شراب القيقب، صحي أم غير صحي؟

2021-12-11 02:18:28 صحة ...






شراب القيقب، صحي أم غير صحي؟ شراب القيقب هو مُحلي طبيعي، ويقال أنه أكثر صحة ومغذية من السكر.  وكما هو الحال مع جميع المقولات، فلا بد من إلقاء نظرة على العلم وراء بعض هذه التأكيدات.

 والسؤال هنا، هل شراب القيقب صحيًا أم غير صحي؟

ما هو شراب القيقب؟

 يُصنع شراب القيقب من السائل أو النسغ الموجود في أشجار القيقب السكري.  تم استهلاكه لعدة قرون في أمريكا الشمالية. ويتم الآن إنتاج أكثر من ٨٠٪ من إمداد العالم في مقاطعة كيبيك بشرق كندا. ولا عجب في أن ورقة شجرة القيقب هي رمز كندا الموجود على علمها.

تحضير شراب القيقب  هناك خطوتان رئيسيتان لإنتاج شراب القيقب:

 يتم حفر حفرة في شجرة القيقب بحيث تصب عصارتها في وعاء.  تُغلى العصارة حتى يتبخر معظم الماء، تاركًا شرابًا سكرية سميكًا، ثم يتم ترشيحه لإزالة الشوائب. يمكن استخدام المنتج النهائي لتحلية العديد من الأطباق. وهناك عدة درجات مختلفة من شراب القيقب التي تتميز باللون  فالعصائر الغامقة تصنع من النسغ المستخرج في موسم الحصاد، ولها نكهة قيقب أقوى وعادة ما تستخدم للخبز. في حين أن الأخف وزناً يتم رشه مباشرة فوق الأطعمة مثل الفطائر.

ومن المهم جداً أن تنتبه عند شراء شراب القيقب، وتأكد من قراءة المعلومات الغذائية بعناية لتحصل على شراب القيقب الحقيقي، وليس فقط شراب بنكهة القيقب، والذي يمكن صناعته بالسكر المكرر أو شراب الذرة عالي الفركتوز.

ويحتوي شراب القيقب على كمية قليلة من المعادن، مثل المنغنيز والزنك. ومع ذلك، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر. وعلى الرغم من وجود عدد من مضادات الأكسدة في شراب القيقب، إلا أنها لا تعوض نسبة السكر العالية فيه. كما يحتوي شراب القيقب على مركبات أخرى قد تفيد الصحة، ولكن معظم الدراسات، مع الأسف، مضللة وترعاها صناعة شراب القيقب. يعتبر شراب القيقب مصدرًا فقيرًا جدًا للعناصر الغذائية مقارنة بالأطعمة الكاملة مثل الخضروات والفواكه والأطعمة الحيوانية غير المصنعة.

وقد يؤدي استبدال السكر بشراب القيقب النقي عالي الجودة إلى تحقيق فائدة صحية صافية. فشراب القيقب هو نسخة أقل سوءًا من السكر ، مثل سكر جوز الهند. لا يمكن وصفه بشكل موضوعي بأنه صحي. و إذا كنت من محبي، فمن الأفضل أن تتناوله باعتدال كما هو الحال مع جميع الأطعمة بشكل عام والمحلِّيات بشكل خاص.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق