يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

من أسرار الفراعنة

2021-05-05 16:24:35 دروس تعليمية ...









الفراعنة اساطين الطب :-

كان للطب في مصر الفرعونيه شأن عظيم كما كان لفنون الحكمه والكتابه المصريه .قال بليونوس عن الفراعنه انهم ابتدعوا فن الشفاء واكتشفوا خواص العقاقير. قال هيرودوت ان المصريين القدماء كانوا يتعاطون الطب بتعقل فلم يكن احد يتدخل في غير ما تخصص له وكانوا جميعا اساتذة حتي ان كلمة chemistry الكيمياء اشتقت من الاسم القديم لمصر وهو kmi باللغة المصرية القديمة.

وقال ايبرس صاحب بردية ايبرس الطبية أن دراستهم الطويلة للطب مع ممارستهم له هيأت للمصريين القدماء التبكير في الكثير من الاكتشافات الكيمائية. وكان امحوتب اله الطب عند الفراعنه ومعنى اسمه (الذي ياتي سالما) وعاش في عهد الاسره الثالثه حوالي 3000 قبل الميلاد ويعتبر امحوتب هو اول شخصيه طبيه ظهرت في التاريخ البشري وقد برع الفراعنه في كفه علوم الطب

فالفراعنة هم اول من استخدم التخدير بالوخز المعروف الان بالابر الصينية. وكان  التخدير او البنج اختراع حديث بال عرفه الفراعنه منذ 4000عام وطريقة الوخز بالإبر لم تكن الطريقة الوحيدة للتخدير بل كانو يستخدمون البنج وكانوا يطلقون عليه (ممفيس) وكان عبارة عن سحق حجر الرخام ومزجه بالخل ويستعمل كمخدر حتي ان الطبيب الفرعوني يقطع ويكوي الجرح بدون الم .

سر اول طائرة عرفها الانسان :- 

فهو كشف اثري تم الكشف عنه في عام 1898م في مقبرة قرب سقارة يؤكد بجلاء ان قدماء المصريين هم اول من عرف الطيران ففي تلك السنه عثر في هذه المقبرة علي هيكل خشبي صغير عرف علي انه هيكل طائرة ووضع في المتحف المصري تحت رقم 6447 في القسم الذي يضم هياكل الطيور مصر القديمة . والكاتب السويسري (اريك فون دنكن) في كتابه البحث عن آلهة القدماء يؤكد علي حقيقة ان قدماء المصريين هم اول من عرف الطيران والدليل وجود ثلاث من اوراق البردي وقد كتب عليها بالهيروغليفية عبارات اريد الطيران . 

اول آله حاسبة في التاريخ :-

ذكر المؤرخ استرايون ان المصريين القدماء استنبطوا قواعد الخساب لحاجتهم اليها في شئونهم المدنية ثم في النظريات الهندسية .

وقال هيرودوت انه خيل له ان الهندسة اكتشفت في نصر ثم ذهبت بعد ذلك الي اليونان. وكان اكتشاف الهندسه عند الفراعنه بسبب الحاجه اليها في تحديد مساحات الارض لما كان ينشأ من فيضان النيل من زياده فيها او نقص وتغيير معالمها السابقه وتختلط حدودها بعضا ببعض. ويسر للرياضيات المصريه القديمه سبيل التطور عاملان عام القديم وهو معرفه اصحابها الى التصوير رموز او علامات  تعبر بها عن الارقام مثل الاحاد او العشرات ومضاعفاتها مثل المائة و الف وعشرة الاف  وحتى المليون بذلك سهل للمصريين القدماء عمليات ضرب وقسمه العشرات ومضاعفاتها وسهولة تسجيل المجاميع العدديه الكبيرة في وحده مرتبه متصله. وكان هذا عكس ما عرفتك في حضارته المعاصر الحضاره الفرعونيه حيث كانت الارقام عند هذه الحضارات تعبر عنها بالكلمات الهجائيه مما يستحيل معها اجراء عمليات قسمة اوضرب او طرح او جمع او الى ذلك من العمليات الحسابيه. استخدم المصريون في عملياتهم الحسابيه وفي حياتهم اليوميه وحدات كثيره للاطوال والمساحات والمكاييل والموازين فاستخدموا وحده الزراع للاطوال الصغيره وكان عندهم ذراع الملكي وكان يساوي 20,62 بوصه اي 52,3سم وذراع اخر يصغر قليلا ويستعمله الجمهور  في معاملاته  اليومية وقسموا الزراع الى سبع قبضات متوسطه تألفت كل قبضه منها باربع اصابع واستخدموا وحدة قياسية تبلغ مائة ذراع أطلقوا عليها اسم (خت).واستخدموا وحدة لكيل الغلال حوالي292 بوصة مكعبة أطلقوا عليهااسم(حقات) .

منقول عن الباحثة والكاتبة / ردينا باهر
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق