لا ينبغي لمرضى السكري اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات بسبب ضغط الدم

2021-07-02 20:17:35 صحة ...











تشير الدراسات الجديدة التي تقيّم آثار الحميات الغذائية عالية الكربوهيدرات والدهون الأحادية غير المشبعة إلى أن مرضى السكري من النوع 2 يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم بعد تعرضهم لـ 14 أسبوعًا من نظام غذائي عالي الكربوهيدرات مقارنة بنظام غذائي غني بالدهون الأحادية غير المشبعة.
 يتكون نظام غذائي واحد من نظام غذائي عالي الكربوهيدرات يتكون من 55 في المائة من السعرات الحرارية على شكل كربوهيدرات ، و 30 في المائة من الدهون ، و 10 في المائة من الدهون الأحادية غير المشبعة.  النظام الغذائي الآخر يتألف من نظام غذائي عالي الدهون الأحادية غير المشبعة يستمد 40 في المائة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات ، و 45 في المائة من الدهون ، و 25 في المائة من الدهون الأحادية غير المشبعة.


 قارن البحث تأثير نظامين من نفس السعرات الحرارية بين 42 مريضًا يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، والذين تناولوا كل نظام غذائي لمدة 6 أسابيع ، مع حوالي أسبوع واحد بين الفترتين.  تمت دعوة هؤلاء المرضى لمواصلة النظام الغذائي الثاني لمدة 8 أسابيع أخرى.  استمر ثمانية منهم في اتباع نظام غذائي عالي الدهون الأحادية غير المشبعة و 13 تابعوا اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات.
 أظهرت النتائج بعد فترات الستة أسابيع الأولى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كلا النظامين في ضغط الدم الانقباضي أو الانبساطي ، أو الرقمين العلوي والسفلي في القراءة القياسية ، على التوالي ، أو في معدل ضربات القلب.
 بعد 8 أسابيع من التمديد ، كان ضغط الدم الانبساطي أعلى بـ 7 نقاط منه في نهاية مرحلتي الأسابيع الستة ، بسبب النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات المرتبط ، وكان ضغط الدم الانقباضي أعلى بمقدار 6 نقاط ، وكان معدل ضربات القلب أعلى بمقدار 7 إلى  8 نبضة في الدقيقة.


 من ناحية أخرى ، كان هناك انخفاض ملحوظ في معدل ضربات القلب مقارنة بنهاية فترات الستة أسابيع الأولية خلال فترة التمديد لمدة 8 أسابيع للنظام الغذائي عالي الدهون الأحادية غير المشبعة.  لم تكن هناك دلالة إحصائية تقريبًا بين ضغط الدم الانقباضي والانبساطي الذي انخفض بمقدار 3 إلى 4 نقاط بعد 14 أسبوعًا من النظام الغذائي عالي الدهون الأحادية غير المشبعة.

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق