"اختيـار التخصص الجامعي"

2022-08-04 14:59:23 التعليم و الجامعات ...







📃 مقـــالــــــة ....


✍: - بشــار الرويدي ....
    👨🏻‍🎓 "اختيــار التخـصص الجـامعـي" 


✍ الاختبار النهائي للشهادة الثانوية العــامـة ومعـدلاتها ونتائجهــا المرتقبــة ؛ مرحلــة يكـــون فيهــا الطالـب قد قام باختيـــار  "التخصص الجــامعي" 
 
الذي يريد الالتحاق به ، لا كحالة بعض الطلاب ؛ الذي سيحـدد اختيــاره بعــد ظهور النتــائج ، * هذا تصرفٌ خاطــئ !!  لماذا ..؟ 
 من الجدير بالذكر أن "اختيار التخصص الجامعي" يتكون من أساس يوجد عند الطالب مسبقا ؛ وهــو مدى طموحــاته وأحــلامــه وامنيـاته ؛ التي سيكونها في المستقبل.
إلى جانب ذلك مدى قدراته العلميـة التي تؤهله بأن يكون أهلاً للتخصص الذي سيختاره؛ وكل ذلك في النهـاية تحدده القدرات *المــاديـة*.  


فــالمعــدلات المرتقبــة ليست معيــاراً في "اختيــار التخصص الجامعي" وتحديداً للأهداف ، فإذا كنت أنا أطلب طمــوحاًً كبيرا ، وأريد كبــار الأمور ؛ إذا بالتأكيد سأعد لها همة أكبر. 
وبذلك سيكون معدلي حتماً عالياً ويسمح لي بتحقيق أهدافي " إذا اردت تحقيقها " فأختيار تخصصي المستقبلي يكون على قد قدراتي ومناسباً لأهدافي ومتوازياً معها، يسيران في إتجاه واحد،  كيف يكون ذلك؟؟ 
أذا اراد الطالب أن يكون لديّــه مالا وشهرة واسعــة فعليه  الذهاب الى كليــة التجــارة لا إلـى بنك الدم.
فجمع المال والشهرة يتوازيان مع علم التجارة وإدارة الأعمال ؛ حيث يسيران في اتجاهٍ واحــد. ،  لا إلى بنك الدم ليتاجر بأرواح المرضى  ،


 والطـالب الذي يعشق الكيمـياء ليست سعادته في أن يصبح مدرساً للكيميــاء ، وكذلك من كان محباً للرسم والرياضيات ويهوى التصميم ...فهذا ليس من اللازم أن يصبح أحد خريجي كلية الفنون - بل قد يكون كليــة الهندســة..... 
ذلك العلـم الساطــع على أرض العالــم ، فاختيار التخصص  "قرارا"  لا يخضــع لتصويت الأغلبيــة. ، بل يكون صادراً من أعماق نفس الطالب ؛ ، وقدراته تسمح له أن يكون أحد كوادر ذلك التخصص ..... 
 لاتقف في الطـابور الطـويل .. ، فقد تكون الحقيقـة أقصر بكثيــر. 















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق