يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

فشل النظام الأكاديمي في تعليم اللغات

2021-05-21 09:22:41 دروس تعليمية ...









فشل النظام الأكاديمي  

رغم أن النظام الدراسي أسس منذ قرون إلا أنه أمام طرق التعليم الصحيحة فاشل وعديم الخبرة، الكل يعلم ذلك لكن لا أحد يجرأ على مواجهة الحقيقة وقبولها. قد يكون هناك تقدم ملحوظ في أساليب تعليم الرياضيات وعلوم المخبر بفضل تطور العلم، كما أن المناهج الدراسية تلونت وتزينت وقدمت فيها مواضيع جيدة لتواكب العصر لكن طريقة تعلم اللغات بقيت نفسها كما وضعت أول مرة. سبب فشل النظام الأكاديمي هو أنه يطبق نفس المبادئ على جميع المواد الدراسية؛ فيدرسون علوم الاجتماع مثلا بنفس طرق تعليم اللغات رغم أن المهارتين مختلفتين تماما. لا يوجد أي إبداع واحترام للأساليب العلمية الحديثة في ما يخص تعلم اللغات وخاصة عند الأطفال؛ في الحقيقة أولئك الأطفال الذين تمكنوا من اللغات صغارا إنما تعلموا ذلك في المنزل أو مكان ما خارج المدرسة؛ ولو أنهم بدؤوا تعلم هذه اللغة داخل المؤسسة لأول مرة لفشلوا كباقي أقرانهم.

تقدم المدرسة اللغة على أنها مادة دسمة بها قواعد يجب إتباعها تماما مثل الرياضيات أو ما شابه ويعلمون أن ارتكاب الخطأ غير مسموح  ويعاقبون على ذلك حتى بالتنقيط في المادة؛ رغم أنه أثناء تعلم اللغة يجب استخدام عكس ذلك. تعلم اللغة يشبه ركوب الدراجة، السقوط فيه شيء عادي وارتكاب الأخطاء أمر مهم للتعلم الذاتي وتطوير الميكانيكية اللازمة للتحكم في ذلك.تركز المدرسة أيضا على المواد المقروءة وشرح القواعد رغم أن هذا مخالف تماما للطريقة الطبيعية لتعلم اللغة والتي يستخدمها الأطفال حتى لتعلم لغتهم الأم وهي الاستماع لمدة طويلة جدا قبل محاولة التركيز على المعنى.

قد تخالفني الرأي لأنك تعلمت مثلا اللغة العربية في المدرسة طوال السنين وكان لها الفضل في ذلك علما أن هذه اللغة هي أيضا فعلا لغة أجنبية على الأغلبية؛  لكن عندما تقارن جيدا وتتذكر الذي حصل إذا كانت ذاكرتك قوية فستقر بأن هناك بعض الأطفال تعلموا بشكل أسرع وذلك لأنهم كانوا في اتصال مع هذه اللغة قبل الدخول للمدرسة كمشاهدة برامج الأطفال التي تقدم بهذه اللغة. كما لا يمكن تطبيق هذا المعيار على اللغة العربية لأنها منتشرة يوميا على الإعلام كما أن باقي المواد تدرس بها ولا يمكن اتخاذها كأجنبية تماما في هذا الصدد. اللغات الحية التي تعلمناها في المدرسة كانت تفتقر للكمية السمعية اللازمة وكذلك الطريقة الصحيحة للتعامل مع الذاكرة أثناء إلقاء المواد اللغوية.

يقر جميع طلاب الجامعة أنهم لم يتعلموا اللغة في المدرسة ولكن انطلاقا من الأنشطة التي يقومون بها خارج الحرم الدراسي. طلبة آخرون يطبقون هذه الفكرة على جميع المواد الأخرى وهذا صحيح نسبيا فبعض المواد كالبرمجة، التعامل مع التكنولوجيا وحتى فهم بعض الأمور كالثقافة المالية والفكرية هي تخصصات فشلت المنظومة الأكاديمية فيها فشلا ذريعا؛ وكل من تعلمها إنما تعلمها بطرقه الخاصة وملأ قاعات الدراسة إنما يكون للحصول على النقاط اللازمة للانتقال إلى القسم الموالي.

 إضافة إلى التحسينات المادية التي يجرونها، يجب على النظام الأكاديمي في معظم أنحاء العالم اعتماد النظريات الحديثة في تعلم اللغات وتطبيقها حرفيا بدل إضاعة سنوات عديدة من الموارد دون تمكن الطلاب من اللغة، فتلك المدة كلها لم تكف لتطوير قدرة الحوار لدى الغالبية لديهم. إعطاء الفرصة للمختصين في هذا المجال لجبر كسور النظام التعليمي سيحسن من جودة التعليم ويحل مشاكله التي سببت كل هذا النفور منه عند الطالب المجتهد قبل الكسول.

تعلم الكلام بصفة خاصة عن غيرها من المهارات اللغوية يحتاج إلى منهج خاص وفعال، لاسيما وأن الأغلبية منا قد تشربوا اللغة بالطريقة الخاطئة التي ورثناها من المدرسة، والتي تنص على أن تعلم الكلام يحتاج إلى فهم عميق لقواعد النحو والصرف المملة. جميعنا يعلم في قرارة نفسه أنه كان بمقدورنا تعلم الكلام بلغتنا الأم دون حاجة  إلى تعلم هذه القواعد المبهمة لأن الكلام ببساطة مهارة وليس معرفة مكممة.

إذا كنت ترغب بتعلم لغة أجنبية من البداية فنحن نشجعك على اعتماد نفس الطريقة التي تعلمت بها لغتك الأم، وذلك بالاستماع المكثف والملاحظة للبرامج التلفزيونية أو العيش في بلد يتيح لك التكلم بها بشكل كافي. لكن في الغالب لا ينجح هذا الأمر أي لغة أجنبية أخذتها في المدرسة، لأن عقلك الباطن قد نفر منها تماما وبنا تصورا على طريقة تكوين الجمل والحديث بها. في هذه الحالة أنت تحتاج إلى تصحيح للمبادئ وترويض لغتك دون الحاجة إلى إعادة بناء اللغة من أولها كلغة أم. تحتاج إلى فتح فمك وإخراج ما تعلمت بطريقة أخرى تبني وتصحح اللغة في نفس الوقت.

سنرشدك في مقالات أخرى إلى كيفية تحقيق هذا الهدف
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق