طعام أرجواني. طعام صحي.

2021-12-16 12:42:24 صحة ...






اللون الأرجواني،أو لون الملوك، ليس فقط رمز للجمال بل رمز للصحة.
الأطعمة الأرجوانية تحمي من السرطان فالفواكه والخضروات ذات اللون الداكن والأرجواني صحية للغاية حيث أكدت العديد من الدراسات أنه كلما كان الطعام أغمق وأكثر قتامة كلما احتوى على المزيد من مضادات الأكسدة بينما يعتبر اللون الأرجواني هو اللون الملكي فإن هذه الألوان ترمز إلى صحة ممتازة  بل هي أيضًا كنز حقيقي من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة القوية مثل الريسفيراترول والأنثوسيانين التي ينشأ منها لونها المكثف.
الريسفيراترول هو بوليفينول:
يخفض ضغط الدم ويرخي جدران الأوعية الدموية ويحسن الدورة الدموية ويدمر خلايا سرطان البروستاتا وسرطان الجلد وسرطان الثدي والكبد والرئة.
الأنثوسيانين:
يحمي من السكتات الدماغية ويمنع السرطان ويقلل من العمليات الالتهابية في تنظيم صحة الجهاز الهضمي ويمنع السمنة ومرض السكري ويخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول السيئ وله تأثير قوي ضد قرحة المعدة ويقلل من مخاطر التهاب المسالك البولية ويقلل من مخاطر الاصابة بسرطان القولون. 
والأطعمة الأرجواني الصحية موجودة في كل مكان ويمكن الحصول عليها بسهولة.
فيما يلي ٦ أمثلة للأنظمة الأرجوانية المفيدة للصحة والمقاومة للأمراض: 


الشمندر السكري أو البنغر
يشير اللون الأحمر الأرجواني الشديد للشمندر إلى وفرة مادة البيتالين التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. سيقلل إدخال الشمندر في نظامك الغذائي بشكل كبير من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسرطان وعسر الهضم. توفر هذه الخضروات الجذرية الكثير من الطاقة بفضل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية التي تحتوي عليها لذلك فهي خيار جيد للغاية للرياضيين الذين يتعرضون لمجهود بدني أكبر. كما أن الشمندر غني بالفيتامينات أ ، ب ١ ، ب ٢ ، ب ٦ ، ب ١٢ ، ج والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والمنغنيز واليود والنحاس والكوبالت. عن طريق استهلاك مئة جرام من هذا الطعام سوف على٤٢ كيلو كالوري في الجسم. 
الملفوف الأحمر
الملفوف اللذي نسميه الأحمر هو في الواقع أرجواني حيث يعتبر مثاليًا للحفاظ رشاقة الجسم فهو يحتوي على ٢٢ سعرة حرارية فقط لكل مئة جرام. بالإضافة إلى البروتينات والكربوهيدرات والألياف حيث يحتوي الملفوف الأحمر أيضًا على فيتامينات أ ، ك ، سي ومضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر أمراض العيون وهشاشة العظام وأمراض القلب والسكري. 
الباذنجان
الباذنجان غني بالعديد من العناصر الغذائية فهو يحتوي على البروتين والفيتامينات أ ، ب ١ ، ب ٢ ، ب ٦ ، ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والزنك. فبفضل وفرة البوتاسيوم يعمل الباذنجان كمدر طبيعي للبول فهو غني بالألياف ويحفز الهضم لذلك يوصي الخبراء به كحماية من سرطان القولون إنه اختيار جيد لجميع أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن. سيحسن تناول الباذنجان من قدراتك العقلية ويخفف من فقر الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويحافظ على صحة العظام بفضل غناه بالكالسيوم والحديد ولأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة فإن الباذنجان يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بفضل وفرة الألياف وقلة نسبة الكربوهيدرات يوازن بين مستويات السكر في الدم وهذا هو السبب في أنه يوصى به أيضًا لمرضى السكر. 


التوت البري
يشير لونها الأزرق الداكن الباهت إلى أنها تحتوي على مادة الأنثوسيانين وهي مادة تحمي من السكتة الدماغية والسرطان والأمراض الخطيرة الأخرى. كوب واحد من هذا التوت يحتوي على ١٨ سعرة حرارية و ٤ جرام من الألياف. التوت البري غني أيضًا بالفيتامينات ب٢ و سي و ه . التوت البري ينظف المسالك البولية ويقي من مرض الزهايمر ويحفز وظيفة الأمعاء ويحسن الرؤية ويخفف من مشاكل الجهاز التنفسي ويخفض نسبة الكوليسترول وله تأثير علاجي على النقرس وهشاشة العظام ويحمي القولون كما أنه يحتوي على حمض الإيلاجيك الذي له تأثير قوي مضاد للسرطان وهو يعمل عن طريق إبطاء انتشار ونمو الخلايا السرطانية. 
البطاطا الأرجوانية (البطاطا الحلوة)
ينتشر هذا النوع من البطاطا الحلوة في جزيرة أوكيناوا اليابانية والتي تشتهر بكثرة المعمرين فيها ومن بين هؤلاء السكان الذين غالبًا ما يستهلكون البطاطا الحلوة الأرجوانية فإن معدل الإصابة بالخرف أقل بنسبة تصل إلى 50 في المائة. يكشف اللون الأرجواني لقشر البطاطا الحلوة عن ثراء العناصر الغذائية المخبأة فيها حيث تحتوي على مادة الأنثوسيانين التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتساعد على الهضم بالإضافة إلى احتوائها على البروتين والبيتا كاروتين والفيتامينات ب٦ و سي و ه . كما أنها غنية بمعادن المنجنيز والبوتاسيوم. وتحتوي مئة جرام من البطاطا الحلوة على حوالي ٩٠ سعرة حرارية. 
البصل البنفسجي أو الأحمر
يعتبر البصل الذي يغطى بلحاء أرجواني لامع خيارًا مثااليًا للسلطات الصيفية. يحتوي على حوالي ٣٩ سعرة حرارية لكل مئة جرام ويحتوي كربوهيدرات وبروتينات ودهون صحية وفوسفور وكالسيوم وحديد وفيتامينات ب و ج. وتحتوي البصلة الأرجوانية الصغيرة "وهي الكمية اليومية الموصى بها" على ٩ في المائة من فيتامين سي وهو أمر مهم لتكوين الكولاجين والمناعة كما أنها تلبي خمسة في المائة من الاحتياجات اليومية من معدن المنجنيز وهو مهم جدًا لصحة العظام والتمثيل الغذائي.

















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق