علم الخواص

2022-08-27 23:25:29 دروس تعليمية ...











علم الخواص الجزء الاول من السلسلة علوم والوعي والطاقات

عــــــلـــم الــــخـــــــواصّ :



يبحث هذا العلم في الخواصّ المترتّبة على قراءة أسماء الله سبحانه وتعالى وكتبه المنزلة وعلى قراءة الأدعية , فالنفس بسبب اشتغالها بأسماء الله تعالى والدعوات الواردة في الكتب المنزلة تتوجّه إلى الجناب المقدّس وتتخلّى عن الاُمور الشاغلة لها عنه ، فبواسطة ذلك التوجّه والتخلّي تفيض عليها آثار وأنوار تناسب استعدادها الحاصل لها بسبب الاشتغال .

ويبحث علم الخواص أيضا في الخواص (الفيزيائية ) و(الكيميائية) للمعادن والأحجار والنباتات, وإمكانيات التداوي، والانتفاع بها ، والاجتناب عن مضارها، والوقوف على عجائب أحوالها وغرائب أفعالها ..

 نقاط مهمة:

• خواصّ الأشياء ثابتة ولكن أسبابها أحيانا خفيّة 

• لا تبدو خواص الأشياء أحيانا قابلة للفهم والتفسير العقلي المنطقي

• علل بعضها معقولة وبعضها غير معقولة . 

• الخواصّ تنقسم إلى أقسام كثيرة منها :



1. خواصّ الأدعية والأوراد: 

فبمعرفة تلك الأدعية والأوراد على الوجه المذكور ينال باستعمالهما الفوائد الدينية والدنيوية.

2. خواص أسماء الله تعالى وأسرارها وخواص تأثيراتها:

قال البوني: ينال بها كل مطلوب، ويتوصل بها إلى كل مرغوب. وبملازمتها تظهر الثمرات، وصرائح الكشف، والاطلاع على أسرار المغيبات، وأما إفادة الدنيا، فالقبول عند أهلها والهيبة والتعظيم والبركات في الأرزاق، والرجوع إلى كلمته، وامتثال الأمر منه، وخرس الألسنة عن جوابه إلا بخير إلى غير ذلك من الآثار الظاهرة بإذن الله تعالى في المعنى والصور، وهذا سر عظيم من العلوم لا ينكر شرعاً، ولا عقلاً، انتهى . 

3. خواصّ الحروف و الأسماء:

هي خواص بإتباعها على شرائط معينة، ورياضة خاصة، ومجاهدة , توصل لتصرف النفوس الربانية في عالم الطبيعة بالأسماء الحسنى، والكلمات الإلهية الناشئة عن الحروف المحيطة بالأسرار السارية في الأكوان.

وخواص الحروف موضوعها (الحروف الهجائية) ومادتها (الأوفاق والتراكيب) وصورتها ( تقسيمها كماً وكيفاً وتأليف الأقسام والعزائم ) .

4. خواص القرآن:

صنف فيه جماعة من المتقدمين، منهم التميمي، وحجة الإسلام الغزالي، ومن المتأخرين، اليافعي سماه الدر النظيم في خواص القرآن العظيم، وغالب ما يذكر في ذلك كان مستنده تجارب الصالحين، وورد في ذلك بعض من الأحاديث أوردها السيوطي في ((الإتقان)). 



5. خواص آيات التوراة والإنجيل

تابع السلسلة في الاجزاء القادمة 

الجزء الثاني التالي 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق