يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

تكنولوجيا التعليم

2021-06-04 18:20:30 التعليم و الجامعات ...







تكنولوجيا التعليم

 

إن الطرق التقليدية للتعلم تقف الآن حائرة أمام المشكلات الكثيرة الناجمة عن زيادة المعرفة الإنسانية وتطورها السريع، سواء كان ذلك بالنسبة للمدرس أم للتلميذ، هذا بالإضافة إلى مشكلات الانفجار التعليمي وعدا ذلك فإن استخدام التقنيات التربوية بالإضافة إلى أنها تنمي قدرة التلاميذ على التفكير السليم وتواجه الزيادة المتنامية في المعرفة توفر وقتا للمدرس يستطيع أن يستغله في بذل جهد موجه ومقصود نحو تحقيق أهداف أخرى لا تقل في أهميتها عن تزويد التلاميذ بالمعلومات ، وإثراء تحصيل التلميذ وتحسين عملية التدريس ومعالجة كثير من مشكلات التعليم (مجموعة من خبراء تدریس العلوم ، 2001م ، 235) .

لذلك فإن التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم تعتبر من الركائز الأساسية لتطوير طرق التدريس والعمل على تبسيط المعلومات وتحويلها من صورة مجردة إلى صورة ملموسة يسهل على التلاميذ استيعابها بأسلوب علمي، كما تعتبر تطورا عصريا وحتميا في مجال التعليم والتعلم، باستخدام التطبيقات العلمية لوسائل الاتصال الحديثة التي تخدم التدريس بصفة عامة .

فتكنولوجيا التعليم ضرورة فرضها التطور العصرى ، وهي سبيل التربويين للتطوير والتقدم التربوي ليواكب التطورات في مجالات الحياة الأخرى؛ ويعد مفهوم تكنولوجيا التعليم اليوم من أبرز المفاهيم وأكثرها استخداماً في المجالات التربوية المختلفة ، فنالت من العملية التعليمية النصيب الأوفر من المكتشفات والأجهزة التى سهلت العملية التعليمية فى مختلف مراحلها (زين العابدين  ، 2003م ، 12 )

فالتعلم باستخدام تكنولوجيا التعليم والتقنيات التربوية، يساهم في تعليم أكبر عدد من الطلبة، كما أنه يوفر من 30 % الى 40% من وقت التعلم بلا تقنيات، كما يُساعد على الحفاظ على المفاهيم والمهارات التعليمية لفترات أطول ( الصايغ ، 2004م ، ع ) ، فتنولوجيا التعليم نا هي إلا بناء معرفي منظم من البحوث والنظريات والممارسات الخاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم، وتطبيقها في مجال التعليم الإنساني، وتوظيف كفء لعناصر بشرية أو غير بشرية لتحليل النظام والعملية التعليمية ودراسة مشكلاتها، وتصميم العمليات والمصادر المناسبة كحلول عملية لهذه المشكلات وتطويرها ( إنتاج وتقويم)، واستخدامها أو إدارتها، وتقويمها، لتحسين كفاءة التعليم وفعاليته وتحقيق التعلم ( خميس ، 2003م ، 13).

ولكن مع التوفر الجزئي للتقنيات التربوية بالمدارس ولكن ذلك ليس دليلاً كافيا على استخدام المعلمين لها،  أن الإدارة المدرسية تؤدي دورًا مهمًا في توجيه المعلمين وحثهم على استخدام التقنيات التربوية، حيث أن تحفيز مدير المدرسة يشجع المعلمين على استخدام التقنيات، بالإضافة إلى دوره كمشرف مقيم يقدم التوجيه والإرشاد للمعلمين في مجال التقنيات التربوية، وذلك للرقي بالعملية التعليمية.

ولكن السؤال الرئيسي الذى يطرح نفسه ، ما هو واقع استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم؟ وهل توفى التجهيزات والمصادر الخاصة بتكنولوجيا التعليم بمتطلبات استخدام تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية؟

المراجع

1-    الحصرى ، أحمد كامل - منظومة تكنولوجيا التعليم في المدارس " الواقع والمأمول" - المؤتمر العلمي السابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم - المجلد العاشر - الكتاب الثاني- من 26: ٢٧ أبريل - ٢٠٠٠م.

2-    زين العابدين ، عبد العزيز بن عبد الهه ياسين – أثر استخدام برمجية تعليمية محوسبة فى تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي لأحكام التجويد – ماجستير – جامعة اليرموك – 2006م.

3-    الصايغ ، أشرف منذر أحمد الصايغ - مهام مديري المدارس الحكومية في مجال استخدام التقنيات التربوية – ماجستير – جامعة النجاح – 2004م.

4-    خميس ، محمد عطية – عمليات تكنولوجيا التعليم – مكتبة الكلمة – القاهرة – 2003م.

5-    إعداد مجموعة من خبراء تدریس العلوم - المركز العربي للبحوث التربویة لدول الخلیج دلیل تدریس العلوم في التعلیم - العام . ط ٢ – 2001م .
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق