يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

ملامح تطور صناعة الغاز الطبيعى فى أسواق الغاز العالمية

2021-07-18 15:07:20 دروس تعليمية ...









ملامح تطور صناعة الغاز الطبيعى فى أسواق الغاز العالمية

بقلم : د / أحمد موسى الدابى

 

إن قطاع الغاز واالبترول لا يزال يمثل مصدر الطاقة الأهم على الإطلاق فى الاقتصاد العالمى، حيث يمثل حوالى الثلث من مجموع الطاقة المستهلكة على مستوى العالم لذلك ليس من المستغرب بأن الاضطرابات فى أسواق البترول والغاز قد تؤثر تأثيرًا ملحوظًا فى النشاط الاقتصادى العالمى .

وفقًا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة لعام 2012 فإن العالم يتوجه نحو إعادة رسم خريطة جديدة للطاقة سيكون لها تداعيات على أسواق وتبادلات الطاقة وقد جاءت هذه الفقرة فى التقرير كالآتى :

"La carte energetique mondiale et en plenine evolution, ce qui peut avoir de profondes repercutions sur les marches et echange d`energie .

إن الدول المصدرة للنفط والغاز تواجه تغيرًا فى معادلة الأسواق الدولية الطاقوية فى المستقبل القريب نتيجة البحث عن مصادر الطاقة البديلة الصديقة للبيئة من مختلف دول العالم من جهة، وتطوير تكنولوجية استغلال الغاز الصخرى والنفط الصخرى من جهة أخرى، وهو ما أدى بالولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى وضع سياسات تسمح لهما بتحقيق الاستقلال الطاقوى من المستقبل "وباعتبار أن استهلاك الصين والولايات المتحدة الأمريكية يمثل حوالى 40% من استهلاك الطاقة العالمية" فإنه ليس من غير المعقول أن تتحول هاتين الدولتين من دول مستوردة إلى دول مكتفية طاقويًا أو مصدرة من دون أن تتأثر أسواق الطاقة فى المستقبل .

وحسب تقدير الوكالة الدولية للطاقة (EIA) فإن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تصبح فى المستقبل من الدول المصدرة للغاز بدءً من سنة 2020 وستقدر صادراتها ب 100 مليار م3 من الغاز ابتداءً من 2029. وهذه الإمكانيات ستسمح لها بتموين الأسواق الأوربية .

أما بالنسبة إلى الصين فهى تملك أكبر برنامج نووى فى العالم، ولكن حتى مع التوسعات المخطط لها، فمن المتوقع أن لا يستأثر هذا القطاع على أكثر من 10% من مزودات الكهرباء فى عام 2030. كذلك وضعت الصين لنفسها أهدافًا لإنتاج عالٍ جدًا من الغاز الصخرى تصل إلى 50مليار م3 فى عام 2015 و100 مليار م3 فى عام 2020 مما يتطلب 15 ألف منصة لتحقيق أهداف عام 2020 .

وبالنسبة إلى الأسواق الأوروبية لا تزال الرابطة السعرية بين النفط والغاز غير منفصلة بعد، رغم أنها قد ضعفت، ويعود السبب إلى أن ثورة الغاز الصخرى لم تنطلق بعد فى أوروبا ويرجع ذلك إلى الجدل الدائر حول الآثار البيئية التى يمكن أن تترتب على التكنولوجيات المستخدمة فى إخراجه. وقد كانت مواقف الدول الأوروبية حول التنقيب واستغلال الغاز الصخرى تختلف من دولة إلى أخرى ، فقد منعت فرنسا التنقيب واستغلال الغاز الصخرى بموجب القانون رقم 835 لسنة 2011 .

إن تغير كيفية تداول الغاز الطبيعى فى الأسواق على مستوى العالم بسبب مجموعة عوامل أهمها النمو المتزايد فى تجارة الغاز الطبيعى المسال حيث أدت الزيادة فى إمكانيات الإسالة إلى زيادة تجارة الغاز الطبيعى المسال، مما سهل نقل الغاز الطبيعى عبر مسافات طويلة، حيث ينعدم وجود خطوط الأنابيب، كما أصبح أقل تكلفة بسبب تراجع تكاليف النقل. وبمجرد أن يتم نقل الغاز الطبيعى المسال يعاد تحويله إلى غاز ويوزع كغاز أنابيب طبيعى. وقد أحدث هذا تغيرًا فى السوق برمته، مما أدى إلى تخفيض الحواجز بين أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية التى جرت العادة على أن تكون أسواق مقسمة [1].

إن الانفصام المتزايد فى الرابطة بين إنتاج البترول والغاز فى الولايات المتحدة ومن ثم أسعارهما، أدى إلى نشوء سوق فورية كبيرة للغازفرضت ضغوطًا على السوق الغازية التقليدية .



[1] أسواق النفط والغاز : الصندوق يصدر دراسة تبحث تغير الأنماط السائدة فى أسواق الغاز العالمية ، نشرة صندوق النقد الدولى الإلكترونية ، 1 شباط/فبراير 2012 .

<http//www.imf.org/external/arabic/ pubs/ft/survey/so/2012/into20112aa.pdf>. Visited in 29/4/2019 .       

ـ كيفية معالجة الغاز الطبيعى وإسالته : يمر الغاز المستخرج من الآبار عبرأنابيب لنقلة الى مصنع المعالجة حيث ينقى من المواد التى تشكل ضرر على المنشأت والبيئة مثل الماء والزيوت النفطية والغازات والمواد الهيدروكربونية المتكثفة وغاز ثانى أكسيد الكربون لكونها أيضًا مسببه في انسداد أنابيب التبريد فيما بعد حيث أن جميعها ستتجمد وتصبح مواد صلبه قبل الوصول لدرجة تبريد وتسييل الغاز بكثيرحيث يتحول الغاز الطبيعي من صورته الغازية إلى السائلة عند درجة حرارة تصل إلى 162 درجة مئوية تحت الصفر من الضغط الجوى ويكون وزنه أخف من الهواء ويتبخر مباشرة عند إطلاقه فى الهواء.

 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق