يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

دولة خليجية أم مافيا عائلية، و 90 سنة بلا دستور.

2022-01-14 10:25:27 سياسة ...







 

تأسست الدولة السعودية عام 1932، و تعود تسميتها إلى عائلة آل سعود التي تحكم أكبر مساحة من الأراضي في شبه الجزيرة العربية، منذ ما يزيد عن 100 عام، صمد الحكم في المملكة إلى يومنا هذا. 

وتحكم السعودية بنظام اوليغارشي، أساسه العائلة و أمراء يتجاوز عددهم 7000، كما توزع أرفع المناصب السيادية، في الدولة عليهم و خصوصا في ذرية حصة "السديري" الزوجة المحبوبة للملك المؤسس، و يحصلون على امتيازات خيالية، ثم يتقاسمون حصص البترول و يستلمون رواتب شهرية، قذد تصل إلى 27000 دولار للشخص الواحد. 

كما أن إيرادات مليون برميل من النفط يوميا، تذهب بالكامل إلى 5 او 6 أمراء. 

و مع دستور غير مكتوب، و وجود نظام أساسي فقط تمت كتابته عام 1992، تبقى الشرعية السياسية مرهونة بتفسيرات رجال الدين، الذين يمثلون العماد الثاني في السلطة. 

كل هذا و مع ذلك تصنف السعودية سابع أكثر بلدان العالم استبدادا، و نهج القمع فيها قديم يقوده جهاز الجيش أثناء الأحداث الكبيرة، مثل حادثة السيطرة على عملية الحرم المكي، من قبل جيهمان العتيبي. 

لكن جهاز أمن الدولة الذي تاسس عام 2017، يرجح أن يصبح أقوى جهاز قمع في دولة آل سعود، و يخضع لسيطرة الملك، حيث أن الملك يسجن كل من يعارضه و لو كان من عائلته، نهيك عن تصفية بعض المعارضين له في الخارج. 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق