تحليل ومناقشة نص العقلانية العلمية لألبرت آينشتاين.

2021-03-30 06:07:00 التعليم و الجامعات ...






-مجزوءة : المعرفة .


-الزوج المفهومي :النظرية والتجربة.
-المحور الثاني:العقلانية العلمية.




سنقوم بدراسة نص آينشتاين الدي برز معه مفهوم العقلانية .


النص:


«إن كانت التجربة في بداية معرفتنا للواقع وفي نهايتها فأي دور يتبقى للعقل في العلم؟ إن نسقا كاملا من الفيزياء النظرية يتكون من مفاهيم وقوانين أساسية للربط بين تلك المفاهيم والنتائج التي تشتق منها بواسطة الاستنباط المنطقي وهذه النتائج هي التي يجب أن تتطابق معها تجاربنا الخاصة.
‏هكذا نكون قد عينا لكل من العقل والتجربة موقعه ضمن نسق الفيزياء النظرية، فالعقل يمنح النسق بنيته؛ أما معطيات التجربة وعلاقاتها المتبادلة فيجب أن تطابق بدقة نتائج النظرية.


‏وتستند قيمة مجموع النسق وتبريره على إمكانية ذلك التطابق فقط، وبالضبط، التطابق بين المفاهيم الأساسية والقوانين القاعدية، وإلا بقيت مجرد إبداعات حرة للعقل البشري دون أي مبرر قبلي سواء من طبيعة العقل البشري أو من أية طبيعة كانت.
‏وتمثل المفاهيم والقوانين الأساسية التي لا يمكن الدفع باختزالها المنطقي أكثر، الجزء الضروري في النظرية والذي لا يمكن استنباطه عقليا . ولا شك أن الهدف الأسمى لكل نظرية هو العمل على تبسيط وتقليص عدد تلك العناصر الأساسية غير القابلة للاختزال قدر الإمكان، دون أن يعني ذلك التخلي عن إمكانية تمثيل ولو معطى واحدا من التجربة تمثيلا ملائما (...)
‏إنني متيقن أن البناء الرياضي الخالص يمكننا من اكتشاف المفاهيم والقوانين التي تحكمها والتي تمكننا من مفتاح فهم الظواهر الطبيعية. طبعا يمكن للتجربة أن ترشدنا في اختيار المفاهيم الرياضية التي سنستعملها، إلا أنها لا يمكن أن تكون هي المنبع الذي تصدر عنه. صحيح أن التجربة تمثل معيار المنفعة الوحيد للبناءات الرياضية في للفيزياء، بيد أن المبدأ الخلاق الحقيقي يوجد في الرياضيات.
‏وبمعنى ما، إني أصادق على أن الفكر الخالص قادر على فهم الواقع، كما كان يحلم بذلك القدماء».



الطرح الإشكالي للمحور :


ما طبيعة العقلانية العلمية ؟ ما خصائصها ؟ ما الأسس الفلسفية التي تستند إليها؟ وهل هي وليدة العقل أم التجربة؟ أم هي نتاج لحوار بين معطيات العقل ونتائج التجربة ؟




تحليل نص " ألبرت آينشتاين "


ينطلق آينشتاين من سؤال إستنكاري وهو < إذا كانت التجربة هي مبدأ ومنتهى معرفتنا بالواقع .فأي دور نبقيه للعقل في مجال المعرفة العلمية ؟> إنه نقد صريح للمنهج التجريبي الكلاسيكي ، الدي إستبدلته الفيزياء المعاصرة بمنهج جديد المنهج الأكسيومي / المنهج الإفتراضي ، حيث أصبح المنطق هو القضية الأولية الغير المستدمة من التجربة وفي ظل هذا المنهج أصبح دور التجربة ثانويا يقتصر على التدخل في آخر مسار البحث النظري ليتبت مذى تناسب النتائج النظرية الفيزيائية مع الواقع التجريبي للملاحظة ,
لقد أصبح العقل مع الفيزياء المعاصرة فعالا ومبدعا وليس تابعا لملائمة الواقع التجريبي ( إن المبدأ الخلاق في العلم لايوجد في التجربة بل في العقل الرياضي الدي يبدع المفاهيم والمبادئ إبداعا حرا )


مناقشة موقف " غاستون باشلار "


يقدم باشلار في إطار تفكيره في الأسس الجديدة للفزياء التي ولدت مع تطور الفيزياء المعاصرة بإنتقاده للعقلانية الفارغة التي تعزل العقل عن التجربة كما ينتقد بنفس الشدة الإختيارية العمياء التي تكتفي بإنتقاد النتائج من مجموع الإجراءات العلمية والتقنية دون أساس نظري عقلي قبلي ,
لابد إذن حسب باشلار من حوار جدلي فلسفي بين العالم العقلاني الدي يعتمد على العقل لبناء المعرفة وبين العالم التجريبي الدي يعتمد على التجربة العلمية ، دون التضحية بهما فعالم الفزياء مثلا يحتاج إلى فكرتين اساسيتين تقودان عمله العلمي ، إنه يقين مزدوج يقين أولٌ يرى أن الواقع غير معزول عن تدخل العقل ويقين ثان يرى أن الحجج العقلية من صميم التجربة .


خلاصة تركيبية للمحور :


إلى ما يمكن أن نستنتجه إنطلاقا من تحليلنا ومناقشتنا للمواقف السابقة أن النظرية العلمية هي بناء عقلي يرتبط من جهة بالوقائع التجريبية كما يرتبط من جهة تانية بالقدرة الخيالية والعقلية لذلك يمكن القول انه لايوجد نظرية عقلية او خيالية خالصة كما لاوجود لاجربة علمية مستقلة عن ماهو خيالي .إذ ان الخيال هو المكون الأساسي للنظرية العلمية فهو ما يعطي للعلم معناه وتنوعه وكدلك أزماته وأخطائه .
فماهو إذن المعيار اادي يجب ان تستوفيه تظرية ما حتى تصبح نظرية علمية؟

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق