غذاء يحارب التوتر والقلق

2021-12-15 03:49:39 صحة ...











التوتر  هو اضطراب يتسم بالقلق المستمر والتهيج ، مما يؤثر سلباً على الصحة النفسية.  عادة ما تكون هناك حاجة إلى الأدوية لعلاجها.

إلى جانب الأدوية ، هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تقليل أعراض القلق ، مثل التمارين وتمارين التنفس العميق.

وبالإضافة إلى الأدوية والعلاجات ، يمكن أيضًا استخدام الأطعمة التي تقلل من شدة المرض ، وبعض الفيتامينات والعلاجات العشبية.


الأطعمة والأعشاب المحاربة للتوتر والقلق 
إلى جانب الأدوية، هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تقليل أعراض القلق ، مثل التمارين وتمارين التنفس العميق.بالإضافة إلى الأدوية والعلاجات ، يمكن أيضًا استخدام الأطعمة التي تقلل من شدة المرض ، وبعض الفيتامينات والعلاجات العشبية.فيما يلي معلومات عن "الأطعمة الجيدة للقلق" و "النباتات لاضطرابات القلق" و "فيتامينات للقلق".سمك السلمون 
سمك السلمون 
يساعد سمك السلمون في تقليل القلق. يحتوي على عناصر غذائية مثل فيتامين د وأحماض أوميغا٣ الدهنية وحمض اليوزيني وحمض الدوكوساهيكسانويك اللذي يعزز صحة الدماغ.
يساعد أكل السلمون على تنظيم الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والتي لها خصائص مهدئة وتساعد على الاسترخاء.
بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أن هذه الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل الالتهاب وتمنع تلف خلايا الدماغ ، مما قد يؤدي إلى اضطرابات عقلية مثل القلق.
ويحسن الاستهلاك الكافي لـلسلمون أيضًا قدرة الدماغ على التكيف مع التغييرات مما يمكنه من التعامل بشكل أفضل مع أعراض القلق المسببة للتوتر. 


البابونج 
البابونج هو أحد العناصر الجيدة فيما يتعلق باضطرابات القلق.
يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل الالتهاب مما يمنع خلايا الدماغ من الشعور بالقلق. هناك العديد من الدراسات التي تبحث في الصلة بين البابونج واضطرابات القلق.  تم التأكد أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الأعراض بعد تناول مستخلص البابونج ووجدت دراسة أخرى نتائج مماثلة بأن أولئك الذين تناولوا مستخلص البابونج لمدة ثمانية أسابيع قللوا من أعراض الاكتئاب والقلق لديهم. 
الكركم 
الكركم وهو نوع من التوابل التي تحتوي على الكركمين حيث انه يلعب دور مهم في تعزيز صحة الدماغ والوقاية من اضطرابات القلق.
الدراسات التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن الكركمين يمكن أن يزيد مستويات حمض أوميغا٣ الدهني في الدماغ من خلال مساعدة الجسم على تصنيعه بشكل أكثر كفاءة. ويحتوي الكركمين أيضًا على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مفيدة لصحة خلايا الدماغ. 
الشوكولاته الداكنة 
يمكن أن يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة في تقليل أعراض القلق.  تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونول ، وهي مضادات الأكسدة المفيدة لوظيفة الدماغ حيث يحسن تدفق الدم إلى الدماغ ويزيد من قدرته على التكيف مع تغير المناخ.
تساعد هذه التأثيرات على التكيف بشكل جيد مع المواقف العصيبة التي يمكن أن تؤدي إلى القلق واضطرابات المزاج الأخرى ويزيد تناول الشوكولاتة الداكنة من مستويات السيروتونين مما يساعد على تقليل التوتر الذي قد يؤدي إلى القلق.
على سبيل المثال ، في دراسة أجريت على الأفراد الذين يعانون من الإجهاد الشديد ، قلل المشاركون بشكل ملحوظ من مستويات التوتر لديهم بعد تناول أربعون جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة أسبوعين. 
اللبن الزبادي 
بالنسبة للاضطرابات النفسية مثل القلق يعتبر الزبادي أفضل غذاء.
توفر البروبيوتيك أو البكتيريا الصحية الموجودة في أنواع معينة من الزبادي العديد من الفوائد ، بما في ذلك الصحة العقلية. أظهرت الدراسات أن الأطعمة الغنيي بالبروبيوتيك مثل الزبادي تحسن الصحة العقلية ووظائف المخ عن طريق تثبيط الجذور الحرة والسموم العصبية التي يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة العصبية في الدماغ وتسبب القلق.
وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل الزبادي يحتوي على البروبيوتيك، فمن الضروري شراء زبادي يحتوي على البروبيوتيك. 
الشاي الأخضر 
يحتوي شاي الأخضر على الثيانين وهو حمض أميني له آثار إيجابية على صحة الدماغ والقلق.
وجدت إحدى الدراسات أن من يشربون المشروبات التي تحتوي على الثيانين يقللون من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول المرتبط بالتوتر والقلق. 
يشير هذا التأثير إلى أن الثيانين لديه القدرة على منع الأعصاب من أن تصبح شديدة الحساسية.  بالإضافة إلى ذلك ، قد يزيد الثيانين من الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والتي لها تأثيرات مضادة للقلق. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الدماغ. 



زيت السمك 
يحتوي زيت السمك على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مضادات الأكسدة. من المؤكد أن مكملات أوميغا 3 تساعد في تقليل القلق.

الأفوكادو 
يحتوي الأفوكادو على كميات كبيرة من المغنيسيوم الذي يساعد في السيطرة على القلق. 
الديك رومي والموز والشوفان 
إنها مصدر جيد للتربتوفان وهو حمض أميني يتحول إلى سيروتونين في الجسم. 
البيض واللحوم ومنتجات الألبان 
توفر بروتين عالي الجودة بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية التي تنتج الناقلات العصبية الدوبامين والسيروتونين والتي لديها القدرة على تعزيز الصحة العقلية. 
بذور الشاي 
بذور الشاي هي مصدر جيد آخر لأحماض أوميغا 3 الدهنية المعززة للدماغ والمعروفة بأنها تساعد في علاج القلق. 
الحمضيات والفلفل 
غنية بفيتامين C ، الذي له خصائص مضادة للأكسدة تساعد في تقليل الالتهاب ومنع تلف الخلايا الذي يسبب القلق في كثير من الأحيان. 
اللوز 
يحتوي اللوز على كميات كبيرة من فيتامين هـ والذي تمت دراسته لدوره في الوقاية من القلق. 
التوت البري
يحتوي التوت البري على نسبة عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى مثل الفلافونويد. 
الفيتامينات المفيدة لاضطرابات القلق: 


أهم الفيتامينات التي تحارب القلق
فيتامين أ 
لوحظ نقص فيتامين (أ) المضاد للأكسدة لدى الأشخاص الكثيري القلق.  يمكن أن تساعد مكملات فيتامين أ في تقليل الأعراض. 
فيتامين ب 
تحتوي مكملات فيتامين ب كومبلكس على جميع فيتامينات ب التي يحتاجها الجسم.  الكثير منها مهم لصحة الجهاز العصبي.  يساعد في تقليل أعراض القلق والاكتئاب. 
فيتامين سي 
تساعد مضادات الأكسدة التي تحتوي على فيتامين سي مثل مضادات الأكسدة في منع الضرر التأكسدي للجهاز العصبي.  يمكن أن يزيد الضرر التأكسدي من القلق. 
فيتامين د 
فيتامين د عنصر غذائي مهم يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات الأخرى.  يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة القلق وتفاقمه. 


فيتامين هـ 
فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة الأخرى.  يستخدم جسمنا العناصر الغذائية بسرعة خلال أوقات التوتر والقلق.  يمكن أن تساعد مكملات فيتامين (هـ) في استعادة هذا التوازن. 
المغنيسيوم 
المغنيسيوم معدن أساسي لصحة الإنسان.  يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم أعراض القلق. 
ودائمًا تحدث إلى طبيبك قبل استخدام العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية للقلق.  سيخبرك عن الآثار الجانبية والمخاطر والتفاعلات الدوائية والجرعات اللازمة.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق