت مستعد لتسمع مني؟ إذن لنبدأ على بركة الله:                                                                                                                                                            أولا: ليكن لديك دفترا خاصا بالملاحظات و الاقتراحات                                                                                                                                     لماذا؟ الجواب: لتسجّل فيه كل الملاحظات و تدوّن فيه كل الاقتراحات التي تراها معينة لك في أداء عملك، ربما تقول لي: من أين لي بهذه الملاحظات و الاقتراحات؟ لا تقلق، فأنا أعرف بأنّك مبتدئ، مصدر هذه الاقتراحات قد يكون مما سمعته من زملائك ذوي الخبرة الذين سبقوك في هذه المهنة، أو ربما يكون مصدرها مما اكتسبته من مطالعتك أو مما سمعته من أفواه الخبراء خاصة إذا كنت من المهتمين بمجال التعليم.

ثانيا: قراءة المنهاج و الكتاب المدرسي ( في مجال تخصّصك)                                                                                                                            لا يمكن أن يوفق المعلم في أداء عمله إذا أهمل قراءة المنهاج و تغافل عن قراءة كتاب مادته، لماذا؟ لأنه سيكون كمثل الذي يسير في الصحراء بغير دليل، و سيكون تقديم دروسه تقديما عشوائيا مما يربك فهم المتعلمين و يؤثر على تحصيلهم الدراسي. إذن، قبل أن تباشر عملك وجب عليك السعي للحصول على المنهاج ليكون لك دليلا في عملك و أن تتعرّف على دروسك التي ستقدّمها إلى المتعلمين فربما يفتح لك هذا الإعداد و الاستعداد القبلي شهية الإثراء و الإبداع..

ثالثا: إعداد خطط الدروس                                                                                                                                                                 انطلاقا مما علمته من المنهاج و مما قرأت من الدروس، حاول أن تضع لنفسك خطة قبل أن تباشر عملك، لأن التخطيط يسهّل عليك العمل و يزيل عنك هم الارتباك.. حاول و أنت تعدّ خطة دروسك أن تسأل نفسك: ما الذي يحتاج إليه المتعلمون في هذه الحصة؟ و كيف لي أن أعرف حاجاتهم؟ ما الأدوات المستعملة للحصول على ما هم في حاجة إليه؟ ما التقويم الذي سأعتمد عليه لتشخيص مكتسباتهم القبلية مثلا؟ إنّ إعداد خطط الدروس يوفّر عليك العناء و التعب الزائد لأنك ستكون مشغولا بمهام أخرى كتصحيح الواجبات و التعابير..     

رابعا: وضع مخطط خاص بجلوس التلاميذ                                                                                                                                                فكّر في وضع مخطط خاص بجلوس التلاميذ و أن تكتب اسم كل تلميذ في ورقة و تلصقها على طاولته، خاصة في بداية السنة الدراسية و بالأخص عندما يكون التلاميذ جددا و هذا الأمر يسهل عليك حفظ أسمائهم و يساعدك على معرفة الغائبين منهم عند مناداتهم في بداية الحصة..

خامسا: الاحتكاك بالزملاء ذوي الخبرة                                                                                                                                                أنصحك بالاحتكاك بكل زميل ذي خبرة و تجربة قصد النهل من معين تجاربه، تقرّب من كل من تتوسم فيه الصدق و الإخلاص في عمله و اطلب منه النصيحة مثلا في كيفية إعداد درس ناجح، أو في كيفية تسيير القسم، و غيرها من الأمور التي تيسر لك حياتك المهنية و تكسبك مهارات تمكّنك من إتقان عملك.

سادسا: ضع صندوقا خاصة باقتراحات التلاميذ                                                                                                                                           جميل أن تضع في ركن من أركان القسم صندوقا صغيرا خاص باقتراحات و أسئلة التلاميذ، على أن يكتب التلميذ سؤاله أو اقتراحه و يضعه  في الصندوق في آخر الحصة بدون الإشارة إلى اسمه ،لتجيب عنه أنت عند لقائك بهم ثانية، و هذه الفكرة ستعلم التلميذ طرح أفكاره و التعبير عما عجز عنه شفاهيا داخل القسم.

                                                                                                                                                                                                                                                                             

 

 

 

 

 

 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق