يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

التّخطيط للأهداف

2021-06-06 15:30:50 دروس تعليمية ...







* التّخطيط للأهداف:

تنقَسم الأهدافُ إلى قسمينِ أساسيّين يُمكن اعتبارُ أحدِهما أساسُ بناء القِسم الآخر؛ أهدافٌ قصيرةُ المدى، وأهدافٌ طويلةُ المدى، وتحقيقُ هذه الأخيرة يحتاجُ إلى مجموعَةٍ من الأولى، ولكن بفِعل تخطيطٍ مُحكمٍ يقومُ على مجموعةٍ من الخطواتِ تتمثّل في:

1- حدّد جميعَ الأهدافِ التي تتمنّى، وتنوي تحقيقَها، ولو بَدَت لك صعبةً ومستحيلَة، ثمّ صنّفها إلى أهدافٍ طويلَة المدى، وأخرى قصيرَة المدى.

2- اُرسم جدولاً من خانَتين؛ أدرِج في الخانة الأولىَ مجموعَ أهدافِك، كلّ منها على حدَة، وبترتيبٍ عموديّ بحيث تَبدأ بقَصيرَة المدى ثمّ طويلَة المدى، وفي الخانة الثانية -التي يُستحسن أن تكونَ واسعةً- الشّروط، والطّرق، والأدوات التي يحتاجُها الهَدف المُراد.

عند تحقيقِ أيّ هدفٍ، قُم بشَطبه من قائِمة الأهداف، وتدوينِه في قائِمة المُنجزاتِ.

* ملاحظة:

1- تذكّر دوماً أنّ تعدّد الطّرقِ إمّا يوصِلُك إلى طريقٍ مسدودٍ، أو إلى مُنعطَف طرقٍ فتُصبح تائهاً؛ يعني أنّ بلوغَ الهدف المنشُود لا يحتاجُ سوى سبيلاً واحداً يحقّقه فإنْ تعدّدت سُبله ضاع، مثلا: إنْ أردتَ تعلّم البَرمجة فعليك باختيارِ دورةٍ واحدةٍ إمّا على الانترنَت أو الواقِع واتّبعها.

2- قليلٌ دائم أفضلُ من كثيرٍ مُنقطع؛ فإن أردتَ –على سبيلِ المثالِ- أن تَحفظ كِتاب الله تعالى، فحِفظ آيةٍ واحدةٍ في كلّ يومٍ خيرٌ من حِفظِ سورةٍ بأكملِها في نِهاية الشّهر.

3- وخيرُ وقتٍ للبدايَة هو الآن.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق