يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

إقليم كردستان العراق

2021-05-23 05:51:22 دروس تعليمية ...







إقليم كردستان العراق


إقليم كردي يقع في شمال العراق و عاصمته أربيل،يشترك في الحدود مع إيران من جهة الشرق ،تركيا شمالا، من الغرب سوريا و العراق من الجنوب. يبلغ عدد سكانها 6 مليون نسمة، و لغتها الكردية. يمتاز هذا الإقليم بجباله المرتفعة و أشهرها:(جبال سنجار،جبال حمرين،جبل نزير،جبال قنديل)كما عرفت بأنهارها الجارية و أرضها الخصبة ذلك ما جعلها منطقة فلاحية و سياحية يقبل عليها الناس من كل مكان. من أهم مدن إقليم كردستان: *أربيل:من أقدم المدن و هي عاصمة إقليم كردستان العراق،تحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة ، و السادسة من حيث السكان.

*السليمانية:تقع في الشمال الشرقي من العراق و تحديدا على الحدود العراقية الإيرانية،تمتاز بطبيعتها الجبلية و يقدر عدد سكانها بحوالي 65 نسمة أغلبهم من الكرد المسلمين و البقية أقلية مسيحية. *دهوك تقع في إقليم كردستان العراق،  تحدها الجبال من كل الجهات،ذلك ما يمنحها جمالا طبيعيا أخاذا يجذب السياح. في إقليم كوردستان العراق يمتزج الجمال الطبيعي باللمسة الفنية التراثية، فهي غنية بالثروات الطبيعية مياه جارية و غابات كثيفة و هي ذات تاريخ عريق و نثبت ذلك بكثرة معالمها التاريخية  هذه أشهر المناطق الأثرية: *قلعة أربيل

*مسجد القلعة *سوق القيصرية *منارة الجولي *قلعة عقره *جسر دلال

  يحتفل الشعب الكوردي سنويا بعيد رأس السنة الجديدة "نوروز" الذي يصادف 21 من آذار،يحمل هذا الحفل في وجدانهم بعدا قوميا لإرتباطه بقضية التحرر من الظلم و الاستبداد،  يصادف هذا اليوم بداية شهر الربيع رمز الخصوبة و التحرر.يقام الاحتفال به في حدائق بارك شاندر و فيه تقدم عروض موسيقية ، فرق راقصة،و أمسيات شعرية و ثقافية و يستمر هذا الحفل لمدة عشرة أيام بحضور آلاف المواطنين الأجانب و كبار رجال الدولة و هو يوم مميز بالنسبة لهذا الشعب.

تختلف الملابس الكوردية عن ملابس سكان وسط جنوب العراق ،إذ يرتدي الرجال سراويل فضفاضة و قميص من القماش مع وجوب أن يكون نفس اللون.أما ملابس النساء الكورديات فتتكون من ثلاث قطع و تختلف حسب السن،و هي عبارة عن ثوب طويل مؤلف من عدة قطع قماش كذلك من نفس النوع و اللون و لها أكمام طويلة تلف حول المعصم و تلبس مع سروال فضفاض ،أما القطعة الثالثة فهي ذات أكمام طويلة و تلبس فوق الثوب. و من أشهر الأطعمة المستهلكة هناك نجد الكباب ،الكفتة،الدلمة،الأرز و المرق هي أكثر المأكولات شعبية في كوردستان العراق. و للزواج عند الأكراد مميزات خاصة بها تختلف عن سائر الدول الأخرى  حيث يبدأ الزواج بأخذ الموافقة من أهل الفتاة و يعقد القران مباشرة ثم تقوم الفتاة رفقة والدة و أخواته بشراء الذهب و الملابس. في ليلة الحنة تنظم الفتاة حفلا في بيتها تحضره النساء،ثم يأتي العريس ليصطحب العروس إلى بيتها حيث يقام الحفل و يبدأ الرقص على أنغام الطبل و تقدم الوجبات للمدعوين. في نهاية الحفل تصطحب العروس من قبل العريس على ظهر الفرس. و للاكراد خرافات و أساطير مشهورة شأنها شأن كل الشعوب ،فإذا رفعت العنزة ذنبها يعني أن المطر سيهطل و إذا خفضته فإنهم يؤكدون هطول المطر. إذا نزل طائر على باب البيت و صاح يعتبرونه علامة على قرب وصول رسالة من قريب في الغربة ، بينما إذا مسحت قطة وجهها بقائمتيها فذلك يدل على قدوم ضيف.


إذا طارت لقمة من يد أحدهم أو قطعة عجين من يد امرأة  تعجن فإن ذلك دليل لهم على قرب قدوم ضيف،أما إذا تراكبت أحذيتهم فذلك علامة على سفر قريب.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق