يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

الاعتقادات الخاطئة حول مرض السكري تدمر حياة الأصحاء

2021-10-22 19:50:43 صحة ...







لا يحتاج الأمر إلى عين خبير لكي تعرف مدى سطوة الاعتقادات الخاطئة التي تسيطر على عقول البشر، الأصحاء منهم قبل المرضى، والتي تؤدي غالبا إلى إفساد حياتهم عبر وسواس المرض الذي يشغل جل كيانهم.

 

ويأتي مرض السكري في مقدمة تلك الأمراض التي يملك الكثيرون عنها مثل تلك الاعتقادات الخاطئة التي تدمر حياتهم، وربما يرجع ذلك إلى الانتشار الواسع لمرض السكري في جميع دول العالم دون التقيد بجنس معين، وفي مختلف الأعمار تقريبا.

 

يزيد علي ذلك ما يراه المتخصصون في أن مرض السكري من الأمراض التي تعشق عرقنا السامي، العرب واليهود، وقد أعطي المرض اسم البول السكري Diabetes Mellitus لأن البول فيه يكتسب مذاقا سكريا، لذلك كانت كلمة ميليتوس اللاتينية التي تعني حلو المذاق.

 

وتقسم منظمة الصحة العالمية مرض السكري إلى ثلاثة أنواع، هي السكري من النوع الأول، والنوع الثاني، وسكري الحوامل، والتي تتشابه جميعها في أن سببها هو عدم إنتاج كمية كافية من هرمون الإنسولين التي تفرزه خلايا بيتا في غدة البنكرياس التي تقع في أعلى البطن وراء المعدة مباشرة، ويقوم الإنسولين بدور هام في تنظيم عملية التمثيل الغذائي (الاستقلاب) للمواد السكرية في الجسم.

 

أي نوع من السكري أنت؟!

 

في النوع الأول، فإن الجهاز المناعي، والذي يحمي الجسم من الفيروسات والبكتيريا، يهاجم خلايا بيتا المنتجة لهرمون الإنسولين في البنكرياس، ليقضي عليها في غضون أشهر قليلة، ولا زالت الأسباب وراء ذلك غامضة إلى حد ما، ولكن يعتقد العلماء أنها أسبابا وراثية يتضامن معها عاملا أو أكثر من العوامل البيئية التي تشجع علي ذلك، مثل الضغوط العصبية والنفسية والتعرض للسموم، أو الإصابة بأحد الفيروسات، ويحدث السكري من النوع الأول عادة في سن الطفولة، إلا أن ذلك لا يعني عدم إصابة البعض به في أي سن.

 

في النوع الثاني، وهو الأكثر شيوعا، يرجع إلى مقاومة الإنسولين في الأنسجة التي يؤثر فيها، أي أن هذه الأنسجة لا تستجيب لمفعول الإنسولين مما يؤدي إلى الحاجة إلى كميات مرتفعة فوق المستوى الطبيعي للأنسولين، فتظهر أعراض السكري عندما تعجز خلايا بيتا عن تلبية هذه الحاجة.

 

أما سكري الحوامل gestational diabetes، فيماثل النوع الثاني من السكري من حيث سببه، أي مقاومة الإنسولين insulin resistance، وهو يظهر فقط لدى السيدات الحوامل، خاصة بين الأسبوعين الثاني والعشرين والثامن والعشرين، لأن الهرمونات التي تفرز أثناء الحمل، خاصة من مشيمة الأم، يمكن أن تسبب مقاومة الإنسولين عند النساء ذوات الاستعداد الوراثي لذلك.

 

وطبقا للجمعية الأمريكية للسكري American Diabetes Association فإن سكري الحمل يصيب حوالي 4% من الحوامل كل عام، وهو عدد يقارب 135 ألف سيدة، ويزول سكري الحمل غالبا بعد الولادة، ولكن السيء أنه من الممكن أن يتطور لدى عدد كبير من السيدات إلى السكري من النوع الثاني في غضون خمس سنوات بعد الولادة نتيجة زيادة الوزن وقلة النشاط البدني.

 

الاعتقاد الخاطيء: تناول الحلوى والسكريات بكثرة يسبب مرض السكري..

 

وهو أكثر الاعتقادات الخاطئة تداولا بين البشر، فأكثرنا يؤمن بحتمية إصابته بالسكري عقب تناول كميات كبيرة نسبيا من الحلوى والسكاكر، إلا أن ذلك لا يتم علي النحو الذي يعتقده الجميع، فلكي يصاب مريض بالسكري فلابد أن يكون لديه أولا استعداد أو ميل وراثي لذلك، وبالطبع سيكون أكثر الأشخاص استعدادا للإصابة بالسكري هم الذين يرثون ذلك الاستعداد الوراثي من أجيال الأب والأم معا.

 

يأتي بعد ذلك العوامل التي تحث جينات السكري للتعبير عن نفسها، مثل الوزن الزائد وقلة النشاط البدني ووجود ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في نسبة الدهون (الكوليسترول والدهون الثلاثية)، وكذلك التدخين والتناول المفرط للكحوليات.

 

لذلك فإن لم يكن لدى الشخص الجين المسبب للسكري فلا قيمة للنظر إلى كم الحلوى والسكاكر التي تناولها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن خلايا بيتا المنتجة للأنسولين لرجل في سن الثمانين لن تعمل بنفس كفاءتها قبل أربعون عاما، وربما تكون غير قادرة علي الصمود في وجه الحلوى الكثيرة أو الوزن الزائد كما كانت تفعل في الماضي.

 

الاعتقاد الخاطيء: لابد من أن أكون زائد الوزن للإصابة بالسكري..

 

في الواقع، وطبقا لتقارير العديد من المؤسسات الصحية الأمريكية، فإن نحو 20% من البشر المصابون بالسكري من النوع الثاني ذوي أوزان طبيعية ولا يعانون من زيادة مفرطة في الوزن، وكذلك معظم المصابين بالسكري من النوع الأول، أي أنه ليس بالضرورة أن يكون وزنك الزائد شرطا للإصابة بالسكري، وإلا لماذا يصاب نسبة عالية من اليابانيون مثلا بالسكري رغم بعدهم عن البدانة؟!

 

وعلى الرغم من أن الوزن الزائد يتصدر قائمة الاتهامات بالتسبب في الإصابة بالسكري، يشير الأطباء والمتخصصين إلى أن البدانة هي سبب واحد فقط للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حين تتسبب في حالة مقاومة الإنسولين التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، لكن يظل هناك العديد من الأسباب الكامنة التي تساعد علي ذلك، مثل وجود جين المرض، إلى جانب حدوث اضطراب في التمثيل الغذائي لسكر الدم والدهون.

 

يضاف إلى ذلك أن السمنة لا تكون دوما خارجية، فليس معني كونك نحيفا أن تكون في أتم صحة وحال، فقد تكون السمنة داخلية حين تحيط الدهون بالاعضاء الحيوية كالقلب والكبد والبنكرياس، وهي سمنة خفية وخطيرة قدر خطر السمنة الخارجية الظاهرة.

 

الاعتقاد الخاطيء: إذا كان كثيرون من أفراد عائلتي مرضى بالسكري، فأنا على ثقة من إصابتي به!

 

عندما تقابل الكثير ممن لديهم تاريخ عائلي مع السكري من النوع الثاني، مثل إصابة الوالدين أو العمات أو أبناء العمومة، سوف تجدهم على يقين بحتمية إصابتهم بالمرض، في الحقيقة، قد يكونوا أكثر ميلا من غيرهم للإصابة بالسكري من النوع الثاني، لكن يظل هناك الكثير مما يمكن فعله لمنع ذلك!

 

فالاستعداد الوراثي، بلا شك، هو توقع قوي من أجل الإصابة بالسكري من النوع الثاني، لكن يظل لأسلوب الحياة ونمط العادات، مثل النظام الغذائي والنشاط البدني، نفس القدر من التأثير، إن لم يكن يزيد، على الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

وكما يقول المتخصصون، فحتى لو كان لديك تاريخ عائلي مع مرض السكري، فإن فقدانك من 5 إلى 10% من وزنك، وممارسة 30 دقيقة من النشاط البدني لمدة 3 أو 5 أيام أسبوعيا، والحفاظ على المستويات الطبيعية لضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية (الترايجلسريدات)، فمن الممكن أن يؤجل ذلك أو يمنع تماما الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

الاعتقاد الخاطيء: ابتعد عن مرضي السكري، حتي تتجنب العدوي..

 

نحن نعرف الآن أن مرض السكري بأنواعه هو مرض نابع من العوامل الوراثية للشخص، والتي تثيرها العديد من الأخطاء التي نمارسها في حياتنا، مثل النظام الغذائي الغير جيد أو الابتعاد عن ممارسة الرياضة، لذلك فإن مرض السكري ليس مرضا معديا، فالأمراض المعدية هي التي تنتقل من المصاب إلى السليم عن طريق انتقال الجراثيم والميكروبات، بينما مرض السكري لا تسببه الجراثيم ولا يحوي أي نوع منها، لذلك لا يمكن اعتباره مرضا معديا.
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق