يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

إيكيغاي: المبادئ الخمسة للسعادة باليابانية

2021-11-25 02:10:32 موضة و جمال ...









إيكيغاي: المبادئ الخمسة للسعادة باليابانية

تحظى دراسة مفاهيم السعادة في مختلف البلدان بشعبية كبيرة اليوم. بعد هيجي الدنماركي والتأخر السويدي، تبنى الباحثون فلسفة إيكيغاي اليابانية للرفاهية. ما هو حقا؟

إيكيغاي:

هي القدرة على إيجاد الرضا والفرح والوعي في كل يوم. يمكن لأي شخص أن يتعلم هذا الفن.

"The Little Book of Ikigai" وفقًا لمؤلف الكاتب كين موجي.

في اللغة اليابانية، تُستخدم هذه الكلمة كثيرًا ولأسباب متنوعة، يمكن أن تشير إلى كل من الأنشطة اليومية الصغيرة والإنجازات المهمة. يمكن ترجمة كلمة: إيكيغاي. حرفياً إلى اللغة العربية:

إيكي، (للعيش) وغاي (السبب).، والكاتب يقدم تفسيرًا

. اعتبارها معنى الحياة، وهو شيء تريد الاستيقاظ من أجله كل صباح.

في الكتاب، يروي قصص صياد وشيف بسيط، وفنان شاب، في جزيرة أوكيناوا. كلهم سعداء لأنهم في هذه الحياة. ولكل واحد سماته.

يكتب كين موجي: إن "إيكيغاي يختبئ في الأشياء الصغيرة".- نضارة الصباح الباكر، فنجان قهوة، شعاع من أشعة الشمس، وأبسط الأشياء. تسعد فقط أولئك القادرون على التعرف على جمال كل هذه الأشياء ويقدرونها ويستمتعون بها حَقًّا ".

.

وهناك تفسير بسيط لذلك: بعد أن تكتسب معنى للحياة، والعثور على شيء يجلب الفرح كل يوم، يبدأ الناس في إلقاء نظرة فاحصة على صحتهم، والتخلي عن العادات المدمرة الضارة، وغالبًا ما يواجهون مشاعر إيجابية وهم أقل عرضة للحزن. لذلك، لكل شخص يريد أن يعيش حياة طويلة وذات مغزى، من المهم جِدًّا العثور على شيء ترغب في الاستيقاظ من أجله في الصباح.

بالطبع، ليس عليك أن تكون يَابَانِيًّا. يكفي أن تصبح أكثر انتباهاً وعيًا في الحياة ا. يحدد كين موجي 5 أركان إيكيغاي.

إيكيغاي: المبادئ الخمسة للسعادة باللغة اليابانية

1. ابدأ صغيرًا

لتوضيح هذه القاعدة، يتذكر كين موجي قصة الطاهي الياباني الشهير جيرو أونو. كانت عائلته فقيرة جِدًّا وخلال سنوات دراسته الابتدائية كان عليه العمل في مطعم بالمساء، وعندما افتتح أول مطعم سوشي خاص به، لم يضع لنفسه هدفًا لتأسيس أفضل مؤسسة وأكثرها تطورًا في العالم. كان يحاول فقط تطبيق مهاراته لتغطية نفقاته.، كان مطعم السوشي يتطلب أبسط أدوات المطبخ والمفروشات البسيطة..

ثم قام تدريجياً بتحسين مهاراته ومعداته واليوم يعتبر مطعمه من أفضل المطاعم في اليابان، كان الشيف يدرك جيدًا أهمية البدء على نطاق صغير..

البدء صغيرًا يعني السماح بتغييرات صغيرة في حياتك ستجعل حياتك تَدْرِيجِيًّا أفضل: الاستيقاظ مبكرًا في الصباح، وتخصيص ساعة يَوْمِيًّا للنشاط البدني أو الهوايات الممتعة، وإعداد وجبات صحية، وما إلى ذلك.

2. حرر نفسك

يستشهد كين موجي بمثال الطفل:" الطفل غير مبالٍ وليس مثقلًا بالتعاريف الاجتماعية. الطفل غير ملزم بعد بمهنة أو مكانة اجتماعية معينة. سيكون من الرائع الحفاظ على هذه الخفة الطفولية مدى الحياة.

بعبارة أخرى، من أجل العثور على إيكيغاي، تحتاج إلى قبول نفسك وتحرير جوهرك، وإيقاظ طفلك الداخلي، وتعلم أن تكون أكثر بساطة وشجاعة واستقلالية عن آراء الآخرين.

3. إيجاد الانسجام والاستقرار

يوضح كين موجي: "يرتبط إيكيغاي في الثقافة اليابانية ارتباطًا مباشرًا بالانسجام مع البيئة ومع الناس من حولنا ومع المجتمع بشكل عام، والتي بدونها بكون لاستقرار مستحيل،

دائمًا ما يتم تلبية الطموحات الشخصية بناءً على حالة المجتمع والبيئة. إذا لم يكن من حولك يتمتعون بالاستقرار، فلن تكون قادرًا على تحقيق أهدافك وتحقيق خططك. بمعنى آخر، لا يمكنك الوصول إلى حلمك إلا يا جاد حالة من السلام مع الآخرين والطبيعة.

4. استمتع بالأشياء الصغيرة

يقول كين موجو:" يبدأ الكثير من الناس في اليابان صباحهم تَقْلِيدِيًّا بالحلويات، وعادةً مع الشاي الأخضر، على الرغم من أنهم في الآونة الأخيرة يستبدلونها بشكل متزايد بالقهوة أو الشاي الأسود.

 بغض النظر عن مكان وجودك في العالم، داوم على تناول الأطعمة المفضلة لديك بعد الاستيقاظ، ثم يتم انطلاق الدوبامين في عقلك، ويدفعك إلى العمل، وبعد ذلك يجب أن تحصل على مكافأة مثل، الشوكولاتة والقهوة.

السعادة لا تتعلق فقط بالأشياء الكبيرة (النجاح، يخدم غرض عظيم). تتكون السعادة اليومية من أشياء صغيرة: فطور لذيذ، صباح مشمس، فرصة الذهاب إلى حفلة أو ركوب الدراجة في المساء. لاحظ عَقْلِيًّا الأشياء التي تمنحك المتعة، وابتهج بها وكن مُمْتَنًّا لهذه الأشياء الصغيرة

.

5. كن هنا والآن

ترتبط القدرة على التواجد هنا والآن ارتباطًا مباشرًا بالقدرة على الاستمتاع بالأشياء الصغيرة والقدرة على تحرير نفسك. بالإضافة إلى ذلك، فإن القدرة على التواجد هنا والآن تشبه حالة التدفق.

التدفق أو الحضورهى هو حالة يكون فيها الشخص مشغول في أنشطته لدرجة أن كل شيء آخر يفقد أهميته بالنسبة له. يجد متعة في العمل، ولا يصبح العمل وسيلة لتحقيق غاية، بل غاية في حد ذاته. أي أنك لا تعمل من أجل كسب المال أو للقمة العيش، ولكن لأنك تستمتع به، وتحقق أهدافك، وتجعل العالم مكانًا أفضل..

لذلك، قم بالغناء وعزف الموسيقى حتى عندما لا يستمع إليك أحد. قم برسم الصور حتى عندما لا ينظر إليها أحد. اكتب قصة لن يقرأها أي شخص آخر. سيكون الفرح والرضا هم أكبر داعم لمواصلة عملك والقيام به. إذا نجحت في ذلك، فهذا يعني أنك قد أتقنت تمامًا القدرة على التواجد هنا والآن"،.

من المهم أيضًا أن نفهم أنه "لا يوجد مسار مثالي واحد للوصول إلى هدفك إيكيغاي،. يجب على كل واحد منا أن يبحث عن طريقه الخاص

حفل الشاي كفلسفة IKIGAI

يمكن العثور على جميع أسس إيكيغاي الخمسة، وفقًا لكين موجي، في حفل الشاي الياباني التقليدي.

"تبدأ صغيرة  " التفكيرفى المكان، مع الانتباه إلى الأشياء  الصغيرة،.

حرر نفسك ". روح التواضع هي السمة المميزة، في حفل الشاي.

الانسجام والاستقرار". يعود تاريخ العديد من العناصر المستخدمة خلال حفل الشاي إلى مئات السنين. يتم اختيارهم للاندماج مع بعضهم البعض لخلق تجربة لا تُنسى.

استمتع بالأشياء الصغيرة. "على الرغم من طريقة الإعداد الدقيق للشاي فإن الغرض الرئيسي من حفل الشاي هو الاسترخاء.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق