يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

كبار السن في العائلة

2021-05-28 18:32:19 تقرير ...







كبار السن ،هما كلمتان تلخصان عمرا طويلا بأحزانه وأفراحه ، ومشاقه ومسراته ، عمرا طويلا من العمل والمسؤوليات،كبير السن تعني خلاصة سنين وشهور وأيام ودقائق من العمل والسهر والجري وراء لقمة العيش ،كبير السن تقاسيمه من تجاعيد وأخاديد رسمها الزمن على وجهه تحكي كل واحدة منها حكايات دونت في ذاكرة صاحبها ولازالت تحفزه على العيش والاستمرار ، لكن للأسف الشديد عندنا في مجتمعاتنا كبير السن يعني آخر محطة في الحياة ، كبير السن هو رجل عجوز أو إمرأة هرمة عجوزة ، لانفع منهما كبير السن هو إنسان قد انتهت مهامه مثل حصان البلدية اللذي تنتهي مهامه لكبر سنه وعجزه فيرمى بالرصاص في آخر حياته مكافأة على مافعل من خدمة للبلدية، هذا هو كبير السن عندنا في مجتمعنا ،انتهت صلاحيته ومسؤولياته ، يرمى في دور العجزة ويترك لينتظر ساعة رحيله عن الدنيا ،أو يهمش وهو بين أبنائه وأحفاده، صوته غير مسموع ، رأيه غير مهم، لاأحد يعيره اهتماما وكأنه جزء من حائط بال،في الحفلات غير موجود، في اللقاءات الاسرية منزو،على الطاولة ليس له مكان ، بكل بساطة غير لبق ولايحسن الكلام، ولايأكل بنظام وكأنه طفل السنتين،ياإلاهي كم هذا ظالم لانسان كرس حياته لخدمة أبنائه وأهله ويكون جزاؤه التهميش والحرمان وقلة الإحترام ،أيها الأب وأيتها الأم أيها الابن وأيتها الإبنة ،اهتموا بكبار السن لديكم ،  فالدائرة تدور والزمن يمضي ويدور وستأتي ساعة شيخوختكم وضعفكم وسترون الدنيا يوما من عينيهم،  وستندمون حيث لاينفع الندم ،بادروا الى الاهتمام بكبار السن لديكم وعاملوهم وكأنهم أطفال لديكم ،إسمعوهم، حاوروهم ،العبوا معهم ،ناقشوهم،اتركوهم يحدثوكم عن حياتهم فتلك أغلى اللحظات لديهم ساعة يحدثون عن حياتهم اللتي مضت وعن إنجازاتهم فهم أرشيف خبرة ثمينة وتجارب تغنيك عن التجربة ،وحياة مليئة بالحب والحنان والغضب والنجاح والاخفاق، وكل هذا هو كنز لنا ولابنائنا فلا تضيعوه باستهتار ولامبالات ،فإذا رأيت كبير سن منزو وكئيب ولايتكلم ولايأكل، فكن واثقا أنه أصبح مهمشا وغير مهتم به وهذا هو الموت البطيء له ،نصيحة اهتم بكبير السن لديك، وكما يقول المثل ،افعل الخير وارمه في البحر فلعل يوما عندما تصبح كبير سن تجد من يرد لك الجميل ويهتم بك...


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق