قتل المجتمع للمرأة بغير سفك دمها.

2022-06-22 16:20:44 اقلام و اراء ...







حين محاولة وصف الأنثى بكلمات معينه، أو وضعها في سياق محدد، فإن الأمر في غايه الصعوبة، فيصعب تحديد ما تراه بكلمات من كثرة ما تجد، وأيضاً من شدة البساطة 
فبالرغم من ضعفها، كما ينظر اليها الكثيرين، هي القوية التي
تمتلك أن تغير عقلية وأسلوب الحياه، ومعايير تفكير شعوب، وبالرغم من ذلك، هي المقهورة المغلوبة على أمرها في أغلب الأحيان .


 الأنثى بأحوالها وأطوارها المختلفة هي العالم الموازي لعالم الذكور فهما مختلفين متباينين، ويفترض أن يكونا متكاملين، فما الأسباب التي أدت لاضطراب تلك الطبيعة وتمني الأنثى في عصرنا الحالي، لو لم تكن أنثى وما الظروف التي هيئت الطرف الأخر للإصرار على النزاع على فرض السلطة بمفهومها الخاطئ؟ 
وفي هذه السلسلة من المقالات سوف نتطرق لتلك الاسباب ودواعيها
 ليس الهدف من هذه الكلمات مدح المرأة لإظهارها الافضل، 
بل هو محاولة لإدراك واقع غفل عنه الكثيرين، فالمرأة، ضرب الله بها المثل في القرآن كأسيا امرأة فرعون ومريم ابنة عمران، وَكذلك أمهات المؤمنين فمن يماثلهن . 
بل إن المرأة يجني ثمار ما تختاره في الحياه أبنائها وكل أفراد عائلتها، بل وتؤثر في غيرها فقد تكون سبب في السعادة أو التعاسة للأخرين، ولذلك وجب إنصافها وتكريمها ورفع قدرها لا التعدي عليها. 


فما يتشكل به وعيها تتكون على أساسه حياتها ومستقبلها هي وابنائها. 
وبما أنه لكل سبب مسبب فلكل معاناة سبب أدي اليها، و للمرأة أسباب عديده تزيد من صعوبات الحياه بالنسبة لها أُسست عليها؛ فمرحله نمو الشجرة تؤثر على درجة جودة الثمرة.
 ونبدأ بمرحله الطفولة:
بالنظر الى الظواهر المجتمعية تجاه الأنثى في مرحلة الطفولة تظهر عدت سلبيات منذ نعومة أظافرها، وحتى قبل أن تولد فهي تمثل الرغبة الثانية في الإنجاب، فالرغبة الاولى يستحوذ عليها الذكور وذلك
  • أملاً في بقاء اسم العائلة.
  • وزيادة في العزوة والنفوذ. 
  • والتفاخر والوجاهة الاجتماعية. 
  • وأيضاً خوفاً من نظرة المجتمع الذي يرى مولد أنثى منقصة.
ويعد ذلك إحدى الخطوات للقضاء على الأنثى بخطوات بطيئة متعاقبة، وقتل روحها وهي في جسدها. 
و أساس كل هذا يرجع إلى حب الدنيا ويتضح ذلك في قوله تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) 
 وقد أنزل الله سبحانه وتعالى الأية رداً على تباهي المشركين بأموالهم، و بنيهم معيبين على النبي صلى الله عليه وسلم مجالسته للفقراء. 


إن المال والبنون عناصر فتنه في الدنيا ومن تشبث بهما وتملك حبهما من قلبه خسر، فقد قال ابن حيان:
" كل ما كان زينه الحياه الدنيا فهو إلى انقضاء والمال والبنون سريع الانقضاء ومن بديهة العقل أن ما كان كذلك، يقبح بالعاقل أن يفتخر به أو يفرح بسببه"
 ويؤدي هذا السعي الدؤب للحصول على مولود ذكر إلى كثرة الانجاب، مع عدم القدرة على تقديم الرعاية الكافية للأطفال فيعد ذلك ظلم، وإن وُجدت القدرة المادية، فالأهم منها توفير القدرة الذهنية والنفسية لتوفير الرعايه والإشباع والاهتمام النفسي لكل طفل، بالقدر الكافي،وهذا يستحيل توفيره عند الإفراط في الإنجاب، 
بل ويصل بالبعض من معدومي العقل أن ينقم على أطفاله لمجرد أن خلقهم الله إناث ، لا لذنب ارتكبوه. 
إذ الأمر ما هو إلا تفضيل العاجل القليل علي الأجِل الموجود إلى مالا نهاية، فهناك يوم تبدل الارض غير الأرض والسماوات، يأتي دور البنت العظيم بإدخال والديها الجنة، إن كانا أحسنا تربيتها ورعايتها، وبالتأكيد تفضيل الحصول على ذكر لا يكون له عائد في يوم القيامة.
ولكن ما المانع من إدراك هذا وطلب الاثنين، والرغبة فيهما وإن لم يشاء رب العزة فلا شيء في ذلك، فالرضا هو السبيل الوحيد للسعادة، ولا يجلب السخط سوي المزيد من المشاعر السلبية. 
 فقد قال تعالى : ( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ )
؟ 
ولأن العلم والمعرفة تؤدي للوعي الذي بدوره يوصل الفرد للنضج ثم المجتمع ككل ، واستقلال رأي الفرد سيكون نابع من قوة شخصيته، وإدراكه لذاته وحقيقته، وخاصة الأنثى لأنها وبفطرتها من السهل ان تتأثر عاطفياً بذلك التميز وتفضيل الذكر عليها مما يؤدي لأذيتها ويضعف لديها الشعور بالأمان.

فلابد من وقف ذلك لان تضررها يجعلها تربى جيلاً خائر القوى ضعيف، مبادئه هشه، وعلى النقيض إن زاد لديها الوعي والإدراك فلن تكون لقمة سائغة لأي أحد، ولن تضطهد ولن تجعل السلبيات المحيطة بها تؤثر على مجريات حياتها، فتتخذ خطوات ثابته نحو حياة أفضل لها ولمجتمعها ككل . 


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق