البرمجة

2021-05-17 23:21:29 تكنولوجيا ...






البرمجة ولغاتها

البرمجة هي كتابة كود (إنجليزي: كود) ، أي مجموعة من الأوامر التي يتم تجميعها وتنفيذها بواسطة جهاز كمبيوتر أو أي جهاز إلكتروني آخر. يتكون برنامج الكمبيوتر من مجموعة من الأوامر ، والتي بدورها تحدد سلوك البرنامج وآلية عمله. [1] تستخدم عملية البرمجة ما يسمى بلغة البرمجة (الإنجليزية: لغة البرمجة) ، وهي لغة خاصة يستخدمها المبرمجون لتطوير البرامج أو النصوص (الإنجليزية: البرامج النصية) أو أي برامج أخرى يمكن تنفيذها على جهاز الكمبيوتر. تتضمن أمثلة لغات البرمجة C (الإنجليزية: C) و Java (الإنجليزية: Java) و Python (الإنجليزية: Python).

تصنيف لغات البرمجة حسب المستوى

يمكن تقسيم لغة البرمجة إلى جزأين ، لغة برمجة عالية المستوى (الإنجليزية: مستوى عالٍ) ولغة برمجة منخفضة المستوى (الإنجليزية: مستوى منخفض). الفرق بين النوعين هو أنه نظرًا لأن لغات البرمجة عالية المستوى أكثر سهولة من اللغات منخفضة المستوى ، فإن الأولى أكثر تجريدًا من حيث المهام المقدمة من الثانية ، ويوصى ببدء تشغيلها عند تعلم البرمجة. [3] عادةً ما توفر لغات البرمجة منخفضة المستوى قدرة أكبر على التحكم في أجهزة الكمبيوتر ، مثل القدرة على إدارة الذاكرة والبيانات ، ولغة الآلة (الإنجليزية: كود الآلة) ولغة التجميع (الإنجليزية: لغة التجميع) هما الأقل - اللغات ذات المستوى: في لغات البرمجة تعتمد على تمرير الأوامر مباشرة إلى الكمبيوتر.

تصنيف لغات البرمجة حسب هدف الاستخدام

يمكن تقسيم لغات البرمجة حسب الغرض من استخدامها ، بحيث يمكنك العثور على لغات برمجة مخصصة لصفحات البرمجة ، وتعتبر هذه اللغات من أسهل وأبسط لغات البرمجة ، لذلك فهي مناسبة للمبتدئين ، ومن بين هذه اللغات لغة ترميز النص التشعبي (بالإنجليزية: HTML) بالإضافة إلى لغة نموذج التراص (بالإنجليزية: CSS) وهاتين اللغتين تستخدمان في تطوير الويب ، وهناك لغات أخرى مثل مثل JavaScript الذي يستخدم لبرمجة متصفحات الويب وتعديل الصفحات بشكل مستمر ومباشر. بالإضافة إلى هذه اللغات ، توجد لغة Python يمكن استخدامها في البرمجة من جانب الخادم ، ويمكن أيضًا استخدام لغة المعالج المسبق للنص التشعبي (الإنجليزية: PHP).

هناك بعض لغات البرمجة التي يمكن استخدامها لبرمجة تطبيقات الهاتف ومنها Java وهي اللغة الرئيسية لبرمجة تطبيقات نظام التشغيل Android (الإنجليزية: Android) واللغة المقابلة هي Swift (الإنجليزية: Swift) التي طورتها الشركات التالية Apple (الإنجليزية: Apple) ، تستخدم لبرمجة تطبيقات IOS. يمكن أيضًا استخدام جافا سكريبت لبرمجة تطبيقات الهاتف المحمول. [4] يمكن برمجة تطبيقات سطح المكتب بلغات متعددة (بما في ذلك لغة جافا) ، وتتمثل إحدى مزاياها في إمكانية استخدام نفس التطبيق على أنظمة تشغيل متعددة. - لغة حادة (الإنجليزية: C #) ، يمكن للمبرمجين استخدامها لتطوير التطبيقات (الإنجليزية: Windows) التي تتضمن واجهة ونوافذ نظام التشغيل Windows. يمكن أيضًا استخدام Swift لكتابة تطبيقات سطح المكتب لنظام التشغيل Mac OS



















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق