يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

فضيحة اقدم متحف في التاريخ

2022-05-14 04:41:01 منوعات ...







أقدم متحف فني في التاريخ 


Ennigadi Nannda في بلاد مابين النهرين سابقا , العراق حاليا
،، تم اكتشاف أول متحف تم انشاؤه في التاريخ. المتحف يعود تاريخه الى سنة 530 قبل الميلاد.
يعتقد أنه تأسس من قبل الاميرة شالتي نانا والمعروفة باسم انيجالدي  Enniganda Nannda ،وهي ابنة الملك نابونيدوس، آخر ملوك الإمبراطورية البابلية الحديثة. 
جمعت في هذا المتحف أعداد هائلة من القطع التاريخية والفنية، وبعض هذه القطع يعود تاريخها الى اكثر من 1400 سنة قبل الميلاد.
 وكان في الأصل مجموعة خاصة من الأفراد الأثرياء أو العائلات أو المؤسسات الفنية والأشياء الطبيعية النادرة .
أقدم متحف في العالم 
متحف كابيتولين هو أقدم مجموعة فنية عامة في العالم، ومجموعة من التماثيل القديمة والمهمة للرومان. تم التبرع بمتحف كابيتولين من قبل البابا سيكستوس الرابع عام 1471. 
تبرع  بمجموعته الكبيرة من القطع البرونزية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، جمعها هو وأسلافه على مدار عقود عديدة.
وهو عبارة عن مجموعة من المتاحف الفنية والأثرية تقع في ساحة ديل كامبيدوجليو أعلى تل كابيتولين في روما بإيطاليا، وتحتوي هذه المتاحف أيضًا على المتاحف القديمة . 
مع النقوش الرومانية ، ويحتوي على  مجموعة من تماثيل فن عصر النهضة  و القرون الوسطى  و العملات و المجوهرات و غيرها  من  العناصر  التي يعود  تاريخها  إلى ما قبل التاريخ العصر  البرونزي  لا يزال  يعمل  حتى  يومنا  هذا .  وهو المتحف المفتوح الأول في العالم للجمهور ،  افتتح عام  1734.
أول  متحف  في  العالم


متحف أشموليان  يُعتبر  متحف  أشموليان  (  Ashmolean   Museum  ) أول متحف عام للفن و الآثار  و التاريخ الطبيعي في العالم  كما  أنّه  أول متحف عام في بريطانيا ، وأقدم  متحف  جامعي في العالم  ،  ويضم  المتحف  في  الوقت الحاضر  مجموعةً  واسعةً من العناصر ذات الأهمية الفنيّة والأثريّة ، بما في ذلك المخطوطات التوراتية ، ورسومات ليوناردو دافينشي ، و رافائيل ، و مايكل أنجلو ، و غيرها  الكثير .
و قد تمّ تصميم  مبنى متحف أشموليان  الحالي على الطراز الكلاسيكيّ  الحديث ، من قبل كارلوس ريبورت كوكريل ( Charles  Robert  Cockerell )  وقد بُني بين عامي 1841 - 1845 م ، يضمّ مجموعة  من الكتب والمخطوطات والعملات والميداليات والقطع الاثرية الأصلية والعينات التي بها تبرّع بها عالم الآثار إلياس أشمولي ( Elias  Ashmole  ) لجامعة أكسفورد عام 1677م ، والتي ورث معظمها والتي كانت محض اهتمام وفضول زوار المتحف في القرن السابع عشر ، , و قد تمّ افتتاح المتحف للجمهور لأول مرة عام 1683م  وبما أنه بداية افتتاحه كان مهتماً  بالتاريخ الطبيعيّ ، لذلك مركزاً على الدراسات العلميّة في جامعة أكسفورد لمدة 150 عاماً.
 والمعرض الجديد  يعرض  قطعاً  خاصة  بالبحث  العلميّ ،  والتحقيق عن المعرفة ، و من بين هذه القطع المعروضة  كرة بلورية ، من المعتقد أنها كانت تستخدم لإجراء التنبؤات .
و هناك  العديد من المعدات الطبيّة ، والعينات و الأدوات الصيدلانيّة ، و عينات من التاريخ الطبيعيّ  لحيوانات غريبه ، واسماك و طيور  و يهدف المتحف إلى الحفاظ على المجموعات التاريخيّة  الطبيعية و الاستمرار في عرضها.
أقدم متحف في العالم العربي:
يعد متحف الإسكندرية القوميّ في مدينة الإسكندرية في مصر يبقى أفضل المتاحف العربية و اكثرها زيارة من قبل السياح . المتحف الأقدم بالعالم الذي أنشئ على يد بطليموس الأول عام 280  قبل الميلاد ، و يأخذ تصميمه الطابع الإيطالي ،  يضم العديد من التحف الفنية  القديمة  متضمنة أربعة عصور مرّت على مصر : العصر اليوناني ، و  العصر الروماني و العصر القبطي  و بعدها العصر الإسلامي ، وكان في البداية عبارة عن قصر لأحد تجّار الخشب الأثرياء في المدينة ، يدعى أسعد الباسيلي ، وقد كان قصر ضخم ،  ويضم  مجموعة من قطع  الأثاث النادرة والباهظة الثمن ، ذات الطّابع الإيطالي وحافظ على طابعه وشكله   إلى أن بِيعَ  في العام  1954 م للسفارة  الأميركية بمبلغ 53 ألف جنيه مصري ، وبعد ذلك  اشتراه المجلس المصري الأعلى للآثار  من السفارة بمبلغ  12 مليون جنيه مصري لتحويله إلى متحف ، وفي العام 2003 م افتتح كمتحفا على يد الرّئيس الراحل محمد حسني مبارك ، ويحتوي المتحف  على ما يُقارب 1800 قطعةٍ أثريّة من مختلف العصور .
 
أكبر وأشهر واهم واجمل متحف للفنون في العالم:


   ان أكبر وأشهر واهم واجمل متحف للفنون في العالم بمساحته التي تصل إلى 782910 أقدام ، هو متحف اللوفر  في باريس في فرنسا ، ويعد  هذا المتحف نصباً تذكارياً  تاريخياً ، وهو بالأساس  قصر اللوفر الذي أُنشئ في القرن الثاني عشر ، وكان  حصناً ثم أصبح مقراً ملكياً في سنة 1546 م ، ثم استخدم القصر من أجل إقامة أكاديمية للفنون  في العام 1692 ، و بعد 100 سنة افتتح متحف اللوفر بـوجود 537 لوحة ،  ويضم اليوم حوالي 38000 قطعة ، و أصبح أكثر المتاحف زيارة في العالم ويُعتبر من أكثر متاحف العالم استقبالاً للزوار ويستقبل 7. 4 مليون زائر كل سنة.
وهو بالمرتبة الأولى من حيث جودة القطع الفنية فيه ، ومساهماته في المجتمع ،  وقيادته لعالم المتاحف .
ومن أهم  اللوحات الفنية المدهشة الذي يحتويها ، لوحة الموناليزا التي رسمها الفنان ليوناردو دا فنشي ، وتمثال فينوس دي ميلو لصاحبه أفروديت ، بالإضافة إلى احتوائه على أفضل ماسة في العالم  و التي تحمل اسم ريجنت ( Regent ) ، والعديد من التحف المصرية ، ومنحوتات أثرية تعود للعصور الرومانية ، و اليونانية ،  و الإسلامية ، وغيرها من القطع الأثرية التي وهبها النبلاء الفرنسيون للمتحف ،  ويعود تاريخ القطع الفنية الموجودة فيه من القرن السادس قبل الميلاد إلى القرن التاسع عشر.
أكبر متحف للآثار في العالم:
المتحف المصري الكبير يقع في ميدان التحرير في القاهرة في مصر يضم أكثر من 180 ألف قطعة أثرية،  ويضم مكتبة تقوم بإعداد كتالوجات للكتب وزيادة التبادل الخارجي و توسعت المكتبة بحيث أصبحت  طابقين وقاعتي اطلاع ومخزن للمطبوعات ، و  تضم المكتبة أكثر من 50 ألف كتاب و مجلد وهي من  أندر الكتب في تخصص الآثار المصرية القديمة و اليونانية و الرومانية و الشرق الأدنى القديم  فضلًا عن  تخصصات أخرى ، و من أهما  « كتاب وصف مصر »  و « كتاب آثار مصر و النوبة » و « كتاب ليبسيوس »  ، و تحتوي  أيضًا على مجموعة نادرة من الخرائط و اللوحات و الصور.
 
 أول  متحف  للشمع  في  العالم :
 تم إنشاء أول متحف للشمع في العالم في العام 1825 وهو متحف مدام تيسود في العاصمة البرطانية لندن ،  حيث يوجد في المتحف أكثر من 300 تمثال لسياسيين و فنانين من هوليود و مطربي البوب و حتى شخصيات خرافية من الأفلام ، وأشخاص من العائلة المالكة مثل الملكة البريطانية وعائلتها فبات المتحف  عاملَ جذب الزوار و ما يميز هذا المتحف أنه يقترب من الواقع ، كأن يقف الزائر قرب إحدى الشخصيات حتى يظنها حقيقية بالفعل ، فهي مشغولة بحرفية عالية ، و دقة في الصنع واضحة بكل التفاصيل مع  اختيار ألوان العيون و الشعر و الملابس المناسبة  حتى إنَّ بعض المشاهير قد يتبرعون بالثوب الأصلي للتمثال ليصبح أكثر واقعية ، و يعد متحف الشمع شيئاً خيالياً للأطفال ، هناك  باتمان وسبايدرمان وأبطالهم القادمة من عالم الخيال إلى أرض الواقع .
وبلغ عدد زواره حتى الآن أكثر من نصف مليار شخص من كافة أنحاء العالم. 
بداية كان المتحف  مسرح  متجول ، ثم استقر في لندن وافتتح هذا المتحف ، من العام 1825م ، و اليوم أصبح لديه  فروعاً في عشرين  عاصمة حول  العالم.
   ويضاف سنوياً حوالي 12 ألف  تمثالاً و يستغرق صنع التمثال الواحد أربعة أشهر ، وتصل قيمته الى مئتي ألف يورو .
و أول تمثال شمعي أنجزته مدام تيسود  لفولتير عام 1777 م ،  وصنعت تماثيل أخرى للفيلسوف الفرنسي جون جاك  روسو و بنجامين فرانكلين و لويس السادس عشر  و ماري أنطوانيت.


أفضل متحف في  العالم  بحسب  تصويت  السائحين:
  المتحف المذهل متحف اورسيه  في باريس ، متحف الفن والذوق الرفيع من أجمل متاحف العالم الفنية وتتزاحم الأعمال الفنية الشهيرة  بين اروقته لاشهر الفنانين والرسامين والنحاتين الفرنسيين والعالميين .
 افتتح هذا المتحف الرائع في العام 1988   بعد إعادة تطوير محطة السكة الحديد اورساي السابقة  وهو يطل على نهر السين ، مقابل متحف اللوفر  ، وظل مقصداً لكبار الفنانين و المهتمين بالثقافة وذلك يعود للمجموعة المذهلة التي يضمها من الأعمال الفنية  ويضم أكبر مجموعة من الأعمال الانطباعية في العالم ،كما يضم مجموعة من القطع ذات الحركة الانطباعية ؛ نجد رسومات لبودان و كايبوت و كورو و كوربيه و ديغا ومانيه و مونيه و بيسارو و سيسلي و رينوار وآخرين. 
ويكمل مع اعمال الفنانين مابعد الانطباعيين مثل بونار و سيزان و غوغان و فان غوغ  ،ولوحات لتولوز لوتريك الفنان البوهيمي من مونمارترد. 
ويحتوي المتحف على مكتبة واثنين من المقاهي  و مطعم أنيق مع الثريات الرائعة والسقف ذو الرسومات المميزة.
أكبر متحف طبيعي في العالم: 
الفنون الصخرية في منطقة حائل يوجد أعظم الحضارات التي مرت بها على مر العصور ، نقشت هذه الصخور قبل اكتشاف الكتابة  لمعرفة ما هي نوع الحضارات الإنسانية التي مرت  ، وادرجت كأحد مواقع التراث العالمية ،
 تعود الى 10000 عام ، عبارة عن رسومات لأشكال بشرية وحيوانات، ان العثور على أدوات حجرية في الجزيرة العربية اثبت أن الإنسان وُجد قبل مليون عام 
 ونلاحظها في رسومات جبل أم سنمان في مدينة جبة  و راط و المنجور في الشويمس حيث كانت  منطقة جبل أم سنمان بحيرة  وترك سكانها العديد من النقوش تعبيراعن حياتهم ، أما  راط و المنجور فكانا واديين و تظهر  رسوماً لبشرٍ وحيوانات
و هناك أشكالاً من التعابير لتلك الفترة سواء للإنسان أو الحيوان  و  رسوماً استمرت في وجودها على الصخور كتعبير لأسلافنا العرب منذ ذلك العصر إلى بداية العصر الإسلامي.
أكبر متحف مفتوح في العالم:


طريق  الكباش  في الأقصر  في مصر يربط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر ،  يزيد  عمره على  3500 عام.
 يُعد طريق الكباش الفرعوني من المشروعات الضخمة والهامة .
وكان مخصصا لسير المواكب الفرعونية الكبرى و الاحتفالات المصرية القديمة.ويصل طوله إلى 2700 متر، و على جانبيه عدة أنواع من التماثيل المختلفة ومنها الكباش ، و يعود أول اسم ملكي تم  تسجيله على قواعد تماثيل الكباش إلى عصر الملك توت عنخ آمون . وبعد ذلك ملوك أخرى ساعدت في إنشاء طريق الكباش منهم الملك اي و الملك سيتي الثاني و الملك حور محب وكذلك الملك حريحور و الملك رمسيس الثالث .
وقد أكمل بناء الجزء الأخير منه الملك نختنبو الأول .
و تضمنت أعمال الحفائر خلال العصر الحالي العثور على بعض من معاصر النبيذ ومستلزماته، و  الحمامات الرومانية و المواد الفخارية في مناطق صناعية .















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق