للطلاب والراغبين.. نماذج تصلخ خاتمة لبحث ديني

2021-06-17 20:50:59 التعليم و الجامعات ...













الخاتمة تعتبر آخر مرحلة يمر بها الكاتب أثناء كتابة بحثه،وعليه فهى تكون التوصل للنتائج وإكتشاف الحلول،وتكتب الخاتمة بعد الإنتهاء من عرض كل مضمون البحث. 

الخاتمة الدينيه على وجه الخصوص يجب  أن تكون على قدر كبير من الصحةوالدقة؛ وخاصة أن الخاتمة يكون لها دور كبير فى توضيح وتفسير  وفهم الكثير من الأمور الدينية والقضايا التى تم يناقشها هذا  البحث،ويجب أن تتسم  الخاتمه  بالسلسه والوضوح وان تكون مفهومة ومعبرة. 

واستنتاج لماسبق هو  أن خاتمة البحث الدينى يجب ان يتم كتابتها بأسلوب دقيق وإبداعى لتكون متممة بشكل جيد للبحث.

أولاً: إرشادات خاصة بالخاتمة. 

قبل أن نسرد نماذج لخاتمة دينيه يجب أن نلفت النظر لبعض الإرشادات التى يجب إتباعها أثناء كتابة خاتمة البحث الدينى وتتمثل الإرشادات فى الآتى :-

١-إن الخاتمة تشبه المقدمة إلى حد كبير فى عناصرها إلا أن الخاتمة تختلف فى كونها قصيرة ومختصرة وتقوم بتقديم النتائج المتحصل عليها .

٢•لابد ان يكون فى بداية الخاتمة الحمد والثناء على الله عز وجل أن هدى الكاتب لإتمام بحثه.



٣•ينتقي  الباحث   إستخدام كلمات ومصطلحات التي  تدل علي البحث و نهاية البحث.

٤•تكون الخاتمة عبارة عن استنتاجات موضحة الفكرة التى يتضمنها البحث وذلك بطريقة غير مباشرة.

٥•التأكد من صحة الإستشهادات المستخدمة فى البحث كالأحاديث والآيات القرآنية لأن ضعفها وعدم صحتها يساهم فى فشل البحث .

٦•لابد وأن تحتوى الخاتمة على كلمات تدل على نهاية البحث وفى نفس الوقت بداية لبحث جديد ينوى الباحث فى البدء به أو يساعد القارئ فى البداية ببحث مرتبط بهذا البحث.

ثانياً نماذج لخاتمات أبحاث دينيه. 

وفيما يلى سنذكر بعض النماذج لخاتمات لأبحاث دينية:-

١- خاتمة بحث دينى رقم ١ :-

"بسم الله الرحمن الرحيم ك

"وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"[التوبة:105].

وفى نهاية هذا البحث الدينى أود أن أذكركم وأذكر نفسى بتقوى الله والإخلاص فى العمل الصالح لوجه الله عز وجل،وكم يعلم الله ما بذلته من جهد كبير من أجل تقديم البحث بهذا الأسلوب العلمى المتناسق،وأتمنى من الله أن أكون يسرت بهذا البحث فتح باب جديد للطلاب من أجل أن يبدأوا بحث جديد ويعرضوا أفكارا جديدة،وهكذا نعمل كيد* واحدة من أجل تطوير البحث العلمى الذى من شأنه تقدم ونهضة الأمة الإسلامية،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



*خاتمة بحث دينى رقم ٢ :-

فى الختام أرجو من الله أنى أكون وفقت فى كتابة هذا الموضوع البحثى بشكل وافى وكامل، ونستطيع أن نوضح مما تم ذكره فى هذا البحث أن له أهمية كبيرة،حيث أنه تناول عناصر كثيرة تناولت الموضوع بشكل تام،ويجب عليك كقارئ أن تأخد العبرات والدروس المستفادة والتى تفيد المجتمع والأفراد،وأسأل الله لكم ولى كل التوفيق.

*خاتمة بحث دينى رقم ٣ :-

عن عائشة رضى الله عنها،عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه."

فى نهاية بحثى أرجو من الله أن أكون وفيت هذا البحث حقه وتناولت به عناصر مفيدة وأن يكون بحثى على قدر من الإفادة،وأسأل من الله عز وجل أن يوفقنى ويوقكم عبر

أمواج الحياة ناظرين إلى سماء الأمل المتألقة بنجوم الدعاء،لتحقيق السعادة للجميع.

*خاتمة بحث دينى رقم ٤:-

فى ختام بحثى الدينى هذا لا أملك أن أقول سوى الحمدلله الذى قدر لى النجاح والتوفيق فى كتابة هذا البحث، وقد قدمت قدر كافى من المعلومات التى تخص بحثى(إسم البحث)،حيث يعتبر موضوع هذا البحث موضوع مهم وموضع إهتمام الكثير من الأشخاص ويطمعون فى معرفة المزيد والمزيد عن هذا الموضوع(إسم البحث)،ولا أستطيع القول بأن بحثى كامل وشامل لكافة المعلومات المفيدة التى يسعى ورائها الأشخاص،ولكن هذه هى الحياة لا شئ يتصف بالكمال وكل شئ سيظل ناقص،ونظل نسعى لمعرفة المزيد من العلم والمعرفة،وأرجو أن ينال بحثى(إسم البحث) إعجابكم ورضاكم.



*خاتمة بحث دينى رقم ٥ :-

الحمدلله الذى هدانى ووفقنى لكتابة هذا البحث(إسم البحث) القيم والثرى بمعلومات ذو فائدة كبيرة ،وهكذا أكون قد توصلت لنهاية بحثى الذى إجتهدت فى الوصول لكافة المعلومات الموجودة به من الوثائق والمراجع لكى يكون ذو فائدة وينال إعجابكم،وأرجو من الله أن يكون وفقنى فى طرح كافة المعلومات الخاصة بهذا البحث(إسم البحث)،وقد أكون أخفقت فى جمع المعلومات فى كونها ناقصة،لذلك أرجو ان يتسع صدركم لى أثناء قرائتكم لهذا البحث(إسم البحث) دون الشعور بالكلل أو الملل.

*خاتمة بحث دينى رقم ٦ :-

الحمدلله سبحانه وتعالى الذى أكرمنى ووفقنى لكتابة هذا البحث(إسم البحث)،والوصول إلى نهاية هذا البحث،ومما تم ذكره نستطيع القول أن لهذا البحث أهمية كبيرة،ومدى الجهد المبذول فى هذا البحث ليكون على مستوى عالى من العلم والمعرفة والدقة،وهذا لن أستطيع الوصول إليه إلا بمساعدة الله عز وجل،وفى هذا البحث(إسم البحث)عبرة وإفادة كبيرة للمجتمع والأشخاص.

*خاتمة بحث دينى رقم ٧:-

"العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصى" ، فالحمدلله على نعمة العلم وهدانى لمصابيح العلم الكثيرة التى أنرت بها هذا البحث(إسم البحث)،وقد خرجنا من هذا البحث بنتائج كثيرة وهى (نتائج البحث)،وإن وجدتم إخفاقات لى فى هذا البحث فسامحونى،فنحن بشر ولا نتصف بالكمال،وأشكركم على حسن متابعتكم لهذا البحث(إسم البحث).

*خاتمة بحث دينى رقم ٨ :-

وفى ختامى لهذا البحث(إسم البحث)،فوفقنا الله من خلال هذا البحث،تسليط الضوء على كل العناصر التى لها علاقة بهذا البحث(إسم البحث)،وقد تناولت بهذا البحث كافة الجوانب العملية والنظرية،وحيث عرضت العلاقات والمفاهيم من الجانب النظرى وكانت حول(........)،وطريقة التطبيق العملية وكانت(.....)، وأثناء دراستى لهذا البحث تطلب منى الكثير والكثير من الجهد للوصول إلى دراسة متعمقة وشاملة كل ما يخص البحث،وكما أن هناك جوانب شخصية فرضت نفسها أثناء القيام بهذا البحث.

النتائج:-

وبعد الإنتهاء من إعداد هذا البحث(إسم البحث)،توصلت لمجموعة من النتائج وكانت هذه النتائج هى (........).

التوصيات:-

ومما تم ذكره ودراسته فيما كل ما يخص الموضوع(إسم البحث)فتم الوصول إلى بعض من المقترحات بشأن ما تناوله هذا البحث وهى:(...................)

آفاق البحث:-

ومن خلال دراستنا لهذا البحث والموضوع الذى تناوله،تم إكتشاف أنه بإمكاننا ان نقوم بدراسات آخرى ذات صلة كبيرة بهذا الموضوع وتتمثل فى:(.............).

*خاتمة بحث دينى رقم ٩ :-

الحمدلله الذى وفقنى فى إتمام رسالتى،وها قد وصلنا إلى أعلى قمة فى شجرة هذا البحث بعد أن أسسنا جذورها بكل العناصر والمعلومات التى تم طرحها،وقد كان يتحدث هذا البحث عن(إسم البحث)،وكم يعلم الله كم الجهد المبذول ليكون هذا البحث فى أبهى حلة له وينال إعجابكم وكانت رحلتكم فى هذا البحث تتسم بالمتعة والتشوق وقمت بالإرتقاء بدرجات الفكر والعقل،فهذا لم يكن سهلا أبدا،ولا أدعى الكمال لأنه لله عز وجل وأنا بشر والبشر خطأئين،فما كان من توفيق لى فمن الله،وما كان من تقصير فمن نفسى ومن الشيطان،وصل اللهم وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين.



*خاتمة بحث دينى رقم ١٠:-

فى نهاية مشوارى ووصول سفينتى إلى بر الأمان أو أن أشير إلى أننى تحريت الدقة قدر المستطاع،وقمت بتحليل كل العناصر والبنود التى لها علاقة بهذا الموضوع الدينى،مع الإعتماد على المراجع والمصادر الدينية المعتمدة والموثوقة لدى المؤسسات الدينية،وتوصلت إلى نتائج كثيرة هامة فى هذا الموضوع تهم كل مسلم وباحث فى هذا المجال الدينى وتهم كل الدارسيين والمتخصصين فى هذا العلم الدينى الهام،وكل رجائى وأمنيتى أن أقدم عمل يفيد الأمة الإسلامة بأكملها،وأرجو ان تغفروا لى أى تقصير أو نقص فى هذا البحث فما كان من تقصير فمنى ومن الشيطان،وما كان من توفيق فمن الله سبحانه وتعالى.

وفى نهاية رحلتى معكم ووصولنا لآخر محطاتنا أتمنى أن يوفقنى الله فى تقديم موضوع خواتم الأبحاث الدينية،إذ يعتبر هذا الموضوع حيوى وهام للغاية لكل الدارسيين والباحثين،والذين يقومون بالبحث العلمى،وهذه الأبحاث لها أهمية كبيرة فى حياتنا بمختلف مجالاتها.

تلك مجموعة من النماذج الخاتمات الأبحاث الدينية ولكن ليست تلك كل الخاتمات وان هناك الكثير والجديد لدي وليك عزيزي القارئ.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق