لماذا الموناليزا مشهورة؟

2021-03-21 09:07:06 منوعات ...











لماذا الموناليزا مشهورة

من منا لا يعرف الموناليزا، أشهر لوحة في العالم التي رسمها الفنان الشهير ليوناردو دافنشي،ولكن هل تساءلت يوما ما سبب شهرة هذه اللوحة؟

في البداية تم رسم هذه اللوحة  في 16 سنة كاملين! حيث تم رسمها من عام 1503م إلي 1519م وتم رسما من طلاءات زيتية من الحور الأسود، ويرجع تسميتها (موناليزا) إلي أن كلمة Mon تعني سيدتي وليزا هو اسم وتعني سيدتي ليزا.

وليزا هي زوجة صديق ليوناردو دافنشي

الموناليزا رسمها ليوناردو أكثر من مرة ولكن هذه اللوحة هي الأشهر.

والآن ما سبب شهرتها على مستوى العالم؟

اولا الموناليزا لم تكن شهيرة او حتي غالية الثمن اصلا، ولكي نعرف سبب شهرتها سنرجع إلي عام 1911م كان هناك رجل إيطالي يزور متحف فرنسا الذي كانت به الموناليزا ففكر في سرقتها وإرجاعها لبلدها الأصلية إيطاليا وبالفعل سرقها وخبئها وكان من السهل سرقتها لإنها صغيرة الحجم ،وحينها كان العالم كله رأسا على عاقب لإختفاء لوحة مهمة من المتحف وأصبح الناس يذهبون للمتحف فقط لرؤية مكانها الفارغ!

وأصبح العديد من المزورين يصنعون نسخ لها وبيعها لبعض رجال الأعمال على أنها الأصلية وهذا زاد اكثر من اهميتها وشهرتها.

وبهذه الطريقة أصبحت الموناليزا مشهورة واسمها معروف في العالم.

ولكن الموناليزا ايضا لديها اسباب كثيرة لتصبح ذات اهمية شديدة وجاذبية،مثل طريقة ابتسام الصورة وشكل فمها،وانها تشبه ليوناردو كثيرا ولكن على هيئة امرأة،وإن فيها العديد من الفنيات الهندسية والحسابية بها،وإنك إذا نظرت إلى اللوحة من أي اتجاه ستجدها تنظر إليك.

الآن الموناليزا يزوروها سنويا 6 ملايين شخص، وتبلغ قيمتها 860 مليون دولار.



توضح نظرية "لا مركزية الوجه" (بالإنجليزية: face eccentricity)‏؛ وهي عندما يتشارك رأسان تخطيطيان ملامح الوجه الداخلية (العين، والفم، والأنف)، أهمية اتجاه الرأس في تحديد اتجاه نظر الشخصية في اللوحة.

الصورة "أ" تبين رأسان كل منهما يحمل ذات الملامح إلا أنهما يختلفان في اتجاه رأسيهما؛ فعند التركيز على الوجه الأيمن يظهر أنه يحدق بالمشاهد، وعند التركيز على الوجه الأيسر يظهر أنه يحدق بعيدًا. وبالتالي، بالنسبة لكل من الوجوه الواقعية والتخطيطية؛ فإن الاختلافات في اتجاه النظرة، مع ثبات موضع القزحية، ترجع إلى الاختلاف في اتجاه الرأس.

هنالك العديد من الدلائل التي تشير إلى أن رأس الموناليزا ملتف إلى الجانب، منها: لا مركزية الوجه، وزاوية الأنف، والرؤية النسبية للخدين. وبناءً على هذه الدلائل فإن المُشاهد A في الصورة يشعر بأن رأس الشخصية منحرف قليلًا وغير متعامد مع مجال بصره، وبالإضافة إلى هذه الدلائل فإن المُشاهد A يلاحظ أيضًا أن بؤبؤ الشخصية منحرف عن مركز العين إلى حد ما، وبذلك فإنه يشعر بأن الشخصية تحدق فيه. أما بالنسبة للمُشاهِدة B؛ فإن اتجاه رأس الشخصية في اللوحة منحرف عن اتجاهها إلى حد مماثل للمُشاهد A، ونفس الأمر بالنسبة إلى معدل انحراف بؤبؤ عين الشخصية بالنسبة لها، وبالتالي وكما هو الحال مع المُشاهد A، فإن هذان الانحارفان سيتوازنان ليتشكل للمشاهدة B انطباع بأن اللوحة تحدق فيها.

باختصار فإن اللوحات التي يكون فيها معدل انحراف البؤبؤ 0 أو حتى متوازن؛ فإن تأثير نظرة الموناليزا سيحضر في هذه اللوحات، وستُشكل انطباعًا لدى المُشاهد بأنها تحدق فيه مهما كانت وجهة نظر المشاهد بالنسبة للوحة.



أحد النماذج المطروحة لألوان الموناليزا الأصلية بعد استعادتها باستخدام الحاسوب.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق