يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

البرنامج الشهير دوليينجو Doulingo

2021-05-30 15:43:17 دروس تعليمية ...









قبل البدء في تعلم لغة أجنبية يجب عليك معرف الطريقة التي تناسبك، فالناس تختلف في المعدن مع أن مبدأ تعلم اللغات واحد. وسبب الاختلاف هو الأريحية تجاه طريقة معينة وهذا بدوره يساعد على تعلم اللغة ؛ فلن تستطيع تعلم لغة إذا كانت الطريقة مملة وغير فعالة ومجدية بالنسبة لك. في أغلب الأحيان، لا أحد يحبذ الطريقة الأكاديمية لتعلم اللغات وخاصة إتباع منهج دراسي مليء بالاختبارات والتمارين غير المفهومة فقط لإكمال البرنامج ودون التغذي على اللغة. تذكر دائما أن اللغة مهارة وليست مادة علمية ، قد تستخدم ما تحتاج من مواد لتحصيل ذلك لكن تذر دائما أنها مهارة أكثر مما هي محصل علمي.

 

البرنامج الشهير دوليينجو Doulingo  



من لا يعرف البوم الأخضر الذي غزى ملايين الهواتف والحواسيب وصار أشهر طريقة لتعلم اللغات وفاز بتقدير أفضل عند بروزه، قام بتطويره مقاول من دولة غواتمالا وهو نفس الشخص الذي قام بتطوير فكرة reCAPTCHA))  للتأكد من المستخدم. تقوم فكرته على إرسال جمل بعدة لغات ليتم ترجمتها من طرف مستخدمي الانترنت بلغاتهم ليقوموا بتعلم اللغة الأجنبية وفي نفس الوقت تصحيح الترجمة الالكترونية. وبعد أن كسب الموقع ملايين المستخدمين أصبح وسيلة لتعلم اللغات وأضيف إليها محرك صوتي.

مميزات هذه الطريقة:

1- أول شيء يميز هذه الطريقة هو أنها مجانية، حيث تقوم مداخيل الشركة على الإشهار في الموقع وهذا يجعل هذه الطريقة متاحة للجميع وهذا هو الهدف من تطوير الموقع: جعل التعليم مجاني وممتع.

2- يقوم هذا البرنامج على فكرة التسلية فهو يشبه  الألعاب على الأندرويد من حيث الأهداف والنقاط والتقدم، يتم التعلم من خلال اللعب وهذا أمر مشجع على التعلم بحيث لا تشعر بأنك تمضي وقت طويلا بالتعلم

3- المختصر المفيد: قد تبدوا جمل دوليينجو غبية نوعا ما "أنا داخل تفاحة خضراء" لكن ليس الغرض من الموقع هو تحفيظ جمل جاهزة بل تعويد المستعمل على تراكيب اللغة، فهذه الجمل عبرة عن قوالب يمكنك تغيير كلمة "تفاحة" ب"قاعة" و خضراء ب "كبيرة" لتكوين جملك الخاصة. فهذا البرنامج يهدف إلى تطوير حدس اللغة وتعلم القواعد بطريقة سهلة؛ كما أن غرابة الجملة وخروجها عن المألوف تساعد على تثبيتها وحفظها كمرجع للقواعد وموضع الكلمات.

4-فعال: بعد إتمام البرنامج ومراجعته لعدة مرات ستكون قادرا على تكوين جملك لخاصة وهذا يعني أنه تقدم ملحوظ في المستوى عكس الطرق الأخرى التي تركز على الفهم والقراءة وليس تركيب الجمل الخاصة؛ كما أن الوقت مختصر ففي غضون عشرات الساعة يكون التعليم مكافئا لفصل دراسي كامل.

5- متوفر بعدة لغات، فحتى اللغات النادرة والمهددة بالانقراض واللغات المصنوعة مؤخرا موجودة على الموقع ويصعب تعلمها في مواقع أخرى؛ كما أن الموقع يتيح تعلم كل لغة بلغة المستخدم المفضلة ويتيح تعلم عدة لغات في آن واحد وهذا يمثل عصرية ونهضة في تعلم اللغات.

شخصيا كنت أعتبر دوليينجو من أفضل المواقع وساعدني في تعلم اللغة الايطالية ومراجعة اللغات الأخرى في أيام التعلم الأولى واستخدمته لاكتشاف والتعرف على العديد من اللغات. هناك بعض الناس يستخدمون دوليينجو لسنوات وبعضهم يتنافسون للوصول إلى 1000 يوم دون الإخلال بالهدف اليومي. لكن مع ان دولينجو موقع ناجح وشعبي ففيه أيضا الكثير من العيوب التي يمكن التغاضي عنها نظرا لمجانية الموقع لكن يمكن تحسين أداء الموقع بدون تكاليف كما سأشرح  في مقالات أخرى

عيوب الطريقة:

 1-الاعتماد على أصوات الكترونية، وهذا عيب كبير في دولينجو لانه يتسبب في نطق خاطئ للكثير من الكلمات وخاصة في اللغة العربية التي لا تتوافق مع هذه الأصوات بسبب التشكيل. وحتى اللغات التي بها صوت صحيح، فان اعتماد صوت الكتروني بدل تسجيل الجمل بصوت بشري يفقد اللغة صحتها من حيث اللهجة ودقة النطق. ورغم أن الموقع يدفع مقابل هذه الأصوات الالكترونية فان تكلفة تحويل الموقع إلى صوت بشري ستكون أقل لأن جميع المستخدمين سيتطوعون لقراءة جملة أو جملتين بلغتهم للمساهمة في تحسين جودة الموقع.

2- الموقع به الكثير من الأخطاء اللغوية التي لا ينتبه لها الناس إضافة إلى الجمل التي ليس لها معنى طبيعي صحيح، بمعنى أن الموقع لا يعتمد على ثقافة اللغة المستخدمة ويركز على الترجمة الحرفية؛ يتيح دولينجو الفرصة لاقتراح تصحيح للجملة لكن أغلب الجمل لا تؤخذ بعين الاعتبار ومعظم الأخطاء التي ترقبتها لسنوات مازالت موجودة رغم أن العديد قاموا بالتبليغ عنها وتبرير ذلك.

3- دولينجو محدود جدا فهو لا يتجاوز المستوى A2، بما أن الموقع مسلي كان يجدر إضافة إمكانية فتح مستويات أعلى لمن يريد المواصلة بنفس الطريقة وجعله مكتبة لغات تصلح للمستخدم المبتدئ والمتقدم على حد سواء.

4-البرنامج لا يتيح حرية كبيرة للمستخدم لصنع دروسه ويجبره على بداية تعلم الألفاظ التي يريدها الموقع والتي في الغالب لا تساعد على الحوا؛ فالبداية بأسماء الحيوانات والألوان وغيرها من المواضيع يفترض أن لا تكون في بداية التعلم بل تكون بعد القدرة على الحوار لأنه من النادر استخدامها يوميا .

5- البرنامج  بدأ يخرج من المجانية شيئا فشيئا؛ هذه حرية الموقع لكن هذا يتعارض مع فكرة الموقع التي تنص على أن الغرض هو جعل التعليم مجانيا وممتعا لجميع الناس .

نصيحة 35: إذا أردت استخدام برنامج دولينجو لبداية تعلم لغة  عليك أن تسجل في دفتر كل جملة تتعلمها وكذلك المعلومات المهم حول القواعد وتعليقات المستخدمين المفيدة ؛ ومن ثم ينبغي الاستقلال عن الموقع  بعد إتمام المحاور حتى لا تتأثر بالأصوات الالكترونية وتؤثر على لهجتك.

 الموقع مفيد لتعلم القواعد والتركيبات بشكل مبسط وليس اللغة المنطوقة. في الأسابيع الأولى من الدراسة يعد دوينيجو برنامجا رائعا لاكتساب أساسيات اللغة وفتح الشهية أكثر.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق