يمكنك الكتابة معنا بالموقع
الكتابة بحرية تامة
سجل حسابك بالموقع الان انه مجاني

أن تُساند أحداً

2021-10-13 15:39:34 اقلام و اراء ...







أن تُساند أحداً........

 

منذ القدم , و الحياة تحمل في جعبتها  أوجه  مُتقابلة , كالولادة و الموت , و الليل و النهار , و الفجر و الغروب , و الحزن و الفرح , كما  الانتصار و الهزيمة , وأيضاً الحلاوة و المرارة  و  غيرها ......

 

و كل منا يعيش في ظل هذه الحياة , بكل  أوجها , و تحدياتها  و أزماتها , و لكن بطرق مُختلفة , فكثيرين لاكمتهُم الحياة و صفعتهُم  ضربات  قاسية , ولكنهم  لم  يستسلموا  لها , بل واجهوها بكل قوة , ربما لأنهم عرفوا كيف يواجهوها , أو ربما لأن وجدوا في طريقهم من  ساندهم  ,و اخرين لم يصلوا إلى المرحلة التالية , بل  في المرحلة الأولى وقعوا , فلم يجدوا من ينتشلهم من مكانهم.

 

فجميعنا يحتاج  إلى من يُسانده في أوقات مُعينة , أحياناٌ ً تكون على مسافة  خطوة  واحدة من الإنزلاق , و في هذه اللحظة يأتي من يُمسك بك , و يُنقذك من السقوط , جميعنا يحتاج مثل هذا المُنقذ  .

 

الذي يُساندنا, الذي يسمعنا , في كل الحالات , الذي يفهمنا  دون أن نتكلم , ليس بالضرورة أن يكون من الأقرباء , ربما عابر في المكان , وشاهد موقف معين , وساندك فيه .

 

فكما الجسم يتعب كذلك النفسية , و تعب النفسية أصعب , فأحياناً  تكون مريض و لكن حالتك النفسية جيدة و تؤمن بأنك سوف تتحسن , فسوف تتحسن , أما إذا كنت في حالة نفسية مُتعبة و سيئة , فالمرض سيتطور .

 

هنا يأتي دور المُساندة , دور الشخص الذي سيُخفف عنك و لو بالكلام , سيُضحكك , و سيُخبرك أخبار سارة , سينقلك من حالة الحزن إلى الفرح , سيقرأ  لك أخبار الفن و ليس السياسة , سيتغاضى عن أشياء لأجلك , سيقرب  المسافات البعيدة  بالتواصل.

 

فأن تُساند أحداٌ , يعني أن تُشارك في البناء و الترميم   لما تدمّر في داخله , يعني أن تتكلم  معه بإيجابية , بمحبة , بكلام  غير مُصفف  و لكن رقيق  يُلامس  القلب  قبل  العقل , يعني أن تتفهم الضغوطات التي يمر بها , يعني أن تعذره إن أخطأ , يعني أن تُفكر معه  بصوت عالٍ عما يتخبّط  في داخله .

 

فساند غيرك قدر ما تستطيع , فالجميع  يحتاج  ذلك , و لكن لا تنسى نفسك في الطريق , فتحتاج هي من يُساندها , كُن أنت المساند الأول لذاتك , و إن لم تستطع  لاتتأخر في طلب المساعدة قبل فوات الاوان.....

 

 
















نحن نقدر تعاونك
من فضلك اختر نوع التجاوز




شاهد ايضا




التعليقات

  • اكتب تعليق




مواضيع جديده




افضل 30 كاتب هذا الاسبوع

اكثر المواضيع مشاهدة علي الاطلاق