محسن المزاج ومنشط الجسم، الكافايين

2021-12-19 04:39:47 صحة ...






الكافيين منبه يحب معظم الناس بدء يومهم به. وهذا المنشط الطبيعي، المُحسن للمزاج ووظائف المخ، هو أحد أكثر المكونات استخدامًا في العالم.

زالكافيين هو منبه ومنشط طبيعي يقال أن راعي إثيوبي اكتشف مفعوله مصادفة عندما أكل قطيع العنز من نبتة القهوة فأعطاها المزيد من الطاقة. 


الشاي والقهوة والكاكاو هي أكثر المنشطات النباتية الطبيعية. ومن خلال تحفيزها للدماغ والجهاز العصبي المركزي، فإنها تساعد على بقاء الإنسان مستيقظًا كما توفر له الطاقة.
وقد ظهرت المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين في الأسواق في أواخر القرن التاسع عشر، تليها مشروبات الطاقة. واليوم ، أكثر من ثلثي سكان الكرة الأرضية يستهلكون منتجات تحتوي على الكافيين.

ماذا يفعل الكافيين للجسم؟

يُمتص الكافيين بسرعة في مجرى الدم من خلال الأمعاء. ومن هناك ينتقل إلى الكبد ويتحلل إلى مركبات يمكن أن تؤثر على وظائف الأعضاء المختلفة.
وكما هو معروف، فإن التأثير الرئيسي لهذا المنشط يكون على الدماغ. وهو يعمل عن طريق منع تأثيرات الناقل العصبي الأدينوزين الذي يحفز الدماغ ليجعلك تشعر بالتعب.
يساعد الكافيين الدماغ على البقاء مستيقظًا من خلال الارتباط بمستقبلات الأدينوزين دون تنشيطها. وهذا يمنع آثار الأدينوزين، مما يقلل من التعب.
 كما أنه يؤثر على نشاط المخ للناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين عن طريق زيادة مستويات الأدرينالين في الدم.
 إنه يحفز الدماغ بشكل أكبر ويعزز حالة اليقظة والتركيز. وذلك لأنه يؤثر على الدماغ، وغالبًا ما يُنظر للكافيين على أنه دواء نفسي المفعول.
والكافيين يظهر آثاره بسرعة. فإن الكمية الموجودة في فنجان من القهوة تصل إلى مجرى الدم في غضون ٢٠ دقيقة، ولكن، أحيانًا، يمكن أن يستغرق الأمر حوالي الساعة للوصول إلى الفعالية الكاملة.

ويوجد هذا المنشط بشكل طبيعي في بذور أو أوراق بعض النباتات. وهي مصادر طبيعية تتمثل في الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. مثال على الأطعمة والمشروبات الشعبية والتي تحتوي على الكافيين، القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والكاكو والشوكولاته. كما أنه متوفر في أدوية نزلات البرد ومسكنات الألم وأدوية الحساسية والمكملات الغذائية التى تستخدم للمساعدة على إنقاص الوزن.
ويمكن لشرب ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميًا أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

فوائد الكافيين المتعددة

يُفقد الوزن
 وبسبب قدرته على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، فإن الكافيين يسرع عملية التمثيل الغذائي. كما يسمح لك استهلاك ٣٠٠ مجم من الكافيين يوميًا بحرق ٧٩ سعرًا حراريًا إضافيًا في اليوم. قد يبدو هذا المبلغ صغيرًا ، لكنه يحدث فرقًا على المدى الطويل.
يحسن الأداء الرياضي
عند ممارسة الرياضة ، يساعد الكافيين الجلوكوز المخزن في العضلات على الاستمرار لفترة أطول ، مما قد يؤخر الوقت الذي تستغرقه العضلات حتى تتعب. ويمكن أن يحسن تقلص العضلات ويزيد من تحمل التعب.


يحمي من أمراض القلب
على عكس ما يعتقد الناس بأن الكافيين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، تشير الأبحاث والدراسات إلى أن شرب كوب إلى أربعة أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ولكن يمكن أن يتسبب الكافيين في ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص.
يساعد في علاج الهالات السوداء 
يمكن أن تحدث الهالات السوداء تحت العينين بسبب عوامل مختلفة مثل الجفاف أو الحساسية أو الأرق أو الجينات. وعلى الرغم من أن الكافيين لا يعالج الهالات السوداء الوراثية، إلا أن خصائصه المضادة للالتهابات تجعله مفيدًا في تقليل الانتفاخ والالتهابات المصاحبة للهالات السوداء. ويقلل الكافيين أيضًا من خطر الإصابة بجلطات الدم تحت العين مما يساهم في ظهور الهالات السوداء.
يساعد في علاج الوردية
يقيد الكافيين الأوعية الدموية لتقليل الالتهاب. هذا يجعله علاجًا مثاليًا للتورد والوردية. ويعمل الكافيين موضعياً كمدر للبول ويساعد في الدورة الدموية كما أنه مضاد قوي للأكسدة. لذلك كله، فهو لديه القدرة على تهدئة البشرة المتهيجة واحمرارها بسبب أضرار أشعة الشمس والوردية.
يساعد في علاج تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر
عندما يتم وضع الكافيين على بصيلات الشعر، فإنه يخترق بصيلات الشعر ويحفزها. بالإضافة إلى منع فروة الرأس وتساقط الشعر عند الرجال، فإنه يحفز بصيلات الشعر لفروة الرأس عند النساء أيضًا، مما يؤدي إلى نمو قوي للشعر.
والكافيين يعتبر منشط لبصيلات الشعر، وذلك لأن الكافيين يمكن أن يمنع عمل الديهدروتستوستيرون الذي يضر بصيلات الشعر ويسبب قشرة الرأس في بنية الذكور.
 يحمي الكبد

 يمكن أن تقلل القهوة من خطر الإصابة بتليف الكبد. ويمكن أن يبطئ من تطور المرض ، ويحسن الاستجابة للعلاج ويقلل من مخاطر الوفاة المبكرة.
يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان
تناول القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم.
يقلل الالتهاب
 يحتوي الكافيين على خصائص مضادة للالتهابات تفيد في تقليل التهاب الجلد واحمراره. يمكن أن يؤدي استخدام الكافيين في منتجات العناية بالبشرة إلى تقليل الالتهاب والاحمرار والوقاية منه.

ولكن، هل الكافيين ضار؟

يمكن أن يوفر الكافيين مجموعة متنوعة من الفوائد وشعرك وصحتك. ومع ذلك هذا ممكن مع الكمية المناسبة من الكافيين.  تم الإبلاغ عن أن الاستهلاك المفرط للكافيين له آثار ضارة على الصحة.  بالإضافة إلى ذلك ، يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الأطعمة المحتوية على الكافيين ويجب عليهم الحد من استهلاكهم أو تجاهله تمامًا. فالإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الأرق والتهيج والغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي وارتفاع معدل ضربات القلب مما يؤدي الى السكتة الدماغية والصداع والأرق والصداع النصفي. 
ويرتبط الاستهلاك المفرط للكافيين بانخفاض كثافة المعادن في العظام ، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام.


والكافيين يمكن أن يزيد من مشكلة الأرق، لأنه غالبًا ما يتعارض مع النوم العميق ، مما قد يؤدي إلى التعب أثناء النهار.
علاوة على أن الإفراط في تناول الكافيين يزيد من فرص الإصابة بفقدان السمع ومخاطر أخرى كثيرة.
الاستخدام اليومي الموصى به
توصي كل من وزارة الزراعة الأمريكية وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية ) بتناول ٤٠٠ مجم يوميًا من الكافيين. وهذا ما يعادل ٢-٤ أكواب من القهوة يوميًا.
كثيرا ما يخاف الناس من تناول الكافيين لما دائمًا يُذكر من آثار سلبية له. ولكن، وفي الوقت نفسه، لا يمكن التغاضي عن ما تشير اليه الدراسات من العديد من الفوائد الصحية للكافيين.
 
.

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق