يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

لماذا يكرر الكاتب في كتابته أحداث نكسة 1967

2021-11-24 08:48:00 التعليم و الجامعات ...







لماذا يكرر الكاتب في كتابته أحداث نكسة 1967 :

لماذا يكرر الكاتب في كتابته أحداث نكسة 1967 ؟ لماذا لا يكتب عن أرواح وأعداد الشهداء في ذلك الوقت ، ولكنه يذكر أحداثها وأسماء ابطالها ، وبقيت في ذاكرة لكل شخص منا ، تاريخ العرب لنعيد أحداثها ولتكون ثقافة عامة للجميع وهي نكسة 1967،

 سمعنا كثيراً عن مصر وعن إعلانها كل عام في ميزانية الجمهورية ، وسمعنا عن الجامعات المصرية معاقل علم وبحث ودراسة ، قامت حرب 1967 وفهمنا أنها حرب لتحرير فلسطين ، وفجأة وقعت النكسة كما وصفها الراحل جمال عبد الناصر ، وإلا وهي كانت هزيمة ، وأصبحت مصر تعاني من الاحتلال كما هي في سورية والأردن ، والمفاجأة أعلن الرئيس عبد الناصر أنه كان مخدوعا ، وأنه يتحمل المسؤولية ،

قام كل شعب عربي يلتمس الطريق لتأييد مصر في محنتها ، جسدت قوة إرادة الأمة عندما تتوحد كلمتها وتتضح أهدافها ، لم الشمل الأمة العربية في مؤتمر لتأييد مصر والأردن سورية وحركة التحرر الوطني الفلسطيني ومنها القدس وكذلك تحرير الجولان وسيناء واتفق العرب على ذلك علامة بارزة في سجل التاريخ العربي .

غيرت الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1967 خريطة الشرق الأوسط ولتكون فاتحة الطريق أمام إسرائيل لاحتلال واستيطان أراض فلسطينية ، هزمت إسرائيل بين الخامس والعشرين من يونيو الدول العربية واحتلت شبه سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والشرقية ومرتفعات الجولان السورية .

انسحبت إسرائيل من سيناء وقطاع غزة في وقت لاحق بموجب اتفاقات موقعة مع مصر وفلسطين والأردن وضمت مرتفعات الجولان والقدس ولاتزال تحتل إلى يومنا هذا الضفة الغربية .

 التحضير للحرب وقعت حوادث داخل إسرائيل وتوترات على طول خطوط وقف إطلاق النار مع سوريا والأردن ، هددت إسرائيل ضد سوريا باتخاذ إجراءات إذا استمرت الهجمات من حركة فتح الفلسطينية والتي قامت أول حرب عسكرية لها في ديسمبر 1964 .

في عام 1967 تم إسقاط ست طائرات سورية خلال اشتباك مع طائرات إسرائيلية ، طلب الرئيس المصري جمال عبد الناصر بانسحاب قوات السلام التابعة للأمم المتحدة في سيناء من الحدود الإسرائيلية وأغلق خليج العقبة أمام حركة الشحن الإسرائيلية وقطع الطريق على ميناء إيلات الإسرائيلي .

ووقع العاهل الأردني الملك حسين اتفاقية دفاع مشترك في القاهرة مع عبد الناصر .

شنت إسرائيل هجوماً جويا دمر أكثر من 90% من سلاح الجو المصري الذي كان على مدرج الطائرات وأعلنت دول عربية الحرب على إسرائيل وتعرضت القدس بقذائف الهاون .

سقط قطاع غزة على إيدي إسرائيليين في السادس من يونيو وكان القطاع تحت الإدارة المصرية ودفعت إلى شبه جزيرة سيناء ودخلت القوات الإسرائيلية إلى الأحياء العربية في القدس .

استسلام مصر وسوريا في الثامن من يونيو وصل الإسرائيليون إلى قناة السويس وكان مؤشر إلى انتهاء معركة سيناء ، أعلنت الإذاعة المصرية ليلا قبول القاهرة بوقف إطلاق النار الذي دعا إليه مجلس الأمن الدولي ، وشنت أيضا إسرائيل هجوما على مرتفعات الجولان واستولت عليها من القوات السورية بعد يوم من القتال العنيف ، أعلن جمال عبد الناصر تنحيه عن منصب الرئاسة الأمر الذي سبب الذعر في العالم العربي ، وتراجع عن قراره بعد ثلاث ساعات عندما خرج المواطنون في الشوارع يطالبونه بالبقاء قبلت إسرائيل وقف إطلاق النار .

واستخدمت إسرائيل ترسانتها العسكرية بالكامل للقضاء على المواقع السورية المحصنة ، وقبلت أيضا بوقف إطلاق النار وتوقف القتال وانتهت الحرب والعالم العربي بحالة من الصدمة .

 لأنها كسرت خلال ستة أيام أسطورة عبد الناصر في عيون العرب ودمرت ثلاثة جيوش عربية ، هددت وجودها واحتلت مناطق  تمتد من مرتفعات الجولان حتى قناة السويس ونهر الأردن ، وكانت بالنسبة للفلسطينيين كارثة ، ونزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين مع قيام إسرائيل في العام 1948 ، وخلال حربها السريع احتلت إسرائيل 70 ألف كيلو متر مربع من الأراضي العربية وبنت أول مستوطنة يهودية في الضفة الغربية بعد حرب 1967 ، واستمر البناء الاستيطاني على الرغم اعتباره غير قانوني بموجب القانون الدولي ،

وأنت ماذا تعرف عن النكسة 1967؟  
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق