كيف تجعل قلبك يشفي من الأمراض بالضحك

2022-08-19 18:42:45 تقرير ...









كيف تجعل قلبك يشفي من الأمراض بالضحك

الضحك هو رد فعل جسدي لطيف يتكون عادة من تقلصات إيقاعية ، وغالبا ما تكون مسموعة من الحجاب الحاجز وأجزاء أخرى من الجهاز التنفسي. إنها استجابة لبعض المحفزات الخارجية أو الداخلية. يمكن أن ينشأ الضحك من أنشطة مثل الدغدغة ، أو من القصص أو الأفكار الفكاهية. الأكثر شيوعا ، يعتبر تعبيرا سمعيا لعدد من الحالات العاطفية الإيجابية ، مثل الفرح أو الفرح أو السعادة أو الراحة. ومع ذلك ، في بعض المناسبات ، قد يكون سببه حالات عاطفية مخالفة مثل الإحراج أو المفاجأة أو الارتباك مثل الضحك العصبي أو الضحك المجاملة. العمر والجنس والتعليم واللغة والثقافة كلها مؤشرات على ما إذا كان الشخص سوف تواجه الضحك في حالة معينة. تظهر بعض الأنواع الأخرى من الرئيسيات أصواتا تشبه الضحك استجابة للاتصال الجسدي مثل المصارعة أو المطاردة أو الدغدغة.

الضحك هو جزء من السلوك البشري الذي ينظمه الدماغ ، مما يساعد البشر على توضيح نواياهم في التفاعل الاجتماعي وتوفير سياق عاطفي للمحادثات. يستخدم الضحك كإشارة لكونه جزءا من مجموعة—فهو يشير إلى القبول والتفاعلات الإيجابية مع الآخرين. ينظر إلى الضحك أحيانا على أنه معدي ، ويمكن لضحك شخص واحد أن يثير الضحك من الآخرين كردود فعل إيجابية.

تسمى دراسة الفكاهة والضحك وآثارها النفسية والفسيولوجية على جسم الإنسان علم الجيلوتولوجيا.

الطبيعة

قد ينظر إلى الضحك على أنه تعبير مسموع أو مظهر من الإثارة ، شعور داخلي بالفرح والسعادة. قد تترتب على النكات ، دغدغة ، وغيرها من المحفزات لا علاقة لها تماما إلى الحالة النفسية ، مثل أكسيد النيتروز. تكهنت مجموعة من الباحثين بأن الضوضاء الصادرة عن الأطفال في وقت مبكر من عمر 16 يوما قد تكون أصوات ضحك أو ضحك. ومع ذلك ، فإن وزن الأدلة يدعم ظهور مثل هذه الأصوات في عمر 15 أسبوعا إلى أربعة أشهر.

قال باحث الضحك: "الضحك آلية يمتلكها الجميع ؛ الضحك جزء من المفردات البشرية العالمية. هناك الآلاف من اللغات ، ومئات الآلاف من اللهجات ، لكن الجميع يتحدثون الضحك بنفس الطريقة تقريبا."الأطفال لديهم القدرة على الضحك قبل أن يتكلموا. الأطفال الذين يولدون أعمى وصم لا يزالون يحتفظون بالقدرة على الضحك.

يجادل بروفين بأن " الضحك بدائي ، نطق غير واعي."يجادل بروفين بأنه ربما يكون وراثيا. في دراسة عن "التوائم القهقهة", توأمان سعيدان انفصلا عند الولادة ولم شملهما إلا 43 بعد سنوات, أفاد بروفين أنه " حتى التقيا ببعضهما البعض, لم يعرف أي من هؤلاء السيدات السعداء بشكل استثنائي أي شخص ضحك بقدر ما ضحك."لقد أبلغوا عن ذلك على الرغم من أنهم جمعهم آباؤهم بالتبني ، الذين أشاروا إلى أنهم "غير مثبتين وقاسيين". ويشير إلى أن التوائم "ورثت بعض جوانب صوت الضحك ونمطه ، والاستعداد للضحك ، وربما حتى الذوق في الفكاهة".

لاحظ العلماء التشابه في أشكال الضحك الناجم عن الدغدغة بين الرئيسيات المختلفة ، مما يشير إلى أن الضحك مشتق من أصل مشترك بين أنواع الرئيسيات.

الضبع المرقط, نوع آخر من الحيوانات, كان يعرف أيضا باسم الضبع الضاحك بسبب الطريقة التي يبدو بها عندما يتصل.

لوحظت حالة عصبية نادرة جدا حيث يكون المريض غير قادر على الضحك بصوت عال ، وهي حالة تعرف باسم أفونوجيليا.

الدماغ

يشير الفسيولوجيا العصبية إلى أن الضحك مرتبط بتنشيط قشرة الفص الجبهي البطني الإنسي ، التي تنتج الإندورفين. أظهر العلماء أن أجزاء من الجهاز الحوفي متورطة في الضحك. يشارك هذا النظام في العواطف ويساعدنا في الوظائف اللازمة لبقاء البشر. الهياكل في الجهاز الحوفي التي تشارك في الضحك هي الحصين واللوزة.

تصف مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في 7 ديسمبر 1984 الأسباب العصبية للضحك على النحو التالي:



بعض الأدوية معروفة جيدا بخصائصها التي تسهل الضحك ، في حين أن الأدوية الأخرى ، مثل سالفينورين أ ، يمكن أن تحفز رشقات من الضحك الذي لا يمكن السيطرة عليه.

تم نشر مقال بحثي في 1 ديسمبر 2000 ، حول التطور النفسي للضحك.

الصحة

تم الإبلاغ عن وجود صلة بين الضحك والوظيفة الصحية للأوعية الدموية لأول مرة في عام 2005 من قبل الباحثين في المركز الطبي بجامعة ميريلاند مع حقيقة أن الضحك يسبب توسع البطانة الداخلية للأوعية الدموية ، البطانة ، ويزيد من تدفق الدم. يعتقد الدكتور مايكل ميلر وويليام فراي أن المركبات الشبيهة بالبيتا إندورفين التي تطلقها منطقة ما تحت المهاد تنشط المستقبلات على السطح البطاني لإطلاق أكسيد النيتريك ، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية. وتشمل خصائص كارديوبروتكتيف أخرى من أكسيد النيتريك الحد من الالتهاب وانخفاض تراكم الصفائح الدموية.

الضحك له العديد من الآثار البيوكيميائية المفيدة المثبتة. لقد ثبت أنه يؤدي إلى انخفاض في هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والإبينفرين. عند الضحك ، يطلق الدماغ الإندورفين الذي يمكن أن يخفف بعض الألم الجسدي. كما يعزز الضحك عدد الخلايا المنتجة للأجسام المضادة ويعزز فعالية الخلايا التائية ، مما يؤدي إلى نظام مناعي أقوى.

من خلال الروايات المتناقلة ، طور الصحفي والمؤلف نورمان كوزينز في عام 1964 برنامجا علاجيا لالتهاب الفقار اللاصق ومرض الكولاجين الذي يتكون من جرعات كبيرة من فيتامين سي إلى جانب الضحك الناجم عن الأفلام الكوميدية ، بما في ذلك أفلام الإخوة ماركس. وقال:" لقد اكتشفت أن عشر دقائق من الضحك الحقيقي للبطن كان لها تأثير مخدر وستمنحني ساعتين على الأقل من النوم الخالي من الألم". "عندما تلاشى تأثير الضحك الذي يقتل الألم ، كنا نشغل جهاز عرض الصور المتحركة مرة أخرى وليس بشكل متكرر ، سيؤدي ذلك إلى فاصل زمني آخر خال من الألم."

الاتصالات

قام عدد من الدراسات باستخدام طرق تحليل المحادثة وتحليل الخطاب بتوثيق الأعمال المنهجية للضحك في مجموعة متنوعة من التفاعلات, من المحادثات غير الرسمية إلى المقابلات, اجتماعات, وجلسات العلاج. من خلال العمل مع التفاعلات المسجلة ، أنشأ الباحثون نصوصا مفصلة تشير ليس فقط إلى وجود الضحك ولكن أيضا إلى ميزات إنتاجه ووضعه.

تتحدى هذه الدراسات العديد من الافتراضات السائدة حول طبيعة الضحك. على عكس المفاهيم القائلة بأنها عفوية وغير طوعية ، فإن الوثائق البحثية التي يتم تنظيم الضحك بشكل تسلسلي ووضعها بدقة بالنسبة إلى

الحديث المحيط. أكثر بكثير من مجرد استجابة للفكاهة, غالبا ما يعمل الضحك على إدارة اللحظات الدقيقة والخطيرة. أكثر من مجرد سلوك خارجي "سببه" حالة داخلية ، الضحك هو التواصل للغاية ويساعد على إنجاز الإجراءات وتنظيم العلاقات.

الأسباب

الأسباب الشائعة للضحك هي أحاسيس الفرح والفكاهة ؛ ومع ذلك ، قد تسبب المواقف الأخرى الضحك أيضا.

النظرية العامة التي تشرح الضحك تسمى نظرية الإغاثة. لخص سيغموند فرويد في نظريته أن الضحك يطلق التوتر و "الطاقة النفسية". هذه النظرية هي واحدة من مبررات المعتقدات بأن الضحك مفيد لصحة المرء. تشرح هذه النظرية لماذا يمكن استخدام الضحك كآلية للتكيف عندما يكون المرء مستاء أو غاضبا أو حزينا.

يرى الفيلسوف جون موريال أن الضحك البشري قد يكون له أصوله البيولوجية كنوع من التعبير المشترك عن الارتياح عند مرور الخطر. على النقيض من ذلك ، اقترح فريدريك نيتشه أن يكون الضحك رد فعل على الشعور بالوحدة الوجودية والوفيات التي يشعر بها البشر فقط.

على سبيل المثال: تخلق النكتة عدم تناسق ويحاول الجمهور تلقائيا فهم معنى التناقض ؛ إذا نجحوا في حل هذا اللغز المعرفي وأدركوا أن المفاجأة لم تكن خطيرة ، فإنهم يضحكون بارتياح. خلاف ذلك ، إذا لم يتم حل التناقض ، فلن يكون هناك ضحك ، كما أشار ماك سينيت: "عندما يكون الجمهور مرتبكا ، لا يضحك. هذا هو واحد من القوانين الأساسية للكوميدي ، ويشار إليها باسم "الدقة". من المهم ملاحظة أنه في بعض الأحيان قد يتم حل التناقض وقد لا يكون هناك ضحك. لأن الضحك هو آلية اجتماعية ، قد لا يشعر الجمهور كما لو كانوا في خطر ، وقد لا تحدث الضحك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مدى التناقض يتعلق بمقدار الخطر الذي يشعر به الجمهور ، ومدى صعوبة أو طول ضحكهم.

يمكن أيضا جلب الضحك عن طريق الدغدغة. على الرغم من أن معظم الناس يجدونها غير سارة ، إلا أن الدغدغة غالبا ما تسبب ضحكا شديدا ، يعتقد أنه منعكس للجسم.

الهيكل والتشريح

الضحك العادي له هيكل "ها ها ها "أو"هو هو هو". ومن غير الطبيعي, واحد غير قادر جسديا,أن يكون هيكل الضحك من "ها هو ها هو". غالبا ما تحدث الاختلافات المعتادة للضحك في الملاحظة الأولى أو الأخيرة في تسلسل - وبالتالي ، فإن الضحك "هو ها ها" أو "ها ها هو" ممكن. لا تحدث فترات الملاحظات العادية ذات "الفترات الفاصلة بين الملاحظات" الطويلة أو القصيرة بشكل غير عادي بسبب قيود الحبال الصوتية لدينا. يسمح هذا الهيكل الأساسي للمرء بالتعرف على الضحك على الرغم من المتغيرات الفردية.

كما تم تحديد أن العينين ترطبان أثناء الضحك كرد فعل من الغدد المسيل للدموع.

الجوانب السلبية

الضحك ليس دائما تجربة ممتعة ويرتبط بالعديد من الظواهر السلبية. يمكن أن يؤدي الضحك المفرط إلى الجمدة ، ويمكن اعتبار نوبات الضحك غير السارة والغبطة المفرطة ونوبات الضحك جوانب سلبية للضحك. عادة ما تحدث نوبات الضحك غير السارة ، أو "الطرب الزائف" ، لدى الأشخاص الذين يعانون من حالة عصبية ، بما في ذلك مرضى الشلل البصلي الكاذب والتصلب المتعدد ومرض باركنسون. يبدو أن هؤلاء المرضى يضحكون بدافع التسلية ولكنهم يبلغون أنهم يشعرون بأحاسيس غير مرغوب فيها"في وقت خط اللكمة".

الغبطة المفرطة هي أعراض شائعة مرتبطة بذهان الاضطراب ثنائي القطب والهوس / الهوس الخفيف. أولئك الذين يعانون من الذهان الفصامي يبدو أن تجربة العكس-أنهم لا يفهمون الفكاهة أو الحصول على أي الفرح للخروج منه. نوبة يصف وقت غير طبيعي عندما لا يمكن للمرء السيطرة على الضحك أو جسد واحد ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى المضبوطات أو فترة وجيزة من فقدان الوعي. يعتقد البعض أن نوبات الضحك تمثل شكلا من أشكال الصرع.

العلاج

تم استخدام الضحك كأداة علاجية لسنوات عديدة لأنه شكل طبيعي من أشكال الدواء. الضحك هو متاح للجميع ، وأنه يوفر فوائد للشخص المادية والعاطفية والاجتماعية الرفاه. بعض فوائد استخدام العلاج بالضحك هي أنه يمكن أن يخفف التوتر ويريح الجسم كله. يمكن أن يعزز أيضا جهاز المناعة ويطلق الإندورفين لتخفيف الألم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الضحك في الوقاية من أمراض القلب عن طريق زيادة تدفق الدم وتحسين وظيفة الأوعية الدموية. بعض الفوائد العاطفية تشمل تقليل القلق أو الخوف ، وتحسين المزاج العام ، وإضافة الفرح إلى حياة المرء. من المعروف أيضا أن الضحك يقلل من ردود الفعل التحسسية في دراسة أولية تتعلق بمن يعانون من حساسية عث الغبار.

يحتوي العلاج بالضحك أيضا على بعض الفوائد الاجتماعية ، مثل تقوية العلاقات وتحسين العمل الجماعي وتقليل
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق