يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

أيهما يزيد الوزن، تناول الطعام بسرعة أم ببطئ؟

2021-12-12 16:21:57 صحة ...







الأكل بسرعة أو الأكل ببطء يزيد الوزن؟

 في عصر التكنولوجيا زادت سرعةالبشر. ومع هذه السرعة ولأجل اللحاق بقطار المهمات السريع زادت سرعتنا في تناول الطعام أيضا.

 وعلى الرغم من أن الوجبات السريعة هي عادة بالنسبة للكثير،إلا أن حتى الوجبات السريعة الجيدة من الممكن أت تؤدي إلى بعض المشاكل الصحية؟  


ولكن السؤال هل الوجبات السريعة تزيد الوزن؟ أظهرت الدراسات أن من يأكلون بسرعة يكتسبون وزنًا أكبر من أولئك الذين يأكلون ببطء. وقد وُجد أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات سريعة هم أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة ١١٥%. فكلما زاد المضغ، قلت احتمالية زيادة الوزن.

أسباب الأكل المفرط 

يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يشعر دماغنا بالامتلاء أثناء تناول الطعام. يقول خبراء التغذية أن هذه المرة ٢٠ دقيقة.
إذا كنت تأكل بسرعة ، فإنك تأكل كثيرًا قبل أن تشعر بالشبع. هذا يسبب زيادة الوزن مع مرور الوقت. 
إن الأشخاص الذين يتناولون بسرعة يأكلون قضمات كبيرة ويمضغون طعامهم بشكل أقل، مما يؤثر على الهضم.

ما هي مضار اكل الوجبات السريعة؟

 لا يزيد تناول الطعام بسرعة من خطر زيادة الوزن والسمنة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى.يزيد تناول الطعام بسرعة كبيرة من خطر زيادة الوزن والسمنة ، كما يؤدي تناول الوجبات السريعة من خطر مقاومة الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

ما هي فوائد الأكل ببطء؟

 أهم فائدة من تناول الطعام ببطء ؛ سيسمح لك ذلك بتناول كميات أقل من الطعام.


 تتحكم الهرمونات في شهيتنا إلى حد كبير. بعد الأكل، تقوم الأمعاء بقمع هرمون التوازن الذي يتحكم في الشهية ويطلق الشبع.
 فتخبر هذه الهرمونات الدماغ أننا مازلنا نأكل، وأننا أقل جوعًا، وأننا نشعر بالشبع، وأننا نتوقف عن الأكل. تستغرق هذه العملية حوالي ٢٠ دقيقة، لذا فإن تناول الطعام ببطء يمنح الدماغ الوقت الذي يحتاجه لالتقاط هذه الإشارات.
 الأكل ببطئ يسمح بإفراز هرمونات الشبع. عندما تأكل بسرعة فإنك تأكل كثيرا لأن الدماغ لا يملك الوقت الكافي لتلقي علامات الشبع. أما إذا كنت تأكل ببطء ، فسيتم إفراز المزيد من هرمونات الشبع وستكون كمية الطعام التي تتناولها أقل. ولهذا السبب، تأكل أقل وبالتالي تقل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. بهذه الطريقة ستفقد الوزن بمرور الوقت.
أيضًا تناول الطعام ببطء يشجع المضغ. يجب أن تمضغ طعامك جيداً قبل البلع مما يساعد على تقليل تناول السعرات الحرارية وفقدان الوزن. وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الوزن يمضغون طعامهم بشكل أقل من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.


 وأيضا تناول الطعام ببطء يسمح لك بتذوق الطعام وتحسين عملية الهضم ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل ويقلل من مستويات التوتر.
 

كيف تفقد الوزن عن طريق الأكل ببطء؟

لا تجوع كثيرافعندما تكون جائعًا جدًا، يصعب عليك تناول الطعام ببطء. تناول وجبة صحية تمنعك من الشعور بالجوع الشديد.


احسب عدد المرات التي تمضغ فيها الطعام عادة، ثم ضاعف عدد مرات مضغ الطعام. يحب مضغ الطعام؛ اختر الكثير من الأطعمة القابلة للمضغ مثل الخضار والفواكه والمكسرات. تساعد الألياف أيضًا في إنقاص الوزن. اشرب الكثير من الماء مع الطعام. استخدم جهاز توقيت. اضبط المؤقت على 20 دقيقة وحاول ألا تنهي الوجبة قبل سماع صوت الجرس. وتناول الطعام ببطء طوال الوجبة. ابتعد عن أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف، عند تناول الطعام بالخارج، ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التلفاز والهواتف الذكية. أنت لا تعرف أبدا كم ستأكل.

خذ نفس عميق. إذا لاحظت أنك بدأت في تناول الطعام بسرعة، خذ نفسًا عميقًا. سيساعدك هذا على التركيز والإبطاء. وأخيراً،  كن صبورا. يستغرق التغيير وقتًا للتعود على السلوك الجديد. لا تتوقع أن تأكل ببطء في يوم واحد فاستمر بالتمرين.

 والآن كيف تأكل طعامك؟ على عجل أم على مهل؟
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق