يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

تأثير خصائص الجغرافيا على اللغات

2021-06-04 08:46:25 دروس تعليمية ...









الاستعمار اللغوي التاريخي  ليس هو السبب الوحيد لتنوع اللغات في العالم، حتى المناخ وجغرافيا البلد لعبت دورا في نشوء وارتقاء الكلمات. قد لا يبدوا ذلك التأثير واضحا لكنه مدمج في ثقافة البلد؛ فالعرب في الصحراء أعطوا مسميات للأشياء موجودة في مناخهم وتضاريسهم؛ فتجد أنهم تفننوا في خلق الألفاظ و تسمية الأسود، الجمال ، تضاريس الصحراء كالكثبان والواحات، أنواع التمور والأعشاب. بينما لا تجد هذه المصطلحات موجودة في سيبريا مثلا حيث تكون اللغة غنية من جانب آخر. الإثراء اللغوي متأثر حسب الموجودات الجغرافية كالغطاء النباتي ونوع الثمار،التنوع الحيواني، التضاريسي وغيرها من الأمور التي دخلت عل ثقافة البلد وأصبحت رمزا من رموزه.

 كما أن البلد بكل خصائصه الطبيعية يؤثر ضمنيا على نفسية المواطنين وطريقة تعاملهم مع اللغة عموما، فأصحاب المناطق الصحراوية والريفية يميلون إلى الفنية في محتوى  الحديث واستخدام الألفاظ  الصعبة كألفاظ الشعر والكلمات النادرة في اللغة؛ بينما يعمد أصحاب المدن والمناطق المعتدلة إلى الفنية الموسيقية في اللهجة والتركيز على عصرنة  المصطلحات ليبدوا أكثر أناقة وموضة لغويا. ويمكن ملاحظة ذلك في  أن النزوح الريفي إلى المدن أدى إلى معادلة اللهجتين لينتج في المستقبل لهجة هجينة غير موجودة مسبقا وهذا يعني تدخلا في التطور الطبيعي للغة. 

يؤثر المناخ  أيضا على سرعة الحديث وكثرة الكلام فأصحاب المناطق الحارة متفتحون مع اللغة وأكثر ثرثرة بها؛ بينما تكون اللغة جامدة في المناطق الباردة ويميل سكان هذه المناطق في الغالب إلى الهدوء والسكوت وقلة الكلمات في الجملة.  يؤثر النمو الديموغرافي والحدود السياسية أيضا على عدد المتكلمين  للغة معينة.  ليس هناك دراسات كثيرة في مجال جغرافيا اللغات، لكن هناك الكثير من الأنشطة الإحصائية الجغرافية في هذا الصدد  كتصنيف اللغات حسب كثرة المتكملين بها. 

أكثر اللغات تكلما في العالم هي :

1-الصينية  普通  : ، إجمالي المتحدثين: 1.09 مليار أما  عدد المتحدثين غير الأصليين فيقدر ب 897 مليون متكلم

2- الانجليزية  English  :983 مليون منهم 371 مليون متحدث  أصلي

3- الهندوستانية  हिन्दुस्तानी : 544 مليون منهم 329 متكلم أصلي

4-الاسبانية  Español   :527 مليون منهم 436 مليون متحدث  أصلي وتصنف اللغة الاسبانية في المرتبة الثانية بعد الصينية من حيث عدد المتكلمين الأصلين متوفقة على الانجليزية والهندوستانية لكن هذا الترتيب هو بناء على عدد المتكلمين إجمالا ويشمل كل من تعلم هذه اللغة ويتكلم بها وهذا سبب تصنيف الانجليزية في المركز الثاني لأنها اللغة أكثر تعلما.

5-العربية : 422 مليون متحدث منهم 290 مليون متكلم أصلي.

6-الملايو bahasa melayu: 281 مليون منهم فقط 77 مليون متحدث أصلي.

7-الروسية ру́сский язы́к :267 مليون منهم 153 فقط أصليون.

8- البنغالية বাংলা  : 242 مليون منهم 242 متحدث أصلي.

9-البرتغالية :229 مليون منهم 218 مليون متحدث أصلي.

10-الفرنسية  229 مليون منهم 76 مليون فقط أصليون.

هذا الترتيب حي وهو يتغير في كل جيل فهناك ظواهر كثيرة تحدث تغير من هذه الأعداد وتعطي أفضلية للغة على الأخرى. كما أن هذا الترتيب يدخل فيه كل من تعلم اللغات او يتكلم بها بغض النظر عن تنوع اللهجات الموجودة داخل لغة معينة.

لكننا إذا أعدنا ترتيب هذه اللغات حسب عدد المتكلمين الأصلين فسيكون الترتيب كالتالي :

1-الصينية  2- الاسبانية  3- الهندوستانية 4- الانجليزية -5 العربية -6 البرتغالية  7- البنغالية 8 -الروسية  9- اليابانية 日本語 10-البنجانية ਪੰਜਾਬੀ  11-الألمانية Deutsch12- الجاوية    Jawa

كما تلاحظ فان تغيير المعيار أدى إلى قلب الموازين فاللغة الفرنسية التي كانت في المرتبة العاشرة صارت في المرتبة السابعة عشر. والسبب هو أن ارتفاع عدد المتكلمين في لغة ما هو كثرة تعلم هذه اللغة من أطراف أخرى. السباق بين هذه اللغات في التسلح لجمع المشجعين والأتباع جعل بعض اللغات الصعبة كاليابانية والصينية تبسط من أنماط الكتابة وتخلق أنظمة مسموحة جديدة كاستخدام الحروف الرومانية الصوتية واعتمادها كنظام كتابي رسمي لمساعدة المتعلمين الجدد الذين ربما ستكون أنت واحدا منهم.

 تعتبر اللغة الاسبانية والانجليزية من أشهر اللغات إقبالا على السوق الرسمية والموازية لتعلم اللغات. حتى اللغة الألمانية ارتفع عدد متكلميها تدريجيا بسبب النزوح إليها وأيضا لأن أكثر الكتب ترجمة وتأليفا في أوروبا هي هذه اللغة وأصبحت اللغة الألمانية من أكثر اللغات تعلما وخاصة بفضل سهولة مواردها وكثرة المجانية منها. التفوق الصناعي والاقتصادي والاجتماعي لهذه الدول يسرع من هيمنة هذه اللغات على بعض وتسللها قانونيا  إلى أراضي و أركان دولة أخرى، هناك عدة معايير لتصنيف اللغات جغرافيا لكننا سنكتفي بهذا القدر الكافي لأن هذا المقال ليس بحثا كاملا في هذا الموضوع بل مجرد لمحة حتى يكون نصيب للجغرافيين أيضا من مفهوم اللغة.

نصيحة: إذا أردت تعلم لغة فلا تخترها بناء على أهميتها وانتشارها، ففي الغالب ستشعر أنك مجبر على التعلم وهذا ينقص من فرص نجاحك. قم بتعلم اللغة التي تعجبك من ناحية المسمع وعندما تكتسب مهارة مع التعلم ستستطيع تعلم أي لغة حتى ولو كنت مجبرا على تعلمها. إذا كنت تحب لغة معينة فستسمر في دراستها ولن تجد صعوبة في المواظبة.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق