حب ام اعجب ؟

2022-11-24 14:37:25 اقلام و اراء ...







إعجاب ام حب ؟ 

لينة ( اسم مستعار )شابة عمرها 21 سنة معجبة بصديق لها  في الجامعة ، وتسأل هل هذا إعجاب ام الحب ؟ 

فما الفرق بين الحب والاعجاب



هنالك بعض الاختلافات التي تُميّز مشاعر الحب عن الاعجّاب، والتي تُساعد المرء على الحكم على مشاعره، قبل التسرّع في البوح بها وإظهارها، ومنها ما يأتي:

الحب عاطفة قويّة قد تجعل المرء يتصرف بغرابة واندفاع، ويعجز عن السيطرة على نفسه، وقد يقوم ببعض ببعض الأمور التي لم يعتد على فعلها لإظهار مشاعره، أو المبالغة في الرومانسيّة العميقة تجاه شريكه، والاهتمام بأدق تفاصيله، واللجوء لطرق التعبير الأخرى التي قد تتخالف مع طبيعة شخصيّته، أما الإعجاب فهو شعور يُظهره المرء بطريقة مهذبة، وأقل مبالغة واندفاعاً، ضمن حدود الاحترام، والتعامل الحسن، وإظهار الطيبة والودّ للطرف الآخر، حسب طبيعته وبناءً على طريقته الخاصة بالتعبير.

الحب شعور عميق قد ينتاب المرء تجاه شخص عاديّ بغض النظر عن سلوكاته ومميّزاته، ولا يرتبط بسبب معيّن، أما الإعجاب فله مبرر وقد ينتج عن صفاتٍ إيجابيّة أو تصّرفات حسنة يراها المرء في الطرف الآخر، وأبرز الأمثلة عليه، الإعجاب بشخصية مشهورة معينة.

الإعجاب قد يكون مرهوناً بفترة قصيرة، فمبدأه الاحترام والتقدير الناتج عن رؤية معيّنه تجاه الشخص، وبمجرد التعرف عليه بشكلٍ أفضل، قد تبدأ المشاكل والتناقضات بالظهور، فينسحب الشخص فوراً ويتراجع عن تفكيره في الطرف الآخر،على خلاف الحب الحقيقي الذي يستمر بالرغم من حدوث المشاكل أو المشاحنات بين الطرفين في سبيل الحفاظ عليه، وهو شيء غير عادي لا يشبه سلعة، ولا يشترى بالمال أو يُستبدل بشعور آخر.

يُعتبر الحب أكثر شمولاً، حيث أنّه يضم أيضاً الشعور بالإعجاب تجاه الطرف الآخر، والاهتمام بجميع نواحي حياة، وسلوكات، ومظهر الحبيب، وشخصيته وغيره، كما أنّه عاطفة تُقرّب الطرفين، وتجعلهما يتشاركان الكثير من الأمور، في حين أنّ الإعجاب يُعد شعور محصور وأقل شمولاً، وأقل مشاركة للطرف الآخر.

علامات تدل على الحب

هنالك بعض الإشارات القويّة، والدلائل التي تساعد المرء على التأكد من شعوره بالحب تجاه الطرف الآخر، ومنها ما يأتي:



عدم التفكير بالأشخاص الآخرين الذين قد سبق وتعرّف المرء عليهم، وجعلهم من الماضي، والتركيز فقط على الحبيب الجديد.

التركيز على كل ما يقوله الحبيب وإبداء الإعجاب به، وبالمقابل الحديث بتلقائية عن النفس أمامه دون قيود، ودون معرفة السبب وراء رغبة المرء بالبوح بصراحة أمامه.

التفكير الدائم بالحبيب، كتخيل ما يفعله الآن، أو ما سيقوم به لاحقاً.

التصرّف على غير العادة، وتغيير الروتين في سبيل الالتقاء بالحبيب، أو الرغبة في مفاجئته، وتقديم التنازلات وتغيير الخطط الخاصة؛ في سبيل قضاء بعض الوقت معه.

الاستمرار في الحديث عن الحبيب أمام الأصدقاء والأشخاص المقربين وذكر صفاته الخلابّة والآسرة.

وضع الخطط المستقبليّة مع الحبيب، وجعله محورها، كتحديد قائمة بأماكن تزورانها معاً، أو ترتيب الرحلات، أو التخطيط للأمور التي ترغب بمشاركته إياها لاحقاً.

علامات تدل على الإعجاب

على المرء أن لا يتسرع بالحكم على مشاعره تجاه شخص ما، فقد يكون مجرّد إعجاب ليس أكثر، ومن أهم العلامات التي تدل عليه ما يأتي:

رؤية الشخص للطرف الآخر كمثل أعلى، أو كشخص يتفوق عليه في نواحي معيّنة، وهذا الأمر له حديّن، فقد يجعل المرء يشعر بالثقة لمجرد وجوده بقرب هذا الشخص، أو معرفته له، أو أن يشعره بأنّه أقل شأناً منه، وهذا يعتبر الإعجاب سلبيّ.

الشعور بالاحترام تجاه الشخص بسبب صفة تُميّزه، مثل: حكمته، أو امتلاكه لروح الدعابة.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق