الربا

2022-08-03 09:44:17 دين ...







الربا في اللغة: زيادة. وشرعا: هو: (زيادة معينة ، في أنواع التعويض ، أو تأخير في اعتبرين أو أحدهما. والربا: كل زيادة مشروطة مقدما على رأس المال مقابل المصطلح وحده ، وبعض تميزه عن الفائدة ، مصطلح الفائدة معروف في كتابات الفقه الإسلامي ، ولكنه أقل شيوعًا لمصطلح الربا.
أنواع الربا:
رب النسيح: الزيادة المشروطة التي يأخذها الدائن من المدين مقابل إرجاء. وكلما قام الدائن بتمديد المدة إلى المدين ، يزداد الدين حتى يتضاعف الدين. وهذا ما قصده القرآن الكريم لأنه كان معروفا عند العرب في عصر الجاهلية ، وكان أحدهم يقرض الآخر بمال معين. مع زيادة معينة ، وإذا جاء هذا المصطلح ، يقول الدائن للمدين: هل تمنح المال أم تزيد ، وبالتالي كلما زاد الأجل أطول ، زادت الأموال.
وربا الفضل هو مبادلة العين بالعين بالزيادة التي يأخذها أحد الصرافين. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الربا في ستة أشياء ، فقال: (الذهب بالذهب ، والفضة بالفضة ، والقمح بالقمح - إضافة بابا يعني القمح - والشعير بالشعير ، والتمور بالتمر). ، ملح مقابل ملح ، مثل على سبيل المثال ، متساوٍ. فيه أيضًا)
نهى الله عن الربا بقوله (وقد أباح الله البيع ونهى عن الربا) لأن البيع عمل وحركة وأبواب رزق للناس ونفع لجماهير الأمة.
اضرار الربا:
مما لا شك فيه أن الربا له أضرار جسيمة وعواقب وخيمة ، والدين الإسلامي لم يأمر البشر بما لا يفضي إلى السعادة والعزة في الدنيا والآخرة ، ولا يمنعه من شيء إلا أنه يسبب بؤسها. والخسارة في الدنيا والآخرة ، وللربا أضرار كثيرة منها:
1- للرب أضرار معنوية ومعنوية. لأننا لا نجد من يتعامل بالربا إلا إنسانًا مطبوعًا في نفسه بالبخل وضيق الصدر وقساوة القلب وعبودية المال والاشتياق إلى المواد وغيرها من الرذائل.
2 - الربا له أضرار اجتماعية. لأن المجتمع الذي يتعامل بالربا هو مجتمع منحل ومفكك ، وأفراده لا يساعدون بعضهم البعض ، ولا يساعدون أحدًا إلا إذا أراد شيئًا من ورائه ، والطبقات الميسورة معادية للطبقات المعدمة ومعادية لها.
لا يمكن لهذا المجتمع أن يحافظ على سعادته وأمنه. بل يجب أن تظل أجزائه عرضة للتفكك والتشتت في جميع الأوقات.
2 - الربا له أضرار مادية. لأن الربا يتعلق بكل مناحي الحياة الاجتماعية التي يقع فيها الدين بين الناس ، بمختلف أشكاله وتجلياته.
والواجب على من اقترض بالربا أن يتوب إلى الله تعالى ، ويندم على ما فات ، ويعزم عزما أكيدا على عدم العود إلى هذا الذنب العظيم ، والجرم الخطير ، الذي ورد فيه من الوعيد ما لم يرد في غيره ، نسأل الله العافية .
على المسلم اقترض بالربا التوبة من القرض الربوي، ومن التوبة أن يُعجل المبتلى بالقرض الربوي إنهاء هذا العقد الربوي، فيتخذ من التدابير ما يجعله يسدد للبنك ما تبقى عليه من أقساط القرض دفعة واحدة إذا وافق البنك على أن يسقط عنه الفوائد مقابل التعجيل.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق