يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

اللغة في نغم الموسيقى

2021-05-27 10:24:53 دروس تعليمية ...









لا يحتاج الأطفال لتعلم لهجة معينة بل تنتقل من الآباء إلى الأبناء سليقة؛ في الحقيقة سبب تعدد رنات اللغة حسب المنطقة سببه الاستماع المكثف الذي يجبر الأذن  الموسيقية على أن تتبع هذا المقام أو جزء منه. المقامات الموسيقية في الحقيقة موجودة حتى في الكلام ونبراته، بل حتى أصوات الحيوانات تخضع لقانون الموسيقى فصياح الديك على مقام الصبا وزئير الأسد على مقام الرست. أثناء الكلام ، نعزف على كل الآلات الموسيقية الطبيعية التي يمتلكها الجهاز الصوتي.

 الأداء الكلامي يتكون من مركبين:

-جرس الحروف ومدودها: فالتغير في نطق الحرف ولو بالشئ اليسير يسبب طفرة في اللهجة، فحروف اللغة وان بدت متشابهة فهي تختلف من منطقة لأخرى حسب وضعية المخرج الدقيقة وصفات الحرف؛ يؤدي تمطيط حرف معين أو تفخيمه أو إضافة غنة إليه السبب الرئيسي في تغير اللهجات.

نبرة الكلام وهذي هي التي تتبع مقام معين حسب نفسية المتكلم؛ فالخطيب بنبرته الحماسية يختلف عن الروائي حال سرده لقصة ويختلف عن نبرة المغازل وهو يستعطف في الكلام. وتحدث هذه النبرة لأن الصوت يصعد وينزل على درجات موزونة في السلم الموسيقي الصحيح الذي تدربنا عليه بالاستماع لبعض الكلمات حال نفسية معينة والتي تكررت بكثرة.

هذه النبرة تزيد في الفهم و تعطي جمالية للحديث ودلالة موسيقية له حيث يمكن فهم نفسية المخاطب دون رؤية تعابير وجهه بل انطلاقا من نبرة صوته فقط. ولهذا يعتبر الموسيقيون ،المغنون و الفنانون عموما أقدر الناس على تعلم لغة ونطقها بالشكل الصحيح لأنهم يتعاملون معها بفنية ويعطونها حقها من التزيين والافتتان بجمالها تماما مثل ما يفعلون مع الموسيقى. كما أن تعاملهم الدائم مع كلمات الأغنية الدالة على معاني دقيقة للغة يجعلهم أكثر الناس قدرة على إيصال الرسالة ووضع اللغة في قالب نفسي مؤثر. وتشير الدراسات أن الموسيقى من شأنها التسريع من تعلم اللغة وتثبيتها في الذاكرة؛ جميعنا مازلنا نتذكر أغاني الطفولة التي تعلمناها في الحي أو المدرسة لأن اللحن يساعد على تثبيت كلمات الأغنية لوقت أطول.

ليس كل الناس مؤهلين لتعلم اللغة من خلال الأغاني، لا أعتقد أنها طريقة حسنة لاكتساب اللغة رغم أنها فعالة بسبب تكرارنا في العادة للأغنية عدة مرات. والسبب في أنها طريقة غير مناسبة  هو أن الأغاني  مليئة بالأخطاء اللغوية وبالكلمات أو التعابير التي ليس لها استخدام في الحياة اليومية ومليئة بصخب وأصوات الموسيقى التي تخفي معالم اللغة وتركز على اللحن. إذا أردت نتيجة أفضل قم بتكرار وحفظ حوارات صوتية أو مقاطع فيديو صغيرة بتكراراتها عدة مرات. كما يمكن تلحين نصوص صغيرة إضافة مؤثرات لحفظها .يمكنك حفظ بعض النصوص بتلحينك الخاص وهذه طريقة مشهورة لحفظ الأمور بفعالية أكثر كما يمكنك إضافة المؤثرات الصوتية لمحتوى صوتي تريد تكراره حتى تجعله أكثر جاذبية لك.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق