يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

طرق مكاتب المحتويات

2021-06-08 18:03:46 دروس تعليمية ...









 الطرق التي  تطرقت إليها سابقا في مقالات أخرى هي طرق مركزة ومضغوطة جدا ولا تحتوي على مواد كثيرة للتعلم. يوجد العديد من التطبيقات والمواد لتعلم اللغات التي تتميز كل واحدة عن الأخرى؛ لكن من بين كل هذه الطرق هناك طريقتان هما الأقرب إلى الكمال وهما تعتمدان على كثرة المواد المسموعة والمقروءة:

- موقع وتطبيق LingQ

 - موقع وتطبيق podcast101

هاتان الطريقتان تصلحان للاستخدام على المستوى البعيد وتحسين اللغة في جميع مهاراتها وهي الطريق التي أعتمد عليها حاليا إلى جانب طرقي الخاصة التي سأشرحها لاحقا في مقالات أخرى. تعتمد هذه الطريقة على توفير الكم الهائل من الدروس الصوتية والمقروءة في جميع المستويات. يتميز موقع lingQ بأنه لا يعطي أي أهمية للقواعد ويركز على القراءة والاستماع مع السماح بارتكاب الأخطاء التي تعتبر جزءا مارا فقط من حياة المتعلم؛ بينما تتميز طريقة podcast101 ببعض الشروحات البسيطة للقواعد ومحتوى الدرس. الطريقتان متكافئتان وتصلان إلى الاحترافية.

ما يميز طريقة  lingQ أيضا هو امكانية الحديث مع معلم وتصحيح المقالات المكتوبة وكذلك الاحتفاظ بالمفردات لتطبيق مبدأ التكرار المتباعد عليها. لكن تقسيم الدروس حسب رأيي لا يحترم معايير المستويات الأوروبية لأنها غير مقسمة باحترافية؛ فتجد دروس من مستويات متقدمة مصنفة على أنها سهلة والعكس صحيح. وتقوم الطريقة على إلقاء دروس من محتويات غير مخصصة لتعلم اللغات بل محتويات لغة يستخدمها حتى المتكلمون الأصليون وهذا يجعل من الطريقة متقدمة جدا وتصلح اعتمادها طريقة دائمة للتعلم.

طريقة podcast101 تقسم المستويات بدقة أكثر لكنها تعتمد بكثرة على اللغة الانجليزية للشرح في بادئ الأمر وهذا قد يصعب على من لا يتقنها. توفر الطريقة أيضا كما هائلا من المحتويات وتصلح لاعتمادها أيضا كطريقة دائمة للتعلم.

هناك العديد من المواقع والتطبيقات التي تستخدم نفس المبدأ مثل موقع  fluentin3months الذي أعتبره من أنجح المواقع في طريقة تقديم المحتوى والنصائح التي يقدمها رغم أنني لست من مستخدميه .

لا يهم أي من الطريقتين ستستخدم، يمكن الاعتماد على الطريقتين ولكنني لا أنصح ببداية التعلم بهما. من الأفضل الاعتماد على التطبيقات والطرق التي ذكرتها سابقا ومن ثم الانتقال إلى هذه المكاتب مع اختيار المستويات فوق المتوسطة أو المتقدمة  لتحسين المستوى وذلك لان محتوى المكتبتين غزير جدا وقد يسبب التيه والتخاذل للمتعلم المبتدأ.



إضافة إلى التطبيقات التي ذكرتها يجب على المتعلم أن يوفر الأدوات اللازمة التي تساعده على تعلم اللغة

1- قاموس للترجمة الفورية وأفضلها هو موقع Reverso context  لأنه يعطي العديد من الأمثلة عن استخدامات اللفظ وكذلك تصريف الأفعال وتصحيح الكتابات لكن يمكن اعتماد مترجم غوغل.

2- برنامج راديو مثل Tunein أو الاكتفاء بمشاهدة التلفاز أو مواقع الفيديو.

3- برنامج لتقييد المفردات من أجل استخدام مبدأ التكرار المتباعد مثل برنامج ANKI.

4- برنامج Hi native   لطرح الأسئلة والاستفسارات وتسجيل الصوت لعرضه على المتكلمين الأصليين.

5-برنامج به مكتبة لتمارين القواعد ويوجد العديد من التطبيقات بها آلاف التمارين ويستحسن استخدامها من حين لآخر رغم أن هذا غير ضروري برأيي.

6- برنامج للتواصل والمبادلات اللغوية مثل  italki،hello world، lingbe  كما يمكن استخدام مواقع التوصل الاجتماعي لإيجاد مبادلين للغة والتمرن معهم.

ليست الطرق التي ذكرتها سابقا هي المفتاح الذي يؤدي إلى تعلم لغة باحترافية، في الحقيقة لا يهم المحتوى بقدر ما يهم تطوير البراعة في التعامل مع اللغة وهذا هو السر الذي لا يقدمه لك أحد بل تكتشفه بنفسك. ستساعدك المحاور التالية في تطوير طريقتك الخاصة وصقل براعتك لتتغلب على اللغة ولتتأقلم معها فتصير جزءا من حياتك دون أن تشعر أنك تدرس أو تبذل جهدا؛ وكذلك لتتميز عن باقي المتعلمين بالموهبة و تغير الكثير في حياتك .
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق