سون تزو

2021-12-10 15:28:37 منوعات ...






سون تزو ولد في عام 551 قبل الميلاد، وتوفي عام 496 قبل الميلاد) هو جنرال صيني وخبير عسكري وفيلسوف، ذاع صيته بسبب عبقرياته العسكرية التي اشتهر بها، وكتب مجموعة من المقالات العسكرية الإستراتيجية، حملت اسم كتاب فن الحرب. عاصر سون تزو نهايات "عصر الربيع والخريف" الذي شهد تحول المجتمع الصيني من مجتمع العبيد إلى المجتمع الإقطاعي، حيث كثرت الحروب بين أكثر من 130 مملكة صغيرة، ما أدى في النهاية لظهور خمس ممالك قوية تنازعت فيما بينها على السلطة والحكم. هذه الحروب الطويلة لم تكن بمعزل عن سون تزو، إذ زادت من خبرته العسكرية وعمدت إلى صقل مواهبه وزادت من حكمته.

رحل سون تزو إلى مملكة و الى في شرق الصين (إلى الغرب من مدينة شنغهاي اليوم)، حيث عمد إلى وضع الكتابة الأولى لمؤلفه: فن الحرب، وبلغت شهرة كتاباته الملك، حيث قدم سون تزو 13 مقالة حول فن الحرب للملك الذي وبعد أن قرأها أولاها قدراً وتقديرا عاليين، جعله يعين سون تزو قائداً عاماً لجيش مملكة تشي، الذي عمد بعدها إلى تدريب الجنود وصقل مهاراتهم وتوسيع أطراف المملكة، وساعد على تحقيق الانتصار تلو الآخر وتوسعة تخوم المملكة.

مع توالي الانتصارات، زاد غرور الملك، وأصبح متكبرا لا يستمع إلى آراء واقتراحات الآخرين، ما دفع سون تزو إلى ترك الملك والعيش في قرية بعيدة في الغابات، وحسب خبراته التي اكتسبها في تدريب القوات والحروب والقتال، عدل مؤلفه وجعله كاملاً منقحاً. بعد وفاة سون تزو، تحول اسمه إلى سون تزو، وكلمة تزو في اللغة الصينية مثل كلمة أستاذ في اللغة العربية، وهي تعني الرجل الذي بلغ المراتب العليا في العلم والفلسفة.

يشتمل كتاب "فن الحرب" على ستة آلاف جملة /مقطع، ضمن 13 باب/مقالة، يجسد خلالها الأفكار العسكرية لسون تزو، واحتوى كذلك من بعده على شرح وتعليق من كبار القادة العسكريين الصينيين الذي تلوا سون تزو. أُطلق على "فن الحرب" أول كتاب عسكري قديم في العالم، والكتاب المقدس للدراسات العسكرية، واُستخدمت الأفكار النظرية والأفكار الفلسفية في الكتاب في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية وغيرها بصورة واسعة. يقول السيد صن تسو: إنّ فن الحرب ذي أهميّةٍ بالغة للدولة. إنها قضيّة حياة أو موت، وهي طريقٌ إمّا للبقاء أو للاندثار. لذا فهو موضوع ذي استحقاق ولا يمكن إهماله مهما كانت الأسباب. إنّ فن الحرب محكوم بخمسة عوامل ثابتة، يجب أن يتم أخذها بالحسبان عند السعي لمعرفة حالات الفوز بالمعركة.

وقد وضع هذه الشروط هي: (1) القانون الأخلاقي (المعنوي)؛ (2) السماء؛ (3) الأرض؛ (4) القائد؛ (5) الطريقة والانضباط.

القانون الأخلاقي يجعل الناس في اتفاق كامل مع حاكمهم. لذا سيتبعونه بغض النظر عن أرواحهم، وبدون أية مهابة لأي خطر كان. والسماء تبيّن الليل والنهار، البرد والحرارة، الأوقات والفصول.

أمّا الأرض فتشمل المسافات العظيمة والصغيرة؛ الخطر والأمان؛ الأرض المفتوحة والممرات الضيقة؛ وفرص الحياة والموت. والقائد يتحلّى بخصال الحكمة، والصدق، والتسامح، والشجاعة، والصرامة. إنّ الطريقة والانضباط، يجب أن تُفهم على أنّها قيادة وتنظيم الجيش بأقسامه الصحيحة، وكيفية إعطاء الرتب للضباط، وصيانة الطرقات التي يمكن أن تستخدم لإيصال الإمدادات للجيش، والتحكم بالإنفاق العسكري.

هذه الرؤوس الخمسة يجب أن تكون مألوفة لأي قائد؛ فمن يعرفها سيكون المنتصر، ومن يعرفها لن تطاله الخسارة. لذا، عليك في مشاوراتك، أثناء السعي لتحديد الحالة العسكرية، أن تجعل هذه الرؤوس هي أساس المقارنة، بهذه الحكمة:

من بين الملكين مشبع بالقانون الأخلاقي، المعنوي؟ من بين القائدين يتمتع بالأهلية والقابلية؟ مع من تكمن أفضلية وفوائد السماء والأرض؟ أي جانب لديه الانضباط مفروض بصرامة وقوة؟ أي جيش أقوى؟ أي جانب لديه رجال وضباط مدربون بشكل أكبر؟ أي جيش فيه ثبات أكبر من ناحية المكافئات والعقاب؟ بواسطة هذه الاعتبارات السبعة، يمكنني أن أتنبأ بالربح أو بالخسارة.

ومن كتابه الذي يحمل عنوان (فن الحرب). ذكر فيه التالي:

أثر فن الحرب في صن تزو على العديد من الشخصيات البارزة. المؤرخ الصيني سيما تشيان روى أن أول الصين التاريخي الإمبراطور ، تشين الصورة شي هوان غدي ، نظر لا تقدر بثمن الكتاب في إنهاء الوقت من الدول المتحاربة . في القرن 20، و الشيوعي الصيني الزعيم ماو تسي تونغ الفضل جزئيا فوزه على 1949 تشانغ كاي شيك و حزب الكومينتانغ إلى فن الحرب. أثر العمل بشدة على كتابات ماو حول حرب العصابات ، والتي أثرت بشكل أكبر على التمرد الشيوعي في جميع أنحاء العالم. [32]

تم تقديم فن الحرب إلى اليابان ج.  عام 760 بعد الميلاد وسرعان ما أصبح الكتاب شائعًا بين الجنرالات اليابانيين. من خلال تأثيرها اللاحق على أودا نوبونا غا ، وتوي وتومي هيد يوشي ، وتوك وغاوا إياس ، أثرت بشكل كبير على توحيد اليابان في أوائل العصر الحديث. قبل استعادة مليجي ، تم تكريم التمكن من تعاليمه بين الساموراي وكانت تعاليمه حض وإيراد أمثلة على ذلك سواء عن طريق تأثيرا daimyos و الشوغون . ظلت تحظى بشعبية بين القوات المسلحة الإمبراطورية اليابانية . كان أميرال الأسطول توغو هيهاتشيرو ، الذي قاد القوات اليابانية إلى النصر في الحرب الروسية اليابانية ، قارئًا شغوفًا لسون تزو. قام هو تشي مينه بترجمة العمل لضباطه الفيتناميين لدراسته. له عام فون نجوين جياب ، الاستراتيجي وراء الفوز على الفرنسية و الأميركية القوات في فيتنام ، كان أيضا طالب متعطشا وممارس من الأفكار صن تزو

الصراعات أميركا الآسيوية ضد اليابان ، كوريا الشمالية ، و فيتنام الشمالية جلبت صن تزو انتباه القادة العسكريين الأمريكيين ل. قامت وزارة الجيش في الولايات المتحدة ، من خلال كلية القيادة والأركان العامة التابعة لها ، بتوجيه جميع الوحدات للحفاظ على المكتبات داخل مقارها الخاصة من أجل التعليم المستمر للأفراد في فن الحرب. تم ذكر فن الحرب كمثال على الأعمال التي يجب الحفاظ عليها في كل منشأة، ويلتزم ضباط واجب الأركان بإعداد أوراق قصيرة لعرضها على الضباط الآخرين في قراءاتهم. وبالمثل ، فإن فن الحرب لصن تزو مدرج في برنامج القراءة المحترف في مشاة البحرية   وخلال حرب الخليج في 1990s، سواء الجنرالات نورمان شوارزكوف الابن و كولن باول مبادئ يعملون من صن تزو متعلق الخداع، والسرعة، ونقاط الضعف العدو ضرب واحد  ومع ذلك ، تعرضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى لانتقادات لعدم فهمها حقًا لعمل صن تزو وعدم تقديرها لفن الحرب في السياق الأوسع للمجتمع الصيني. 

في فيلم وول ستريت عام 1987، يستشهد بطل الرواية جوردون جيكو في كثير من الأحيان بمقاطع من فن الحرب كمبادئ توجيهية لتقنياته التجارية العدوانية

الخطاب الداوي هو عنصر مدرج في فن الحرب. وفقًا لستيفن سي كومبس في "Sun-zi and the Art of War: The Rhetoric of Parsimony"، تُستخدم الحرب كاستعارة للبلاغة، وكلاهما فنان قائم على أسس فلسفية. [41] كتب كومبس أن "الحرب تشبه الإقناع ، باعتبارها معركة من أجل كسب القلوب والعقول". يُعزى تطبيق استراتيجيات فن الحرب عبر التاريخ إلى خطابها الفلسفي. الطاوية هي المبدأ المركزي في فن الحرب. يقارن كومبس الصينية الداوية القديمة بالبلاغة الأرسطية التقليدية، لا سيما فيما يتعلق بالاختلافات في الإقناع. يوصف الخطاب الداوي في فن استراتيجيات الحرب بأنه "سلمي وسلبي، يفضل الصمت على الكلام". هذا النوع من الاتصال ضئيل . السلوك البخل، الذي تم التأكيد عليه بشدة في فن الحرب على أنه تجنب المواجهة وكونه روحانيًا بطبيعته، يشكل المبادئ الأساسية في الطاوية.


















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده



افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق