يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

برنامج حجر رشيد Rosetta stone

2021-06-02 14:53:19 دروس تعليمية ...









وسمي بهذا الاسم نسبة إلى النصب التذكاري الذي اكتشف في مدينة رشيد بالقرب من دالتا النيل سنة 1799 ميلادي أثناء حملة نابليون عل مصر والذي أدى إلى فك رموز اللغة الهيروغليفية أخيرا وشرح بفضله الكثير من طلاسم ورموز الفراعنة. وتعد هذه الطريقة من أشهر طرق التعليم خلال الثلاثين سنة الماضية ومتوفرة بأكثر من 28 لغة. يقوم مبدأ الطريقة على ربط الصورة بالصوت تماما مثلما نتعلم لغتنا الأم. تساعد هذه الطريقة على اكتساب فهم تدريجي للغة دون الحاجة للترجمة. وهناك عدة برامج أخرى للشركة مثل برنامج "أخبرني أكثر" أو "tell me more" .

تحتوي المجموعة على نظام تفاعلي جميل يدمج بين الصوت، الكتابة والحركة وتتصاعد تدريجيا في الصعوبة وتقديم المحتوى اللغوي. لا تلجأ الطريقة إلى استخدام القواعد، الترجمة والتمارين المملة مما يجعلها نهضة حقيقية في أساليب تعليم اللغات. يقع مقر الشركة اليوم قي مقاطعة أرلنغتون بفرجينيا، وقد حققت الشركة مبيعات ضخمة، فكثير منا كان يتسارع على شراء الأقراص المضغوطة في المطارات  ومراكز البيع الكبيرة، وهذا دليل على نجاح الطريقة والإقبال الكبير عليها.

مميزات الطريقة

مميزاتها:

1- فعالة في تعلم فهم اللغة سريعا.

2- تكرار منوال الطريقة لمرتين أو ثلاث يصل بك إلى مستوى فوق المتوسط من اللغة B2

3- ممتعة وهذا يجعلك تحافظ على وردك اليومي .

4- لا حاجة لتعلم القواعد أو الترجمة أو حتى المراجعة فهناك مبدأ للتكرار المتباعد يمكنك من تحصيل المعرفة بدون جهد كبير.

5- متوفرة على الحاسوب والهاتف وشكل البرنامج متطور وصوره عالية الجودة، كما أن الصوت المستخدم صوت حقيقي بدل الصوت الالكتروني في برنامج دولينجو مثلا.

6- تعتبر طريقة وليس محتوى فقط، فيمكن استخدام هذه الطريقة في اكتساب اللغة من محتويات أخرى كالمسلسلات والأفلام بتطبيق نفس المبدأ.

عيوبها

 لا تخلو طريقة من العيوب، وإليك قائمة بأأهم نقائص برنامج حجر رشيد

عيوبها:

1-السعر غالي نوعا ، لكن عناء التطوير فعلا يستحق مكافئات .

2- من الصعب تعلم اللغة بدون ترجمة في بعض الأحيان، هناك كلمات لا يمكن ترجمتها ولذلك تركز الطريقة فقط على المفاهيم التي يمكن شرحها بصورة كالأشياء اليومية.

3- غير مفتوحة على فضاء افتراضي أين يمكن طرح الأسئلة أو الاستفسار المباشر لأعضاء أو الحديث

4- هناك أخطاء نحوية  ولفظية في اللغة العربية  ولكنها قليلة جدا مقارنة مع بعض برامج تعلم اللغات، كان يفترض تنقيح المادة جيدا قبل عرضها.

5- لايمكن للطريقة أن تعوض المشافهة أبدا، فهي أشبه بلعبة تعلم مؤقتة

نصيحة: إذا كنت ترغب في استخدام هذه الطريقة  لبداية تعلم لغة جديدة، عليك أن تدرس فقط الدروس الكبيرة التي تحتوي على نصف ساعة دون الحاجة إلى تمطيط التعليم في الدروس المخصصة الصغيرة التي تكرر نفس المحتوى. قد يظن المتعلم أن هذا التكرار مفيد، لكن من الأفضل إكمال المحاور الرئيسية بسرعة للتعرف على اللغة وحتى تبقى متحمسا بالانجاز، وبعد أن تطور فهمك لهذه اللغة بفضل البرنامج في وقت وجيز يمكنك العودة للتدقيق وتكرار الدروس الصغيرة للتثبيت في الذهن أو استخدام طريقة أخرى.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق