يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

طريقة بيمسلور

2021-06-04 08:58:32 دروس تعليمية ...









بول بيمسلور ، المولود في 17 أكتوبر 1927 في نيويورك وتوفي في 22 يونيو 1976 في باريس ، هو لغوي أمريكي مشهور بطريقته الفذة في التعليم.

نشأ بول بيمسلور في برونكس. كان والده ، سالومون ، ملحنًا موسيقيًا مهاجرًا من فرنسا وأمه ، من أصل أمريكي ، أمينة مكتبة في جامعة كولومبيا. أجرى أطروحته هناك ، قبل أن يدرس علم الأصوات وعلم الأصوات الفرنسية في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. كان أستاذا للغة الفرنسية في جامعة ولاية نيويورك .توفي بول بيمسلور بنوبة قلبية أثناء وجوده في فرنسا كأستاذ زائر في جامعة السوربون.

يعد عالم اللغات بيمسلور عبقري القرن العشرين في تعلم اللغات نظرا للأسرار التي اكتشفها. أصبح السؤال "من الأفضل ؟ بيمسلور أو ميشال توماس؟" سؤالا فلسفيا يحير كل المهتمين باللغات ويتنافسون في الإجابة عنه والدفاع عن آرائهم. كلاهما له طريقته الخاصة في تعليم اللغة، فميشال يعتمد على التعريف باللغة في وقت وجيز مما يزيد من ثقة المتعلم ثم ينصح بمواصة الدراسة لوحدك بالكتب والصوتيات؛ أما طريقة بيمسلور تستغرق وقتا أطول وتركز على الجودة. برأيي طريقة بيمسلور هي أفضل طريقة لتعلم اللغات على الإطلاق وان كان هناك منافس فسيكون مستقبلا وليس من الطرق الموجودة حاليا. علينا التمييز بين المحتوى والطريقة، فالتميز هو في الطريقة وليس المحتوى؛ فكثير من البرامج قلدت الطريقة مع تغيير المحتوى وأصبحت تبدوا أكثر عصرنة. كما أن أي برنامج عصري منافس به خاصية التكرار المتباعد عليه أن يعود بالامتنان إلى طريقة بيمسلور الفذة في التعامل مع الذاكرة لأنه بهذا سابق تفضيلا. وقد أحدث أفكار بيمسلور ثورة فعلية في طريقة تدريس اللغات حيث أنه فهم تماما كيف يتعلم الأطفال اللغة وكيف يجب الاستفادة من ذلك وتلخيصه في طريقة منهجية تصلح لتدريس الكبار. يجدر بالمدراس الحكومية اعتماد هذه الطريقة بدل تضييع سنين الطلاب طوال فترة الابتدائي والإعدادي وحتى الثانوي دون أن يكون الطالب قادرا على الحوار. هذه الطريقة ساعدتني في اكتساب أساسيات اللغة الألمانية وتصحيح اللهجة  قبل أن انطلق إلى محتويات أخرى.

مميزاتها:

1- فعالة 100%، بل هي أكثر طريقة فعالية وذلك لأن كل ما تعلمته بهذه الطريقة سيصير مدمجا وجزءا من قدراتك ولن تنسى أبدا ما تعلمته. بل إنك حتى بعد تطورك في اللغة ستلجأ في الغالب الى استخدام جمل جاهزة لا تعلم سب خروجها أو صحتها وهي في الحقيقة الجمل التي تعلمتها من بيمسلور.

2- متوفرة بأغلب اللغات العالمية

3-تحسين اللهجة، فهي تركز على استخدام أصوات متكلمين أصليين وتحليلها وهذا ساعدني شخصيا في التخلص من اللهجة الروبوتية واكتساب لهجة قريبة من المحترفين في بداية التعلم.

4- يمكنك القيام بها أثناء المشي والتجول بعد تحميلها على الهاتف فلا يشترط التركيز التام على المحتوى فهو يتكرر عدة مرات وهذا يزيد من فرصة أنك ستركز معه تلقائيا.

5-تعلم سريع وتصحيح للأخطاء بطريقة طبيعية.

عيوبها:

1- باهضة الثمن جدا.

2- محدودة ففي الغالب لا تتجاوز  A2 أو B1 في بعض اللغات. لو أن الطريقة كانت تتيح المواصلة وبسعر مقبول فستكون أفضل طريقة بلا منازع.

3- مملة، لأنها تقيد الطالب بنصف ساعة يوميا والمزاج الإنساني يجعل المتعلم يرواغ من اجل إتمام الدرس بسرعة أو التخلف عن المقدار اليومي 

4-المحتوى مخصص في الغالب لمتكلمي اللغة الانجليزية أو لمن يجيدونها وقد بدأت نسخ من لغات أخرى تظهر لكنها ليست متوفرة بسبب قلة الطلب.

يعد برنامج الحفظ memorize الذي نال أفضل تقدير لبرامج الأندرويد نسخة محسنة وعصرية من طريقة بيمسلور وله نتائج مشابهة وبسعر أقل. طور البرنامج استخدام الفيديوهات لنطق الجمل لكنه في الغالب مازال يعتمد على الأصوات الالكترونية كثيرا. لكن برأيي تبقى الطرق السمعية أفضل لأنها لا تستنفد الطاقة. أتممت طريقة بيمسلور في عدة لغات أثناء نزهة التجول أو المشي اليومي فقط.

هناك برنامج ظهر مؤخرا  على الأندرويد يدعى الطائر الأزرق blue bird  وهو تقليد حرفي ومجاني للطريقة لمن أراد استخدامه لكنه لا يعتمد على أصوات حقيقية وبالتالي غير مفيد على المستوى البعيد. برنامج آخر قام باعتماد نفس المبدأ هو برنامج " قطرة " أو"DROPS" ولكنه برنامج يركز على تعلم المفردات وليس تريب الجمل وبذلك هو أقل فائدة من باقي الطرق رغم أنه فعال أيضا.

قد تبدوا طريقة بيمسلور مملة لكنها مفيدة جدا لمن أراد تعلم لغة جديدة. استخدم هذه الطريقة أثناء المشي والتجول وهكذا تكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد(تعلم لغة وممارسة رياضة المشي). لا تتطلب الطريقة التركيز العالي  على المحتوى، كن متمتعا فقط  بحضور الذهن وبالمشاركة والإجابة على الأسئلة المطروحة من طرف المعلق دون تفكير مطول واستمع إلى صوت ولهجة المتكلمين الأصليين .الطريقة وحدها كافية لبرمجة الذهن على امتصاص اللغة ويمكنك إكمال استخدام نفس المنوال مع مستويات أعلى لوحدك. 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق