يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

تجربة مع كتابة رواية

2021-06-01 04:14:30 شعر و أدب ...







الرواية فن أدبي نثري ، ثري بالعاطفة مليء بالخيال لا تحد كاتبه قيود فتقيد خياله وأسلوبه ، ولكن تحتاج الرواية إلى كاتب متمرس مجازف محب للتجارب الجديدة وفي هذه المقالة سأدرج لكم المفاتيح الأساسية حتى تبدأ بداية قوية في الظهور للجماهير بعمل يستحق النشر ..

1/ بداية الطريق في اختيارك للفكرة والجمهور فمن يكتب للأطفال تختلف أفكاره وأسلوبه عمن يكتب للمراهقين أو الكبار ، وفكرة روايتك قد تلتمسها من واقعك أو واقع غيرك وقد تدمج خيالك بالواقع ، حاول أن تمارس الرياضة أو التنزه بلا أجهزة إلكترونية معك فهذا سيساعدك على الخروج بأفكار جيدة وقد تكون غير مسبوقة ، استمع بعناية لقصص وأحداث حياة من حولك فقد تستخلص منها فكرة قد تكون بداية لعمل مميز .

2/ اختر شخصيات روايتك بعناية ، صفها وصفاً دقيقاً واختر لها أسماء تناسبها ، احرص على ألا تكون الشخصيات مثالية بحيث أنه لا يوجد من هو خيّر بلا أخطاء أو ماضٍ سيء وليس هناك بطل بلا نقاط ضعف ، حرصك على جعل شخصيات روايتك مثالية قد يفسد جمالها بعكس كون الشخصيات طبيعية هذا يجعلها جذابة أكثر ويحبها الجمهور أكثر .

3/ صف أجواء وأحداث الرواية بشكل كافِ ولكن لا تبالغ بحيث أنك تعطي مساحة للقارئ بأن يتخيل ولكن لا تتركه حائراً من نقص الوصف . 

4/ عندما تكتب قسم روايتك لأجزاء فهذا سيساعدك على تنظيمها وإظهارها للجمهور بصورة أفضل .

5/ اختر دار النشر بعناية من وقت بداية كتابتك للرواية ابدأ بالبحث عن دور النشر التي تناسب محتوى روايتك .

6/ اعرض روايتك على قراء قبل نشرك لها ، اعرضها على أصدقاؤك المحبين للقراءة وتلقى ملاحظاتهم وخذها بعين الاعتبار ، فقد يلاحظ القارئ مالا يلاحظه الكاتب .

7/ لا تتهاون في التدقيق والمراجعة اللغوية والنحوية لروايتك فجودة الكتابة تحتل جزء ليس بالبسيط من ردة الفعل عن الرواية ومدى اقبال القراء عليها ، غير أن المسابقات الأدبية والجوائز في المستقبل تعير جانب التدقيق والمراجعة اهتماماً .

8/ لا تستعجل في نشر الرواية بل أعد كتابتها ومراجعتها ثلاث مرات فأكثر فإنجازات الكاتب هي ما ترسم له صورة أمام الجمهور ، وما قيمة روايتك إن كنت لم تعجب بها ؟

9/ أكثر من القراءة ، اجعل لها وقتاً محدداً في يومك ، أحبها واستشعر أنها ما يصنعك .

10/ اكتب يومياً ولو صفحة واحدة فكثرة التدريب تحسن جودة كتابتك فالممارسة هي ما تفرق بين الكاتب المتقن والكاتب الهاوِ . 

11/ كن ناقداً لما تكتب ، بعد كتابتك للنصوص اقرأها بعين الناقد تلمس أخطاءك وصححها فليس هناك من لا يخطئ ، فالكثير من المرات ستخطئ الصياغة والكتابة فلا بأس .

12/ حاول في بداياتك كتابة الكثير من النصوص وإبداء رأيك في نصوص الآخرين .

13/ لا تخجل مما تكتب ولا تعطِ اهتماماً كبيراً للآراء التي تهدف لإحباطك أو إضعاف ثقتك بنفسك.

14/ لا تكتب إلا خيراً ، واجعل هدفك دائماً إضافة ما يفيد مجتمعك . 

15/ كن مطلعاً دائماً ، اطلع على ثقافات الشعوب وتاريخها وفنونها وابن علاقات مع شعوبها فهذا سيفتح لك مجالاً لكتابة أعمال قد تدهش العالم .

16/ لا تقرأ الأعمال ذات الترجمة الركيكة فهذا سيؤثر سلباً على حصيلتك اللغوية و أسلوبك الجميل .

في الختام أتمنى أن أكون قد زرعت في قلبك الرغبة وأرشدتك إلى بداية الطريق ... كل تمنياتي لك بالتوفيق .



للاستفسارات والتواصل : [email protected]

مع تحياتي : مدللة الغنام 

 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق