يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

اللغة الهيروغليفية والمنهج الصف الرابع الابتدائي الجديد

2021-07-20 06:33:12 دروس تعليمية ...







أعلن الدكتور طارق شوقي عن ملامح منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد هذا العام ، حيث أكد أن المناهج سوف تكون مستحدثة وسوف تختلف اختلافاً كلياً عن المنهج القديم ، حيث أكد أن منهج الدراسات الاجتماعية سوف تتناول السياحة في مصر و دروس عن أهم الأماكن السياحية في مختلف أنحاء مصر وذلك لزيادة الوعي السياحي لدى التلاميذ بأهمية هذا النشاط الاقتصادي للدخل القومي ، كذلك تعريفهم بالتراث الثقافي المصري المتنوع من فرعوني و يوناني و روماني و قبطي وإسلامي حيث أصبحت مصر على مر التاريخ مركزاً لتجمع هذه الثقافات المختلفة ، كذلك سوف يكون من ضمن الدروس تعلم اللغة الهيروغليفية وهي اللغة المصرية القديمة ، ولذلك سوف نتناول في هذا المقال بشئ من التفصيل هذه اللغة ومراحل تطورها .

ما هي اللغة الهيروغليفية. ؟

هي من أقدم اللغات المكتوبة في العالم وهي اللغة المصرية القديمة التي استخدمت في العصور الفرعونية منذ بداية العصر العتيق حتى نهاية الدولة الفرعونية في أواخر الدولة الحديثة بعد ذلك بدأت في الانقراض بالتدريج ، وهي تتكون من حروف رسومية استخدمت كعلامات للكتابة حيث كان كل شكل يمثل حرف ، وقد استخدم الإنسان المصري القديم بعض مما يحيط به في الطبيعة والبيئة المحيطة للتعبير بالصورة عن المعاني التي يريد التعبير عنها ،  ويرجع  أصل كلمة هيروغليفية إلى اليونانية وتعني النقش المقدس حيث استخدمت في النقش على  جدران المعابد و كتابة النصوص الدينية على جدران المقابر، ويرجع فضل اكتشاف سر هذه الكتابة المنسية إلى حجر رشيد والذي تم اكتشافه في فترة الحملة الفرنسية على مصر  .

ما هي مراحل تطور الكتابة الهيروغليفية ؟

تطورت الكتابة الهيروغليفية في عدة مراحل حيث بدأت بالهيروغليفية وانتهت بالقبطية وسوف نتناول في السطور القادمة هذه المراحل .

أولاً : الكتابة  الهيروغليفية :  وهي الكتابة الرسمية للدولة وكانت تستخدم لتسجيل النصوص الدينية على جدران المعابد والمقابر الملكية وكانت تتميز بصعوبة تعلمها حيث كان يقتصر تعلمها على الملوك و رجال الدين حيث كانت تعتبر كتابة مقدسة .

ثانياً الكتابة الهيراطيقية : وتعني الكلمة الكتابة الكهنوتية أو الخط الكهنوتي حيث استخدمها رجال الدين في تسجيل النصوص الدينية على أوراق البردي 

ثالثاً : الكتابة الديموطيقية : وتعني الخط الشعبي حيث استخدمت هذه الكتابة بين العامة في تسجيل معاملات الحياة اليومية من معاملات تجارية ورسائل وغيرها من نواحي الحياة .

رابعاً : الكتابة القبطية : وهي أخر مراحل تطور الكتابة المصرية القديمة وكانت مزيج بين الكتابة الديموطيقية والحروف اليونانية وذلك نتيجة تأثر المصريين بحكم وثقافة البطالمة في هذه الفترة الزمنية .

هذه هي الكتابة الهيروغليفية ومراحل تطورها  المختلفة حيث سوف يستطيع التلميذ من التعرف على تاريخ بلاده بطريقة جديدة يستطيع من خلالها قراءة هذا التاريخ بعيون جديدة عما سبق .


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق