يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

حضارة بلاد الرافدين

2021-05-14 11:16:57 دروس تعليمية ...







 الحضارة هي ما يعبّر به مجتمعٌ ما عن ثقافته ؛ عن أفكاره و هواجسه ، عن عاداته و تقاليده ،  و عما بناه و ما سيورثه للأجيال القادمة .


 وقد تشكّلت في العصور الغابرة  العديد من الحضارات التي ورثت الكثير للأجيال التي لحقتها و منها الحضارة الفرعونية ، الحضارة الصّينيّة القديمة ، الحضارة الإغريقية ، الحضارة الإسلاميّة و كذلك حضارة بلاد الرافدين  أو حضارة ما بين النهرين و التي تعرف اليوم بالعراق و هي موضوع هذا الفيديو.
تعتبر حضارة بلاد الرّافدين من بين أقدم الحضارات التي ظهرت في الشّرق الأدنى. و من اهم ما خلق تميز هذه الحضارة هو قيامها بين نهري دجلة والفرات اللذان كان لهما الدور الأكبر في نشوئها .
 و بحكم تقديمهما لثروة مائية هائلة فقد ساعد النهران على استقرار النّاس على ضفافهما و و بناء حضارة رائدة. و تتفق اغلب المصادرة التاريخية الموثوقة على أن حضارة بلاد الرّافدين هي أقدم حضارة في تاريخ البشرية على الإطلاق ، و لا تزال آثار هذه الحضارة راسخة منذ بنتها أيادي الأكّاديين ، و البابليين ، والآشوريين.


 و قد تعاقبت عدة ممالك على حكم بلاد الرافدين في طليعتها مملكة السومريين و قد أنشأت على مدى شاسع حيث آمتد نفوذها حتى وصل إلى البحرين التي كانت تسمى سابقا بجزيرة دلمون.
و كان للحضارة السّومريّة إنجازات رائدة في مختلف المجالات إذ تميّزت في العمارة و بالأساس في عمارة المعابد و القصور ففي عهد السّومريين ظهرت العقود والقبوات للمرة الأولى في التاريخ ، كما تميّزت هذه الحضارة في النّحت و سبك المعادن، وقد كان الفضل كذلك للسّومريين في ابتكار طريقة لحم الذّهب.
 


ثم أتى الأكاديون نازحين إلى بلاد الرافدين من موطنهم الأصلي أي من شبه الجزيرة العربيّة في أوائل الألفية الثّالثة قبل الميلاد.
  وقد قامت الدّولة الأكاديّة على يد الملك سرجون الأكادي في سنة 2371 قبل الميلاد، الّذي وحّد بلاد في مملكة واحدة، وقد استمرّ حكمه لمدة خمس وخمسين سنة، قام خلالها بإصلاحات كثيرة في الجيش منها تطوير السّلاح وأساليب الحرب .  و إصلاحات أخرى في نظام الحكم، كما تطوّرت في عهده الفنون والعمارة.
ثم خلفه الملك نرام سين أقوى ملوك الأكاديين، و الذي دام حكمه ما يقارب الأربعين عاماً، وتتفق الكثير من الرّوايات على أن نرام سين قد كان أول ملك يؤله نفسه في بلاد الرّافدين ، وقد أَطلق على نفسه لقب "ملك ملوك الأرباع" ، و قد وصلت المملكة الأكادية في عهده إلى أوجها إلا أنّها بدأت بالسّقوط بعد وفاته.
 و بسقوط المملكة الأكادية ظرهت مكانها مملكة قويّة وهي المملكة البابليّة وقد عرفت ثلاث عصور لكل عصر ميزاته الحضاريّة الخاصة وهذه العصور :


اولها العصر البابلي القديم: و كان في بداية الألف الثّاني قبل الميلاد حيث نشأت الدّولة البابليّة على يد أسرة عُرفت بسلالة بابل الأولى حوالي سنة  1595 قبل الميلاد، و من أشهر ملوك ذاك العصر " حمورابي " إذ بفضله تم توحيد المملكة ، كما أن من أهم إنجازاته سَنُّ قوانين مُوحَّدة تطبق على جميع سكان المملكة و عرفت شريعة " حمورابي" بأنها أولى و تميز العصر البابلي  القديم بتطور العلوم و كذلك اتساع المدن وازدياد عددها. و في أواخر هذا العصر هجمت على بلاد الرافدين أقوام جاءت من الشّمال عُرفت باسم الكاشيين.
 وأَسست الأقوام الوافدة دولة حكمت مدة خمسة قرون تقريباً و تحولوا إلى بابلين و بذلك كانوا صناع العصر البابلي الوسيط  و كان أول ملوكهم الملك  "أجوم". إبان هذا العصر عرفت الحضارة البابلية ضمورا و تراجعا كبيرا على شتى المستويات.
ثم بدأ العصر البابلي الحديث بحكم الملك "نبوخذ نصر الثّاني "  و قد كانت فترة حكمه أكثر  الفترات إزدهارا في تاريخ بلاد الرافدين و في التّاريخ البشري عموما فقد كانت فترة انتعاش وقوة وقد تميّز عهد نبوخذ نصّر الثّاني بتطور العمران، ومن أهم المعالم العمرانية التي أنشأت في عصره معلم  " الزّقورة"  إضافةً إلى بناء الكثير من المعابد في مدينة بابل،  و كذلك إنشاء حدائق بابل المعلّقة التي تُصنف من عجائب الدّنيا السّبعة.


و في عام 539 قبل الميلاد دخلت بلاد الرافدين مرحلة من الإضطراب بدأت بقدوم جيوش " قورش العظيم" و آحتلالها لمدينة بابل و ما تلاها من صراع على السلطة ، ثم آندلاع عديد الثورات الداخلية و أشهرها ثورة نبوخذ نصر الرابع التي آندلعت في سنة 521 قبل الميلاد.
و بعد عقود من الإضطراب قدم الآشوريون إلى بلاد الرافدين بعد أن هجروا موطنهم في شبه الجزيرة العربية . و قد عرفت المملكة الآشورية بملوكها العظماء و من بينهم " شلمنصر الأول " و قد كانت له عديد الإنجازات و من أهمها قيادة معارك التوسع الخارجي للمملكة . و خلفه الملك " سرجون " الذي تميز عهده ببناء عاصمة قرب " نينوى " سميت ب " دور شروكين". و اتى بعده الملك " آشور بانيبال " و قد كان من أكثر الملوك الآشوريين حبا للآداب و المعارف و العلوم فقد قام ببناء دور للكتب جمعت فيها أكبر المجلدات في مختلف العلوم التي عرفتها حضارة بلاد الرافدين.
بنت الشعوب المتعاقبة على حكم بلاد الرافدين صرحا حضاريا يصعب أن يكون له مثيل في تاريخ الإنسانية. لكن هدم تتار العصور الغابرة و مغول هذا العصر أغلب معالم تلك الحضارة الرائدة ، لكن ما بقي منها يكفي للقول أن حضارة عظيمة مرت من هنا و ستبقى أجيال و أجيال تتناقل مآثرها. 















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق