فوائد الشوفان وأضراره

2021-12-11 08:45:26 صحة ...











تمتلئ القنوات والصحف والمجلات ومواقع الإنترنت بمقابلتك ومقالات عن الشوفان وفوائده وكأنه العصا السحرية لحل كل مشاكل الهضم. ولكن ما مدى صحة هذه المعلومات وهل الشوفان مناسب لكل الأجسام.

يشتهر دقيق الشوفان بمحتواه العالي مما له تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي. يعمل على تسريع امتصاص مواد مجرى الدم وفصل العناصر المفيدة في جميع أنحاء الجسم.

البروتين الموجود في عصيدة الشوفان سهل الهضم. يحتاجه جميع الناس بلا استثناء لأنه يعيد بناء مينا الأسنان والأظافر والشعر والعظام والأنسجة العضلية.

الكربوهيدرات الغني بها الشوفان ضرورية لاحتواء الجوع. كما أن دقيق الشوفان غني بالسكريات الطبيعية التي تحسن المزاج والمعنويات. ويوجد القليل من الدهون في عصيدة الشوفان، لذا من الممكن إضافة طبق الشوفان إلى قائمة مرضى السمنة والنحافة.

كمايحتوي الشوفان على الريتينول وفيتامين هـ اللذان لهما تأثير قوي مضاد للأكسدة واللذان يحرران الكبد من السموم الضارة، وتحسن صحة الشعر والجلد.

وفي دقيق الشوفان الكثير من فيتامينات ب ، مثل الثيامين ، البيريدوكسين ، الريبوفلافين. كل هذه المواد ضرورية للجهاز العصبي. أنها تحمي الناس من اللامبالاة والتعب الشديد وقلة النوم.

ويحتوي الشوفان على عدد كبير من العناصر التي لها تأثير مفيد على جميع وظائف الجسم. 

ودقيق الشوفان غني بالبروتينات التي يحتاجها الرياضيون وجميع الأشخاص النشطين. يعمل البروتين على تسريع عملية تجميع الكتلة على شكل ألياف عضلية ولا يسمح لها بالتحلل أثناء النوم.

تقلل العصيدة القائمة على الشوفان من احتمالية حدوث جلطات الدم ، حيث تقوم بتفتيت الدم إلى القوام المطلوب.

تعمل عصيدة الشوفان على تحسين حفظ المعلومات وتحسين سرعة معالجتها ، ومع الاستهلاك المنتظم يزيد من عمل الدماغ ، يصبح من السهل على الشخص التركيز على الشيء الرئيسي.

كما يوصى باستهلاك الشوفان من قبل الأشخاص الذين يعملون كثيرًا على الكمبيوتر أو غالبًا ما يقودون السيارة. يحسن الشوفان الرؤية ويقوي عضلات العين.

ولكن دقيق الشوفان مع المكونات الإضافية سوف يفيد أو يضر حسب حالة المريض.

لا يؤثر الشوفان دائمًا بشكل إيجابي على الجسم. في بعض الأمراض يمنع استخدام دقيق الشوفان. إذا كنت تعاني من مرض السكري، يُمنع استخدام دقيق الشوفان مع الإضافات الحلوة. 

يمنع منعا باتا تناول دقيق الشوفان في حالة وجود أمراض خطيرة في الكلى. في هذه الحالة، يُسمح للمريض فقط بتناول وجبة بدون بروتين. كما هو موضح سابقًا ، دقيق الشوفان غني بالبروتين الطبيعي. يمكن أن يؤدي تناول العصيدة إلى مضاعفات خطيرة ، ومن المفيد معرفة أن حمض الفيتيك موجود في دقيق الشوفان.

يُمنع استخدام دقيق الشوفان للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين، المتواجد بوفرة في الشوفان. في هذه الحالة ، لا يمتصه الجسم فقط ، بل يمتصه أيضًا العديد من المشاكل في شكل آلام حادة في البطن وإسهال.

إذا قررت اتباع نظام غذائي يعتمد على الشوفان ، فقم بإجراء فحص كامل واحصل على مشورة المتخصَّين.






















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق